تمارين علاج الحول الوحشي

كتابة: علا علي آخر تحديث: 16 ديسمبر 2021 , 07:50

ما هو الحول الوحشي Exotropia

الحول الوحشي هو نوع من حول العين تنقلب فيه العين للخارج، وهو نوع شائع من أنواع الحول حيث يمثل 25% من إصابات اختلال العين في مرحلة الطفولة المبكرة.

وأحيانًا يتم ملاحظة حدوثه بشكل عابر ومتقطع عند بلوغ الطفل 4 إلى 6 أسابيع من عمره، وإذا كان الحول خفيفًا قد يختفي تلقائيًا في عمر 6 إلى 8 أسابيع من عمر الطفل.

أما الحول الوحشي الثابت فنادرًا ما يحدث عيب خلقي عند ولادة الطفل، لكنه غالبًا ما يحدث لأول مرة في الفترة العمرية من سنة إلى أربع سنوات، وعادة ما يبدأ في شكل حول وحشي متقطع يحدث للطفل أثناء المرض أو التعب أو أحلام اليقظة أو عند تركيز الطفل على أشياء بعيدة، ويختفي عندما ينظر للأشياء القريبة، ولذلك قد لا يتم ملاحظة إصابة الطفل بهذا النوع من الحول إلا على يد مختص.

ويمكن أن يزداد تواتر وحجم انحراف العين بمرور الوقت مما يجعله أكثر وضوحًا، وعادة لن يخبرك طفلك أنه يعاني من ازدواج في الرؤية أو أعراض أخرى عندما تنحرف عينه لأن النظام البصري النامي لديه له القدرة على إيقاف العين المتجولة.

ومع ذلك ، يمكن أن يثبط هذا الانحراف اتصال العين بالدماغ مما يؤدي إلى الحول وضعف الرؤية في عين واحدة بسبب الإهمال، وقد يؤدي في النهاية إلى فقدان إدراك العمق إذا لم يتم علاجه مبكرصا،و يمكن أن تصبح هذه التغييرات دائمة.[1]

هل النظارة تعالج الحول الوحشي؟

إذا لم يكن انحراف العين دائم ويحدث بشكل متقطع أو عند النظر بعيدًا فقد تساعد النظارات في تقليل أو المساعدة في التحكم في انعطاف العين إلى الخارج، وربما يحتاج الطفل لعمل جراحة، وقد تساعد التمارين أيضًا في منع اتجاه العين للخارج.

وقد يتم عمل التمارين وارتداء النظارة بعد إجراء جراحة العين.

تمارين علاج الحول الوحشي

التمارين هي أحد طرق علاج مشكلة الحول الوحشي لكنها تستخدم مع الانحرافات القليلة، ونظرًا لأن كل حالة قد تحتاج خطة علاجية خاصة بها فلا يجب أن تقوم بعمل التمارين من تلقاء نفسك، حيث يجب عليك أولًا زيارة اختصاصي عيون لتقييم الحالة.

وقد يصف لك الطبيب خطة علاج لتقوية عضلات العين، والعمل على إعادة تدريب اتصال العين مع الدماغ.

وفي حالة حدد لك الطبيب التمارين كجزء من خطة العلاج سيكون عليك زيارة الطبيب بشكل منتظم على مدار عدة أسابيع أو أكثر حسب حالتك.

تمرين رقعة العين

ويعد الترقيع هو أحد التمارين التي تستخدم لعلاج الحول الحوشي، ويتم عن طريق الآتي:

قم بتغطية عينك السليمة برقعة لتقوية عضلات العين الأخرى، وإذا لاحظت أن إحدى العينين تتأثر أكثر من الأخرى بالحول، فقم بتغطية العين السليمة برقعة وارتدها لمدة ساعتين تقريبًا كل يوم.

سيؤدي ذلك إلى إجبار عضلات العين المصابة على العمل بجدية أكبر وتصبح أقوى بمرور الوقت، وسوف تحتاج إلى القيام بذلك لبضعة أسابيع قبل أن تلاحظ تحسنًا في حالتك.

أما إذا كانت كلتا العينين تعانيان من تلك المشكلة، فعليك أن تغطي واحدة لمدة ساعتين، ثم قم بتبديل الرقعة على العين الأخرى لمدة ساعتين.[2]

قطرات تعتيم العين مثل الأتروبين الذي يستخدم بدون وصفة طبية تعمل على تشويش الرؤية لفترة لأنها تعمل على استرخاء عدسة العين، ولذلك يمكن استخدامها بدلًا من الرقعة لتشويش الرؤية في العين السليمة، وهذا يجعل العين الأخرى تعمل بكفاءة أكبر,

لكن يجب أن تستشير الطبيب بشأن نوع القطرة وعدد القطرات التي يجب استخدامها.

تمرين القلم الرصاص

يساعد تمرين القلم الرصاص في جعل العين تتدرب على التركيز على نقطة ثابتة، ضع قلم رصاص أمام عينيك على مسافة ذراع تقريبًا أو على أبعد مسافة تصل إليها ذراعك وبمحاذاة أنفك وقم بالتركيز على أعلى القلم أو على الكلمات المكتوبة على القلم.

استمر في التركيز وقرب القلم من أنفك حتى تصبح الكلمات غير واضحة، ويمكنك تكرار هذا التمرين أي عدد من المرات على مدار اليوم.

تمرين سلسلة بروك

خيط بروك هو أداة علاج الرؤية الشائعة، وهي تتألف من حبل أو خيط أبيض مرن يبلغ طوله ما يقرب من 10 – 15 قدمًا مع خرز خشبي ملون يمكن نقله إلى أوضاع مختلفة على طول الخيط.

  • وهذا التمرين يساعد في تقديم ملاحظات فورية للمشارك عن نوع الحول أو خلل الرؤية التي يعاني منها، وإذا كانت عينيه تعمل معًا للتركيز على كائن على مسافات مختلفة.
  • كما أنه يساعد في مساعدة المريض على التدريب على الرؤية بكلتا العينين في وقت واحد، وضبط انحراف العين.

غالبًا ما تستخدم سلسلة بروك في علاج الرؤية للمرضى الذين يعانون من اضطرابات الحول المختلفة، وليس الحول الوحشي تحديدًا.

ويمكن عمل التمرين عن طريق إحضار خيط أبيض و 3 من الخرز الملون بألوان مختلفة (أحمر وأزرق وأخضر)، وثبت الأولى بالقرب من نهاية الخيط، ثم ضع الخرزة التالية على بعد حوالي 5 قدم منك، ثم اجعل الثالثة على بعد 6 بوصات منك تقريبًا.

قم بربط طرف الخيط الأول في مقبض باب أو أي شيء أخر يمكن تثبيت الخيط به ويكون بمحاذاة أنفك

ضع طرف الخيط الأخر حول إصبع السبابة الخاص بك، وقف أمام مقبض الباب وشد الخيط حتى يصل إلى جسر أنفك مباشرة واجعله مشدود.

انظر إلى أقرب خرزة إلى أنفك، واحتفظ بهذه الخرزة المنفردة وأنت تنظر إليها مباشرة، إذا كانت الخرزة القريبة مضاعفة، فهذا يشير إلى وجود مشكلة في تكاتف العين.

في حالة حدوث ذلك، حرك الخرزة القريبة أقرب أو بعيدًا حتى تراها كخرزة واحدة، ويجب تقريب الخرزة القريبة أكثر فأكثر حتى تصبح الخرزة واحدة في النهاية، وفي العين الصحيحة عند رؤية الخرزة الأولى واحدة يجب أن ترى الخيط وكأنه خيطين متقاطعين عند الخرزة ويشكلان حرف x.

وعند تحريك الخرزة إلى مسافة بوصة واحدة من أنفك، يجب أن يظهر الخيطان وكأنهما يلتقيان تمامًا عند الخرزة وتشكيل حرف V.

عند تحرك عينيك إلى حبة التثبيت الوسطى ثم إلى حبة التثبيت البعيدة وتكرار التمرين السابق، يجب أن ترى كل منهما كحبة واحدة بينما ترى الخيط خيطين، وذلك يحدث في حالة العينين السليمتين.

أما عندما يكون هناك حول أو انحراف في العين فلن تتمكن من رؤية الخيط متقاطع بشكل سليم.

وفي الصورة أدناه صورة للخيط وموضع الخرز الأصلي على اليمين أما على الجانب الأيسر في الصورة فيظهر رؤية مريض يعاني من الحول الوحشي في العين اليسرى، وفي تلك الحالة لن يكون المريض قادر على رؤية حرف X التي يمكن أن يراها المريض العادي.

لاحظ أنه بالرغم من سهولة عمل سلسلة بروك في المنزل، لكن هذا التمرين في الواقع لا يصلح لأن يكون أحد التمارين التي تقوم بها في المنزل بمفردك، بل يجب أن يقوم الطبيب المتخصص لتدريب الطفل على ضبط اتجاه العين، ولتحقيق أفضل نجاح من التمرين.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى