اسباب الحول

الحول أو كسل العين يعوق تطوير عينيك بحيث لا يمكن التركيز بشكل صحيح . معرفة الكشف والعلاج لهذا الشرط سوف يساعدك على تحديد كيفية التعامل مع هذا الشرط على نحو فعال .

الحول أو كسل العين هو اضطراب يسبب فشل العين في تحقيق حدة البصر العادي . تبدأ هذه الحالة في مرحلة الرضاعة أو الطفولة المبكرة والتي تؤثر عادة في عين واحدة فقط ، وإن كانت هناك حالات تتأثر في كلتا العينين قبل الحول . يعاني حوالي 2-3٪ من سكان الولايات المتحدة من درجة معينة من هذا المرض .

إذا تم تشخيص الحول في وقت مبكر من الحياة فإنه سيكون مفيد كثيرا لمنعها من التسبب في الضرر الدائم لرؤية الطفل . إذا تم ترك الحول دون علاج العين الكسولة فإنه يمكن أن يسبب اصابة العين بالعجز الدائم ، مما يؤدي إلى العمى القانوني .

أعراض الحول
غالبا ما يظهر الحول الأول خلال تطوير رؤية الرضع التي يمكن أن تجعل من الصعب تحديد وجود أعراض . الأطفال الذين يعانون من هذا الشرط غالبا ما يواجهوا الحول ، عبر العينين أو اختلال ملحوظ في العينين . وقد يصبح طفلك نيق أو كثير البكاء عند تغطية واحدة من عيونهم . قد يظهر ذلك بوضوح في حين تغطية عين واحدة في مقابل الآخرى ، مما يعني أن طفلك لديه عين واحدة “جيدة” وذات رؤية واضحة .

أسباب الحول
عموما هناك ثلاثة أنواع من الحول ، والأسباب التي تختلف عن بعضها البعض .
 الحول الحولي
Strabimus هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعا من العين الكسولة . إذا ان انحراف عينيك عن دماغك ليتم تجاهل الإشارات من العين المنحرفة التي تمنع الرؤية المزدوجة . مما يؤدي إلى تجاهل العين للإشارات لتصبح كسول .

 الحول الانكساري
في هذه الحالة ، يواجه العين الأخطاء الانكسارية التي تسبب قدرا كبيرا من طول النظر ، او قصر النظر أو الاستجماتيزم في عين واحدة غير موجودة في الأخرى . للتعويض عن هذا الخطأ ، فإن الدماغ تعتمد على العين التي لديها رؤية أقوى وتتجاهل العين المصابة . وهذا يتسبب في عدم الاعتماد على العين المصابة لتصبح كسول لأنه لم يتم استخدامها .

 الحول الحرماني
إذا كان هناك شيء يعوق ضوء الانتقال الى عين الطفل ، والذي يمكن أن يسبب كسل العين . إعتام عدسة العين Cogenital هي سبب شائع لهذا الاضطراب .

الكشف عن الحول
الكشف المبكر يزيد من خيارات العلاج المتوفرة لذوي الحول . وينبغي فحص عين طفلك في 6 أشهر ، في سن 3 و عندما تبدأ المدرسة لضمان أن يتم تطوير رؤيتهم بشكل صحيح . لن يتم تصحيح الحول دون علاج ويعد ترك حالة من دون علاج ، مما يسبب ارتفاع المخاطر لتلف دائم في العين .

خطأ الانكسار الذي يسبب الحول قد يتسبب أيضا في السلوكيات التي يمكن أن تكون خاطئة لاضطرابات النمو الأخرى . قد يكسب طفلك للدرجات المنخفضة في اختبارات الذكاء ، كما قد يجد صعوبة في الوصول للكائنات أو الزحف . طبيبك قد يلاحظ الأعراض على طفلك ، وهي اعراض مشابهة لمرض التوحد . فحص العين يمكن أن يساعد على تحديد ما إذا كان مشكلة الرؤية تؤثر على سلوك طفلك أو إذا سوف تحتاج لشرط آخر ليتم معالجتها .

علاجات الحول
نوع العلاج اللازم لاستعادة وظيفة العين الكسولة تختلف بناء على ما يسببه الحول .
وغالبا ما تصحيح الحول حولي مع الجراحة التي سوف تصويب العينين . وبعد ذلك يتم تغطية العين مع رؤية جيدة من خلال التصحيح في حين أن المريض يخضع لعلاج الرؤية لتعليم العينين على العمل معا .
غالبا ما يمكن تصحيح الحول الانكساري مع النظارات أو العدسات اللاصقة المتخصصة التي من شأنها أن تسمح للعين التالفة للرؤية بالمعدل نفسه باسم “الجيدة” للعين . وهذا سوف يشجع الدماغ على ملاحظة إشارات من العين كانت تتجاهلها سابقا .

الاشخاص المصابين بالحول قد يحتاجوا إلى ارتداء رقعة لعدة ساعات في اليوم أو لبضعة أسابيع أو أشهر لضبط رؤيتهم بالكامل . ويمكن أيضا أن تستخدم قطرات العين الأتروبين في مكان رقعة العين . سيتم وضع هذه القطرات في العين الجيدة لطمس الرؤية ، مما يضطر إلى اتخاذ الدماغ لإشارات من العينين التالفة . هذا هو المثل الأعلى للأطفال النشطين لأنك لن تحتاج لمراقبتهم للتأكد من أنم يترتدوا التصحيح . كما يمكنك التحدث مع طبيبك حول استخدام قطرات الأتروبين للاستخدام على المدى الطويل لهذا الدواء والتي يمكن أن تسبب شلل في العضلات الهدبية التي تسمح بتركيز العين .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان العين الكسولة أو الحول ، هو فقدان أو انعدام التنمية من الرؤية المركزية في العين الواحد ، وهو لا علاقة له بأية مشكلة صحية للعين وليس لتصحيحه مع العدسات . يمكن أن تنجم عن الفشل في استخدام كلتا العينين معا . وكثيرا ما يرتبط مع العين الكسولة لعبرت العيون أو الفارق الكبير في درجة قصر النظر أو طول النظر بين العينين . فإنه عادة ما يتطور قبل سن 6 سنوات ، ولكنها لا تؤثر على الرؤية الجانبية .
ويمكن أن تشمل الأعراض بشكل ملحوظ لصالح عين واحدة أو وجود اتجاه لتصطدم الكائنات على الجانب الواحد . الأعراض ليست واضحة دائما .
لعلاج العين الكسولة قد تشمل مجموعة من العدسات لوصفة طبية ، ولعلاج الرؤية ولتصحيح العين .
في دراسات لهذه البرامج ، 70.5 في المئة من المرضى شهدت تحسنا القدرة على قراءة 2 من الخطوط الإضافية على الرسم البياني لفحص العين بعد الانتهاء من البرنامج .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *