معلومات عن بيض أنثى العقرب

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 27 نوفمبر 2021 , 05:32

نبذة  عن العقارب

العقارب من فئة العناكب وتعتبر من أقارب العناكب والقراد، وعادة ما يبلغ طول بعض أنواع العقارب إلي 5 أو أقل، وعلى عكس معظم الحشرات ذات الأرجل الستة، فإن العقارب لا تضع بيضها ينمو صغارهم داخل الأنثى ويولدون أحياء.

هل أنثى العقرب تبيض 

العقرب لا يبيض مثل باقي الحشرات ولكن أنثي العقرب تحتفظ بالبيض بداخلها، ويمكن أن يلد العقرب ما يصل إلى 100 طفل في الولادة الواحدة، ويولدون أحياء، ويكون للعقارب الصغيرة قشرة خارجية ناعمة جدًا أو هيكل خارجي، يزحفون على ظهر والدتهم ويستمرون على هذا الوضع لمدة 10 إلى 20 يومًا حتى يصبح هيكلهم الخارجي صلبًا ثم يزحفون ويبدأون الحياة بمفردهم. 

في بعض الأحيان عندما لا تجد العقرب الأم ما يكفي من الحشرات أو الديدان اليرقة لتأكلها، فإنها تأكل أطفالها، ولكنها تأكلهم فقط من أجل البقاء على قيد الحياة.[1]

 

دورة حياة العقارب

تختلف دورة حياة العقارب من نوع لآخر، ومع ذلك فإنها تبدأ دائمًا عندما يتزاوج الذكر والأنثى في الخريف أو أوائل الربيع، وفيما يلي دورة حياة معظم أنواع العقارب وليس جميعها:

  • التكاثر

يستخدم ذكور العقارب جاذبات كيميائية تسمى الفيرومونات للتعبير عن اهتمامه بـالأنثى، كما أنها تطلق اهتزازات جسدية مركزة، وعندما يتم العثور على أنثى يستخدم الذكر أرجله التي تشبه المخالب أو الكماشة للإمساك بقدم الأنثى، أثناء التمسك ببعضهم البعض يقودهم الذكر إلى مكان يودع فيه حيواناته المنوية.

يتم احتواء الحيوانات المنوية داخل بنية تسمى حامل الحيوانات المنوية، أثناء ملامستها لها تسحب الأنثى الحيوانات المنوية إلى مسامها التناسلية لتخصيب البويضات، بالنسبة لبعض الأنواع قد تستمر عملية التزاوج لأكثر من 24 ساعة.

في حين أن أكل العقارب لبعضها شئ نادر الحدوث إلا أنه يمكن أن يحدث في بعض الأحيان، لذلك يترك الذكر الأنثى بسرعة عند انتهاء التزاوج.

  • تتطور البيض 

تتطور البويضات المخصبة داخل جسم الأنثى، وتختلف مدة الإخصاب حسب النوع وقد يستغرق الحمل من بضعة أشهر إلى سنة واحدة.

  • الولادة

عندما يولد الصغار، فإنهم يبدون وكأنهم نسخة صغيرة من الوالدين، بعد الولادة بفترة وجيزة تتسلق العقارب الجديدة على ظهر والدتها، وسيبقون هناك حتى التخلص من القشرة الخارجية الموجودة على جسدهم.

بعد التخلص من القشرة الخارجية، والذي يحدث بعد حوالي أسبوعين من الولادة ، تنزل الحوريات من على ظهر الأم، وخلال دورة حياتها تتساقط العقارب عادة خمس أو ست مرات حتى تصل إلى مرحلة النضج، وبذلك نكون قد عرفنا كيف تتكاثر انثى العقرب .[2]

عمر العقارب

بينما تتطور العقارب ببطء فإنها تتمتع بعمر طويل مقارنة بالعناكب والحشرات، وعادةً ما تعيش العقارب من ثلاث إلى خمس سنوات، لكن يمكن لبعضها أن يعيش ما بين عشرة إلى خمسة عشر عامًا.

كيفية التخلص من العقارب في المنزل 

تفضل العقارب العيش في الهواء الطلق، وتستريح تحت الأرض أثناء النهار وتنشط في الليل بحثًا عن الفريسة، وفي الهواء الطلق، تختبئ العقارب في أكوام الأوراق أو تحت اللحاء السائب للأشجار وجذوع الأشجار وسجلات الأخشاب وأكوام الخشب والحجارة، وحول المنازل يفضلون أكوام الخشب والحجارة المتهدمة وأساسات الطوب وهناك طريقتين لتجنب وجود العقارب داخل المنزل:

-طرق غير كيميائية

إذا كان هناك عقارب تدخل المنزل، فيجب مراعاة الطرق غير الكيميائية التالية أولاً، حيث يجب الفحص بعناية وتنظيف المناطق الخارجية التي يعيشون فيها بشكل طبيعي ، وتشمل الاقتراحات، ما يلي:

  • إزالة كل القمامة والحطام، ويجب ارتداء القفازات أثناء القيام بذلك.
  • تخزين الحطب والأخشاب بعيدًا عن المنزل.
  • إزالة الصخور غير الضرورية.
  • المحافظة على جفاف المنطقة.
  • استخدم الحصى الصغير كغطاء أرضي بجوار المنزل مباشرة.
  • إغلاق أي فتحات في الجدران الخارجية بشكل محكم.
  • تثبيت حاجز للطقس حول الأبواب والنوافذ الفضفاضة.
  • استخدم مانع التسرب حول حواف السقف والأنابيب وأي شقوق أخرى في الهيكل.
  • المحافظة على أسلاك النوافذ في حالة جيدة.

التحكم الكيميائي

يجب استخدام المكافحة الكيميائية فقط إذا استمرت مشكلة العقرب، وهو أمر نادر بعد تطبيق التدابير غير الكيميائية السابقة يمكن اتباع الإرشادات التالية:

  • تتمثل إحدى طرق علاج العقارب في تركيزها في الموطن المفضل عن طريق نشر الخيش أو القماش المبلل على الأرض بالقرب من المناطق المشتبه في إصابتها، عن طريق تجميع العقارب يمكن استخدام البخاخات الكيميائية على العقارب الذين تم جمعهم.
  • يجب أن تتكون معالجة المحيط الخارجي من توجيه المنتجات الطاردة عند نقاط الدخول المحتملة للمنزل.
  • عند استخدام مبيدات الآفات، من المهم مراعاة الأطفال والحيوانات الأليفة التي تعيش في المنزل، يجب اتباع الإرشادات الموضحة للتطبيق الآمن حيث يقيم الأطفال والحيوانات الأليفة.
  • يجب التحقق من ملصق المبيد بعناية للتأكد من أنه يمكن استخدام المنتج للعقارب وأنه معتمد للاستخدام في الأماكن المغلقة.

وفي النهاية قبل اتخاذ أي تدابير كيميائية تذكر أن العقارب هي أعداء طبيعي للآفات المفصلية الصغيرة ويجب حمايتها بدلاً من قتلها.

تأثير سم العقرب على الإنسان

معظم العقارب غير ضارة، وعلى الرغم من وجود حوالي 2000 نوع، إلا أن حوالي 25-40 نوعًا فقط يمكنها إنتاج سم كافٍ لإحداث أضرار جسيمة أو مميتة للإنسان.

يُعد Centruroides exilicauda أو عقرب اللحاء من أكثر الأنواع السامة أو التي يحتمل أن تكون خطرة خاصة بالنسبة للرضع والأطفال الصغار وكبار السن.

وتشتهر العقارب بلسعها المؤلم السام ولكن في الظروف العادية يمكن أن تكون اللدغة مؤلمة، تشبه لسعة دبور ولكن بإحساس مختلف قليلاً، يمكن وصفه بأنه شعور حاد مصحوب بإحساس حارق قصير العمر في العادة،غالبًا ما ينحسر الألم أو يزول تمامًا في غضون 30 دقيقة  قد تظل اللدغة الناتجة منتفخة وتكون مصحوبة بحكة شديدة لبضعة أيام.

لسعات العقرب شائعة جدًا وعادة ما تؤدي إلى ألم موضعي فقط إلا إذا كان الشخص شديد الحساسية للسم، ويجب مراقبة أي شخص تعرض لسع من العقرب لرد فعل أكثر شدة لأنه سوف يحتاج إلى رعاية طبية.[1]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق