قصة فيلم الماتريكس ..” The Matrix ” وعدد الأجزاء

كتابة: علا علي آخر تحديث: 28 نوفمبر 2021 , 07:23

ملخص قصة فيلم الماتريكس

فيلم الماتريكس هو فيلم خيال علمي وتدور أحداث السلسلة بأكملها حول عالم سفلي تديره الآلات للتحكم في البشر عن طريق حبسهم داخل عالم افتراضي يسمى المصفوفة، لكن واحد من البشر يدعى نيو يحلم بهذا العالم ويعتقد أنه موجود لكنه لا يملك دليل، حتى يتصل به قرصان كمبيوتر أسطوري وصفته الحكومة بأنه إرهابي ويدعى مورفيوس، ويخبره أنه تمرد على الآلات، ويجد نيو نفسه في مواجهة الوكلاء وهم عبارة عن برامج كمبيوتر فائقة القوة هدفها هو إيقاف نيو، ومواجهة أي تمرد بشري يأتي من داخل عالم المصفوفة.

وخلال الفيلم قام المخرج بصبغ جميع المشاهد التي تدور داخل المصفوفة بصبغة خضراء للتمييز بينه وبين العالم الحقيقي الذي تم تمييزه بصبغة زرقاء

أبطال فيلم الماتريكس

الفيلم من بطولة عدد كبير من الممثلين، لكن الممثلين الرئيسين هم:

  • كيانو ريفز: في دور نيو.
  • كاري آن موس: في دور ترينتي.
  • لورانس فيشبورن: في دور مورفيوس.
  • هوجو ويفنج: في دور العميل سميث.
  • مؤلف الفيلم : لانا وتشاوسكي وأندي وتشاوسكي.
  • الإخراج: لانا وتشاوسكي وأندي وتشاوسكي.

عدد أجزاء فيلم the matrix

ويتكون فيلم ماتريكس من أربعة أجزاء، تم عرض ثلاثة أجراء أما الرابع فسوف يتم عرضه في شهر ديسمبر 2021، وهذه الأجزاء هي:

  • The matrix 1999م
  • The Matrix Reloaded 2003م
  • The Matrix Revolutions  2003م
  • The Matrix Resurrections 2021م . [1]

قصة فيلم الماتريكس the matxix

يروى الجزء الأول من فيلم المصفوفة قصة مبرمبج كمبيوتر يسمى السيد آنندرسون يعمل بالنهار في إحدى شركات التكنولوجيا وفي الليل يعمل مخترق لأجهزة الكمبيوتر ويستخدم اسم حركي هو ” نيو”، وكان نيو متشكك في كل ما تراه ينه حيث كان يعتقد أن هناك عالم أخر خفي غير العالم الذي نراه بأعيننا.

وفي أحد الليالي وصلت رسالة غريبة لنيو عبر شاشة الكمبيوتر وعندما يتتبع الخيط بالرسالة يجد نفسه في ملهى ليلي وتقترب منه سيدة لا يعرفها ” ترينتي” وتخبره انها تعرف كل شيء عنه، وأنه يبحث عن المصفوفة.

في اليوم التالي وبينما نيو في الشركة التي يعمل بها يصله طرد به هاتف محمول، ويرن الهاتف على الفور ويكون الشخص المتحدث هو العميل مورفيوس ، ويحذر نيو أن الوكلاء يلاحقونه وأن عليه الهرب فورًا.

لكن الوكلاء يلقون القبض عليه، ويتم اصطحابة لاستجوابه، ويطالب نيو بحقوقه المدنية أثناء التحقيق، لكنه يكتشف أن الشخص الذي يحقق معه قادر على إخفاء فمه تمامًا فلا يستطيع التحدث، ويقوم العملاء بوضع جهاز معني شبه الحشرة في معدته بالقوة.

يستيقظ نيو في منزله مرة أخرى ثم يتلقى اتصال من مورفيوس مرة أخرى ويخبره فيه أنه هو الشخص الذي يبحث عنه طوال حياته ويسميه THE ONE ، ويرتب للقائه، ويرسل إليه ترينتي ومعها اثنين أخرين من المتمردين ويقوما بإخراج الجهاز المعدني منه فيتأكد من أنه لم يكن يحلم.

ويقابل مورفيوس ويخبره أنه كان عبدًا للمصفوفة، ويعرض عليه حبتين دواء إحداهما حمراء والأخرى زرقاء، وأخبره أنه إذا اختار الزرقاء سوف يستيقظ في منزله ولن يتذكر أي شيء مما حدث، أما إذا اختار الزرقاء فسوف يرى الحقيقة.

يختار نيو الحقيقة فتتطاير الغرفة حوله مثل حبات الزئبق، ويذوب عالمه، ويستيقظ وهو داخل وعاء من الجيلي وبه مقابس تربطه بجهاز أكبر، ويرى من حوله ملايين من الأوعية وبداخلها بشر مثله، ثم تقوم حشرات آلية طائرة، بفك نيو من الجهاز، فينزلق لحفرة مليئة بالمياه.

ثم يجد نفسه مع مورفيوس في العالم الحقيقي ويقوم بإعادة تأهيل جسد نيو لأن عضلاته قد ضمرت، ويخبره مورفيوس أنهم في الواقع في عام أقرب إلى 2199 وليس عام 1999 كما عرف نيو، ويلتقي بطاقم سفينة مورفيوس وتسمى ” نبوخذ نصر”.

ويوضحوا له أن المتسللين أو المتمردين يمكنهم التسلل من مخارج تساعدهم في الهرب من داخل المصفوفة ليعودوا للعالم الحقيقي وهذه المخارج هي عبارة عن هواتف عمومية في الشوارع،  ويتم توصيل نيو بإحدى برامج الكمبيوتر عبر أسلاك في رأسه.

يوضح مورفيوس أنه منذ سنوات ، طور البشر الذكاء الاصطناعي لكنهم فقدوا السيطرة عليه. وعند وصولهم لحالة من اليأس اختار البشر إنشاء شتاء نووي ، معتقدين أنه من خلال حجب الشمس ، يمكنهم التخلص من الطاقة الشمسية التي تحتاجها الروبوتات للبقاء على قيد الحياة .

لكن الروبوتات تكيفت ، وهي الآن تدير العالم المدمر وتحصد البشر من أجل الغذاء الحيوي، وعالم المصفوفة هو عالم أحلام تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر مصمم لإبقاء هؤلاء البشر تحت السيطرة.

حيث يتم إبقاء البشر تحت تأثير التخدير، ويعيشون حياة افتراضية، ويوضح مورفيوس كذلك أن رجلاً واحدًا ولد داخل الماتريكس ولديه القدرة على تغيير أي شيء فيها، وقد حرر هذا الرجل العقول البشرية الأولى، وقد تنبأت أوراكل بعودته ، ويعتقد مورفيوس أن نيو هو تناسخ من هذا الشخص.

ويعرف نيو أن هناك عالم من البشر الحقيقيين المتبقيين خارج المصفوفة، يسمى زيون يعيش حاليًا في باطن الأرض بالقرب من دفء نواة الأرض، ومورفيوس هو الوحيد الذي يعرف رموز الوصول لتلك المدينة

ويقابل نيو أوراكل التي تخبره أنه ليس هو من يبحثون عنه، وأنه قريبًا سيكون عليه أن يتخذ قرار ليختار بين حياته أو حياة مورفيوس، ويكتشف نيو أن الآلات قد قاموا بعمل مصوفة كاملة في البداية، لكنهم أعادوا استبدالها بمصفوفة أخرى بها بعض العيوب.

ويتعلم نيو استخدام قدراته في التي تعلمها في العالم الحقيقي داخل عالم الماتريكس لمواجهة الوكلاء الذين حاولوا تعذيب مورفيوس للوصول لمكان مدينة زيون، لكن نيو يستطيع مواجهة العملاء والهرب منهم، ويخبرهم أنه سيخبر الجميع عن الحقيقة التي عرفها.

قصة فيلم ماتريكس ريلوديد The Matrix Reloaded

في الجزء الثاني يواصلالمتمردون بقيادة نيو وترينتي ومورفيوس قيادة التمرد ضد جيش الآلات، ويعرف نيو أن أمامهم 72 ساعة فقط قبل أن تستطيع الآلات الوصول لعالم زيون ، حيث أنهم يسعون نحوهم بجيش قدره 250 ألف حارس من الآلات.

ويقرر نيو وترينتي ومورفيوس العودة لعالم المصفوفة لمواجهتهم ومحاولة إيقافهم وإنقاذ أخر تجمع بشري حقيقي على الأرض.

ويظهر أن هناك سفن أخرى غير سفينة مورفيوس ويلتقي قباطنة كل السفن للاتفاق على مواجهة جيش الآلات، لكن مورفيوس يقترح أن تبقى سفينة واحدة فقط في حالة استدعتهم أوراكل.

ولكن مورفيوس يتصادم مع القائد لوك حيث يختلفان حول الطريقة المثلى لمواجهة الآلات، ويتم استدعاء نيو أخيرًا بواسطة أوراكل.

ويعرف نيو أن أوراكل ليست بشر بل هي مجرد جزء من برنامج الآلة الذي يشكل المصفوفة، وأنها ومن معها برامج شاذة إما متمردين أو فاشلي أو يقامون استبدالهم ببرامج أخرى، وقد أخبرته أنه عندما يواجه البرنامج الحذف ، يمكنه إما إخفاء نفسه أو العودة إلى المصدر (مصدر الآلات) ، وهو الإطار الرئيسي للجهاز، حيث ينتهي مسار أي برنامج.

والمصدر يتكون من الضوء فقط، وأن على نيو الوصول لمصدر البرامج قبل أن تسقط زيون في يد الآلات، وحتى يصل للمصدر عليه إيجاد برنامج صانع المفاتيح.

وينجح نيو وترينتي في الوصول لصانع المفاتيح وفي الوقت الذي بدأ فيه الحراس يتدفقون على مملكة زيون يخبرهم صانع المفاتيح عن الباب الذي يوصلهم للمصدر، وأن جميع الوحدات يجب أن تعمل معًا من أجل قطع الطاقة وتعطيل نظام الطواريء أيضًا، ثم عليهم الخروج من الباب في خلال 314 ثانية فقط.

وخلال محاولته يلتقي نيو بمهندس المصفوفة الذذي قام بتصميم المصفوفة الأولى المثالية والتي فشلت لأنه لم يفهم طبيعة العقل البشري الضعيفة، وقد فهم ذلك جيدًا وهذا دفعه لإنشاء المصفوفة الثانية، وأنه سمح بتكون زيون حتى يجتمع البشر في مكان واحد.

ويقوم المهندس بوضع نيو أمام خيارين وهما إما إنقاذ ترينتي وتدمير زيون أو ترك ترينتي تموت لكنه سيعطي فرصة لزيون ويعيد بنائها من الصفر، ويختار نيو إنقاذ ترينتي لكنه يكتشف أن الآلات لا يمكنها التنبؤ بما سيحدث بعد ذلك وأن النبوءات كانت مدخلات متعمدة داخل البرنامج، وأن الحرب بين البشر والآلات لم تنتهي بعد.

قصة فيلم ثورات الماتريكس The Matrix Revolutions

يستعد البشر لمواجهة الآلات وتبدأ معركة للدفاع عن أخر مدينة في العالم الحقيقي زيون ضد الآلات التي استعبدت البشر ، وخلال محاولة نيو الوصول للمصدر يكتشف أن العميل سميث الذي كان يطارده من البداية قد استوعب البشر والألاىت داخل المصفوفة وأنهم خارج عن سيطرتهما معًا، وسوف يهاجم المصدر قريبًا.

يعرض نيو على الآلات وقف سميث مقابل أن توقف الآلات الحرب مع زيون، بينما يستخدم سميث صلاحيات برنامج أواكل يستنسخ نفسه في مئات النسخ.

لكن نيو يستطيع الوصول للمصدر وتدمير سميث، ثم تختفي النسخ الأخرى منه، ومع القضاء على سميث يعود كل من البشر وجميع الآلات إلى طبيعتهم، وينسحب الحراس الذين كانوا على وشك اقتحام زيون، لكن نيو ينتهي ويتم فصله عن المصفوفة وتحمل الآلات جسده بعيدًا تقديرًا لمجهوده.

وفي النهاية تجلس اوراكل تحت الشمس، ويأتي المهندس المعاماري لمقابلتها ويخبرها أنها لعبت لعبة خطيرة للغاية بمحاولتها تغيير طريقة عمل المصفوفة.

تستجيب أوراكل بالقول إنها تتفهم المخاطر وتعرف أن الأمر يستحق المخاطرة. تسأل المهندس المعماري عما سيحدث لأي إنسان يريد أن ينفصل عن الماتريكس ، فيجيب المهندس المعماري قائلاً “سيتم تحريرهم”.

فتسأل أوراكل  المهندس المعماري ، “هل يعدها بذلك؟” يجيب المهندس المعماري “ما رأيك في ؟هل أنا إنسان؟”.

وتصور اللقطة الختامية فجر جديد في عالم الماتريكس تم إنشائه بواسطة فتاة صغيرة ” ساتي وتظهر الحياة النباتية في المصفوفة وتغيب الصبغة الخضراء التي كانت تميز المصفوفة طوال الأحداث.[2]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى