هل يحدث الحمل في حال السباحة بماء قذف فيه الرجل

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 22 نوفمبر 2021 , 22:00

نبذة عن حركية النطاف والحمل

خارج الجسم، سوف تموت النطاف بسرعة عند تعرضها للهواء، الفترة التي يمكن ان تبقى فيها النطاف حية تتعلق بالعوامل البيئية وسرعة جفاف النطفة، في حال كانت المرأة خاضعة لعملية مثل التلقيح داخل الرحم او الإخصاب في المختبر، يجب الوضع بعين الاعتبار ان النطاف يمكن ان تبقى في الحاضنة لمدة تصل إلى 72 ساعة، النطاف المجمدة يمكن ان تعيش لسنوات، بشرط ان تترك في بيئة يتم التحكم فيها بالشكل الصحيح.

يمكن للحيوانات المنوية التي تم قذفها داخل جسم المرأة ان تعيش في الرحم لمدة 5 ايام، لذلك من الممكن ان يحدث الحمل في حال ممارسة الجنس غير الآمن اثناء الطمث، وذلك في حال حدوث التبويض بعد فترة قصيرة من انتهاء الدورة الطمثية، لأن النطفة ستبقى حية وتسبب تلقيح البويضة .

دور حركة النطاف في حدوث الحمل

عندما يحدث القذف خلال الجماع، تتحرك النطاف من المهبل إلى عنق الرحم والرحم، وعندها تساعد تقلصات الرحم على انتقال النطفة إلى نفير فالوب، قد يدخل او حيوان منوي إلى قناة فالوب (القناة الناقلة للبيوض) في دقائق معدودة، وكلما كانت المرأة قريبة من وقت الإباضة، كلما كانت رحلة الحمل اسهل من اجل النطاف.

من اجل حدوث الحمل، يجب ان يكون مخاط عنق الرحم مناسبًا، المخاط الذي يشبه بياض البيض هو الخيار الافضل، وكلما كان المخاط سميكًا او جافًا، كلما كانت الرحلة اكثر صعوبة من اجل النطفة، العديد من الازواج يقلقون حول عدد النطاف اللازم عند محاولة الإنجاب، لكن هذا الامر يعتبر جزء واحد فقط من الخصوبة الذكرية.

مصطلح حركية النطاف يشير إلى قدرة النطاف على الحركة بالطريق الصحيح، حركة النطاف مهمة بقدر تعداد النطاف عند محاولة الحمل، في حال لم تستطع النطاف الوصول إلى البويضة، لن يحدث الحمل.

هناك العديد من الامور التي يمكن ان تؤثر على حركية النطاف، من ضمنها:

  • مستويات التوتر والجهد
  • الحرارة المفرطة
  • بعض الادوية
  • الحمية الفقيرة

في حال كانت الحركة سبب من اسباب العقم، هناك العديد من الخيارات التي يمكن ان يلجأ إليها الزوجين، التلقيح داخل الرحم يقوم بوضع الحيوانات المنوية مباشرة داخل رحم المرأة بحيث لا تحتاج إلى الانتقال من المهبل وعبر عنق الرحم.

مع التلقيح الاصطناعي، يتم إدخال الحيوانات المنوية إلى البويضة للتخصيب في المختبر قبل إعادتها إلى رحم المرأة، في بعض الاحيان، يقوم الاطباء بعملية تسمى حقن النطاف داخل السيتوبلاسما، ويتم في هذه الحالة إدخال النطاف إلى البويضة كجزء من عملية التلقيح الاصطناعي. [2]

هل يحدث الحمل دون جماع

نعم، اي نشاط يمكن ان يقدم النطاف إلى داخل منطقة المهبل يمكن ان يؤدي لحدوث الحمل حتى دون عملية الجماع، وذلك يحدث عند التقاء النطفة مع البويضة داخل قناة فالوب.

من اجل حدوث الحمل، يجب ان يتم تلقيح البويضة التي يتم إطلاقها من البيض مرة واحدة في الشهر، وهذا الامر يحدث عادةً في اليوم الرابع عشر قبل بدء الدورة الطمثية الجديدة، خلال عملية التبويض، وفي هذا الوقت تصبح مخاطية عنق الرحم رقيقة وتصبح شبيهة لبياض البيض من اجل السماح للنطفة بالحركة، وبنيتها تشبه بنية الإفرازات اثناء الإثارة الجنسية، وفي حال اتصل القذف مع منطقة المهبل، على الرغم من ان الاحتمالية قليلة دون جماع، يمكن ان يحدث الحمل. [4]

هل يحدث الحمل في حال قذف الرجل بماء السباحة

كلا، النطاف تسبح بقوة، لكن فقط عندما تكون داخل الجسم، هذا يعني في حال القذف بماء السباحة، لن يحدث الحمل لاي فتاة، الحمل يحدث فقط في حال القذف في المهبل، لكن مع ذلك، يجب تجنب القذف بماء السباحة المشترك، لان لا أحد يود السباحة بماء تحوي على سوائل من جسم شخص آخر. [1]

في حوض الماء الساخن، درجة حرارة الماء او المواد الكيميائية الموجودة في حوض الاستحمام سوف تقتل النطاف بثواني قليلة، وفي حوض الاستحمام الذي يحوي الماء الفاتر، يمكن ان تعيش النطاف لبضع دقائق، ومن اجل حدوث الحمل يجب ان تدخل النطاف بسرعة إلى المهبل بعد الانتقال عبر الماء، وتنتقل بعدها إلى عنق الرحم وبعدها لداخل الرحم، وحدوث الحمل بهذه الطريقة قليل الاحتمالية جدًا ويمكن اعتباره مستحيلًا.

هل يحدث الحمل في حال وجود سائل منوي قرب المهبل

نعم، يمكن حدوث الحمل في حال وجود نطاف بالقرب من المهبل غير جافة، ربما تكون قد سمعت ان الاكسجين يقتل النطاف، إلا ان هذا الامر ليس صحيحًا، سوف تستمر النطاف بالحركة حتى تجف.

على سبيل المثال، يمكن ان تظن المرأة ان خطر الحمل منخفض في حال ممارسة الجنس الشرجي غير المحمي بواقي او موانع حمل، لكن النطاف يمكن ان تتسرب وتبقى بالقرب من فتحة المهبل، في حال بقاء النطاف رطبة، يمكن ان تتحرك إلى المهبل وإلى عنق الرحم وتسبب تلقيح البويضة، وبينما هذا السيناريو ممكنًا، إلا أنه قليل الحدوث. [2]

ما هي خصائص الحيوانات المنوية من اجل الحمل

العديد من العوامل المختلفة تحدد صحة النطفة، وفرص حدوث التلقيح، عدد النطاف، تركيزها، وحركيتها وشكلها تعتبر جميعها عوامل تحدد خصوبة الرجل ، كمية النطاف وقدرتها على الحركة تعدتبر من اهم العوامل التي تساعد على حدوث الحمل لدى المرأة.

  • كمية النطاف وتركيزها

عندما يقوم الرجل بالقذف، فإنه يطلق تقريبًا 100 مليون نطفة، يجب في النهاية ان تقوم إحدى النطاف بتلقيح البويضة من اجل حدوث الحمل، ملايين النطاف تموت خلال رحلتها للوصول للبويضة.

الرجل الذي يتمتع بالخصوبة لديه على الاقل 15 مليون إلى اكثر من 200 مليون نطفة بالميلي لتر او ملعقتين من السائل المنوي، كل عملية قذف تتضمن حوالي 2-6 مل او نصف إلى ملعقة من السال المنوي، في حال كان الرجل لديه اقل من 15 مليون نطفة في الميلي لتر او اقل من 39 مليون نطفة في عملية القذف الواحدة، يعتبر انه معدل الحيوانات المنوية لديه منخفض، بعض الرجال لديهم صفر حيوان منوي في السائل المنوي.

عند انخفاض عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، تقل نسبة الحمل، وذلك بسبب انخفاض عدد النطاف الكافية للوصول إلى البويضة وتلقيحها، وعلى الرغم من ان انخفاض عدد النطاف يقلل من احتمالية الحمل، لكن لا يزال من الممكن ان يحدث الحمل.

  • حركية النطاف

حركية النطاف هي قدرتها على الحركة، من اجل ان تصل النطفة إلى البويضة وتقوم بتلقيحها، يجب ان تتحرك في البداية عبر عنق الرحم، ثم عبر الرحم لتصل إلى نفير فالوب اخيرًا، في حال كان 40% من النطاف على الاقل متحركة، يعتبر الرجل يتمتع بالخصوبة.

  • الشكل

بنية، او شكل النطفة يعتبر العامل الثالث لحدوث الحمل، النطفة الطبيعية له رأس بيضوي وذيل طويل، هذه العوامل تعمل معًا من اجل دفع النطفة من اجل السباحة وإيجاد البويضة المتوضعة في نفير فالوب، تمتع عدد اكبر من النطاف بهذا الشكل يزيد من احتمالية حدوث الحمل، وخصوبة الرجل. [3]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق