اكبر مصافي النفط في العالم

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 05 ديسمبر 2021 , 06:25

اكبر مصافي النفط في العالم بالترتيب

تقع غالبية أكبر مصافي في العالم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث تستضيف الهند أكبر مجمع مصافي في العالم، تليها فنزويلا وكوريا الجنوبية، وفيما يلي اكبر مصافي النفط في العالم:

مصفاة جامناجار

جامناجار هي أكبر مصفاة للنفط في العالم وينتج حوالي 1.24 مليون برميل في اليوم، ويوجد هذا المجمع في جامناجار في غوجارات بالهند، وهذه المصفاة ملك لشركة Reliance Industries.

يقع مجمع المصفاة على مساحة 7500 فدان ويوجد به أكثر من 50 وحدة معالجة تعمل على تكرير المواد الخام الأساسية والنفط الخام للحصول على منتجات نهائية مختلفة، تم استكمال مصفاة جامناجار في خلال ثلاث سنوات، وذلك بتكلفة ستة مليارات دولار.

تتكون هذه المصفاة من إزالة الكبريت بالهيدروجين وإعادة التكوين الحفزي والتكسير التحفيزي للسوائل ووحدات التكويك المتأخر، بالإضافة إلى استرداد الكبريت وتوليد الهيدروجين ومعالجة الميروكس ووحدات TAME (Tertiary Amyl Methyl Ether).

مصفاة باراغوانا

مصفاة باراغغوانا هي ثاني أكبر مصفاة نفط في العالم، وتعالج هذه المصفاة تقوم بتكرير حوالي 955 ألف برميل في اليوم، يقع مجمع التكرير في شبه جزيرة باراغوانا في ولاية فالكون والساحل الغربي لبحيرة ماراكايبو في ولاية زوليا.

تم تأسيس المصفاة في عام 1949 على يد شركة Petróleos de Venezuela (PDVSA) الفنزويلية المملوكة للدولة المصفاة.

يضم مجمع باراجوانا مصافي Amuay و Bajo Grande و Cardón، ويتميز المجمع بأكبر وسيط فليكسيكر في العالم بسعة معالجة تبلغ حوالي 64000 برميل في اليوم، يقع أكبر وسيط فليكسيكر في العالم بسعة معالجة تبلغ حوالي 64000 برميل في اليوم، في مصفاة Amuay في مجمع باراجوانا وتحتوي أيضًا هذه المصفاة على وحدة تكسير تحفيزي.

ومن الأحداث الشهيرة التي حدثت في مصفاة امواي عي انفجار كبير حدث في عام 2012 تسبب في اندلاع حريق وذلك بسبب تسريب الغاز من المصفاة، وأدت هذه الحادثة لقتل أكثر من 48 شخصًا في الحادث، وقامت شركة PDVSA بإخماد الحريق بالكامل بعد ثلاثة أيام.

مصفاة أولسان 

مصفاة أولسان هي ثالث أكبر مصفاة نفط في العالم بطاقة 840 ألف برميل في اليوم، تقع في مدينة أولسان متروبوليتان في كوريا الجنوبية وهي مملوكة لشركة SK Energy.

تقوم المصفاة بإنتاج غاز البترول المسال والبنزين والديزل ووقود الطائرات والأسفلت.

بدء تشغيل المصفاة في عام 1964، وتم تسليم أول وحدة نفط خام بطاقة 35 ألف برميل في اليوم بعد 16 شهرًا من بداية التشغيل، وفي عام 1996 تم زيادة الطاقة إلى 810.000 برميل في اليوم.

وأيضاً تم إطلاق مصنع لإزالة الكبريت من الزيت الثقيل ومحطة التحلل في المجمع وذلك في عام 1997، بالإضافة إلى إطلاق مصنع ثاني للتكسير التحفيزي لبقايا السوائل (RFCC) في عام 2008.

يوجد بهذه المصفاة خمس وحدات لتقطير النفط الخام ووحدة باراكسيلين بسعة 758000 طن سنويًا، بالإضافة لوجود اثنين من وحدات التكسير بالنافثا ومنشأة لتحديث الزيت الثقيل بسعة 114 ألف برميل في اليوم، وأيضاً وأيضا يوجد بالمصفاة 34 صهريجًا كبيرًا لتخزين النفط الخام قبل توزيعه.

مصفاة يوسو

تعتبر هذه المدينة هي رابع أكبر مصفاة في العالم، وتوجد في مدينة يوسو في مقاطعة جولا الجنوبية في كوريا الجنوبية، وتقوم بانتاج 775 ألف برميل في اليوم، ويتم تشغيل المصفاة بواسطة GS Caltex وهو عبارة عن مشروع مشترك بين GS Holdings و Chevron.

تم بداية العمل في مصفاة يوسو في عام 1969، مع تركيب وحدة تكسير تحفيزية مميعة متبقية بسعة 94000 برميل في اليوم في عام 1995، وفي عام 2007 تم إنشاء منشأة ثانية لتحديث النفط الثقيل (HOU).

ويوجد بالمصفاة مرفق لإزالة الكبريت بسعة 272،000 برميل في اليوم، وأيضاً يوجد وحدة التكسير الهيدروجيني والزيوت الأساسية، ومنشآت HOU لتحويل المخلفات الرخيصة إلى منتجات بترولية خفيفة باهظة الثمن مثل الكيروسين والديزل.

مصفاة أونسان

مصفاة أونسان التي تقع في أولسان بكوريا الجنوبية هي خامس أكبر مصفاة نفط في العالم بطاقة معالجة تصل إلى 669 ألف برميل في اليوم، تقوم مصفاة أونسان بأنتاج البتروكيماويات والزيوت الأساسي، ويتم إدارة المصفاة من قبل شركة S-Oil.

يتم إنتاج أفضل المنتجات الزيتية عالية الجودة في مركز تكسير Bunker-C (BCC) ومجمع زيوت التشحيم الأساسي، وكانت بداية هذه المصفاة في منتصف التسعينيات.

وفي عام 2011 قامت الشركة المالكة بإنشاء مجمع عطري ثان بعد استثمار 1.28 مليار دولار.

ويوجد بالمصفاة وحدة تجزئة للمكثفات (CFU) لإنتاج نفثا إضافية، وفي عام 2011 حدث توسيع قدرة المعالجة في المصفاة حتى يصل الإنتاج اليومي إلى 669.000 برميل.

مصفاة بورت آرثر

مصفاة بورت آرثر هي سادس أكبر مصفاة في العالم، وتقوم بمعالجة حوالى 600 ألف برميل في اليوم، وتقع على خليج المكسيك في بورت آرثر في تكساس بالولايات المتحدة.

يتم إدارة المصفاة من قبل Motiva Enterprises، وهي عبارة عن مشروع مشترك بنسبة 50/50 بين شل وأرامكو السعودية.

وكانت بداية المصفاة في عام 1903 مما جعلها هي المورد الأساس  لوقود الطائرات عالي الأوكتان خلال الحرب العالمية الثانية، وبعد مرور 86 عاماً أصبحت المصفاة جزءًا من مشروع ستار إنتربرايز وهو مشروع مشترك بين تكساكو وأرامكو السعودية في عام 1989.

من النواتج الأساسية التي يتم إنتاجها  في مصفاة بورت آرثر هي نواتج التقطير ووقود الطائرات وزيوت التشحيم الأساسية والمواد الكيميائية والمذيبات.

في عام 2012 حدث توسع كبير في الطاقة الإنتاجية للمصفاة وذلك جعلها أكبر مصفاة في الولايات المتحدة فكان يتم إنتاج 600 ألف برميل في اليوم

يوجد بالمصفاة جهاز اصلاح محفز في مجمع معالجة النفتا الجديد المكون من ثلاث وحدات، والذي يحول 85000 برميل في اليوم إلى بنزين عالي الأوكتان للمزج.

مصفاة إكسون موبيل 

تعد مصفاة إكسون موبيل سنغافورة سابع أكبر مصفاة في العالم، بطاقة إنتاجية تصل إلي 592 ألف برميل في اليوم.

لدي هذه المصفاة موقع ان للتشغيل أحدهم في Jurong في البر الرئيسي وتبلغ سعة معالجة هذا الموقع 302،000 برميل في اليوم، والموقع الآخر في جزيرة Jurong ويقوم بمعالجة 290،000 برميل في اليوم.

كانت بداية هذه المصفاة في موقع جورونغ وذلك بعام 1966، وبعد 4  أعوام، ولم تكن هذه نهاية التوسعات فحدث توسع أخر لتصل إلى  2.6 مليون طن من الطاقة الإنتاجية الجديدة في السنة في عام 2012.

ويوجد بالمصفاة وحدات المصب، بالإضافة إلي مجمع الإيثيلين للتكسير البخاري ومحطتين في المصب، كما يوجد بها مصنع كيماويات به اثنين من المفرقعات البخارية على مستوى عالمي بالإضافة إلى مصنع للعطريات.

مصفاة Baytown 

هي ثاني أكبر مجمع للبترول والبتروكيماويات في الولايات المتحدة وثامن أكبر مجمع في العالم، تبلغ طاقتها الإنتاجية 584 ألف برميل في اليوم، تقع في Baytown في تكساس بالولايات المتحدة ، وتملكها وتديرها ExxonMobil.

وتم إنشاء المصفاة في عام 1919 وبدأت الإنتاج بعد عام واحد، وهي توجد على مساحة 3400 فدان على طول قناة هيوستن للسفن، بدأ مصنع الكيماويات في المصفاة العمل في عام 1940.

وتقوم المصفاة بإنتاج العديد من المنتجات مثل وقود الطائرات والديزل وغاز المصفاة والبروبان والمواد الأولية الكيماوية والزيوت والبنزين وفحم الكوكؤ، ويشغل المجمع الرئيسي خمسة أميال مربعة ويدمج مصنعين كيميائيين ومكتب هندسي إقليمي ومركز تكنولوجي عالمي.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: