طريقة توزيع الميراث بعد وفاة الأب

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 17 ديسمبر 2021 , 01:30

احكام تقسيم الميراث بعد وفاة الأب

طبقا لاجراءات توزيع الميراث إذا توفى الوالد وعنده إبن وابنه وأم وزوجه وأخوات ولكن ليس لديه أب أو جد ثم توفت والدته عن أبناء وبنات، فالجزء من الميراث المخصص لأبيك يتم تقسيمه بين أمك وبنتك وزوجتك وابنك وليس لإخوته شئ من الميراث [1].

لأن لديه أبناء ويخصص لأمه السدس لأنه يوجد فرع وأرث ولأنه أيضاً يوجد عدد من الإخوة ونصيب زوجته هو الثمن وباقي  الميراث يقسم بين الأبن والبنت.

كما نعلم أنه للذكر مثل حظ الأنثيين وتكون القسمة كالآتى تكون التركة مقسمه ل ٧٢ سهم منهم ١٢ شهر لأمه وللزوجة ٩ أسهم وللابن ٣٤ سهم وللابنة ١٧ سهم، ويكون بذلك للأم ١٢ سهم وهذا يقسم بين ورثتها بعد معرفة عددهم أولا.

تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب

بعد فاجعة موت الأم التي هي أساس البيت يتم من بعدها تقسيم الميراث حينها يحدث جدل بين أفراد الأسرة حول كيفية توزيع هذا الميراث على جميع أفراد الأسرة [2].

حيث أنه لكل متوفى طريقه معينه لتقسيم ميراثه على ورثته، فقط ويجب أن يكون طبقا للشريعة حتى يتم العدل فيما بينهم
ويختلف طريفة توزيع ورث الأم باختلاف عدد الأبناء والبنات.

ويفضل أن لا يتم تأجيل توزيع التركة ولكن إذا اتفقوا جميعاً على تأجيلها فيجوز وقتها التأجيل، وفى حين أن أحد من الأفراد الورثة قد تنازل عن تركته لا يمكن أن يأخذه أبدا أو يطالب به مره أخرى.

كما يجوز للأم وهي على قيد الحياه أن تخصص جزء من تركتها لأحد أبناءها إذا كان في حالة شديده لذلك أو أشد فقر من أخوته، ولكن إذا لم يحدث ذلك فسوف تقسم التركة حسب العدل والشريعة والذهب والأصول.

تعتبر أيضا من الميراث يتم احتسابهم وتقسيمهم على الورثة وجاءت آية من آيات القرءان الكريم فيما معناها أن الأم إذا كان لديها ابنة واحده فهذه الأبنة تأخذ نصف ميراث أمها.

لكن إذا كانوا ابنتين فيحصلون على الثلثين وفى حالة وجود ذكر فمن المعروف أنه له ضعف الأنثى في الميراث، وإذا حدث أي خلاف أو اختلاف في تقسيمة التركة فيمكنك التواصل مع مكتب محاماة لأنه لديه خبرة عالية جدا في هذه المواضيع.

حيث المفترض أن يكون هناك محامي يشرف على تلك القسمة ويشرف وينظم ذلك حتى لا يحدث أي نوع من أنواع النزاعات بين الورثة.

تقسيم الميراث لمن ليس له ولد

قال الله تعالى (وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصية يوصي بها أو دين ) [3].

وفي قوله تعالى ( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك وإن كانوا إخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الأنثيين ).

معنى نص ( إن امرؤ هلك ) معناها الشروع في الفتوى في الكلالة والنص (ليس له ولد) تقييد للكلالة بحال عدم الولد والكلالة لها حالين.

إما عند عدم الولد والثانية عند وجود الولد وفى قوله تعالى (إن امرؤ هلك ليس له ولد) يدل على أن تعريف الكلالة ليس دليلاً ولا يتضمن عدم الولد لأنه في حالة أنها لا يتضمنه في تعريفه لما احتيج إلى ذكره وجعله قيدا لها وذكر قيد لمقيد بنفس القيد دون الحاجة إلى ذكره خروج عن الأصل دون حاجة وعبث كعبث وصف الماء بعد الجهد بالماء وعبث خبر ( فالأولى رجل ذكر).

وفى حالة أن الكلالة ليس بها ولد أو والد كما يقول ويظن بعض الناس لما يصح أن يقال (إن امرؤ هلك ليس له ولد) بينما لا يقال ( إن امرؤ هلك ليس له والد ).

وجاء أيضاً في النص (وهو يرثها إن لم يكن لها ولد) فيما معناه أنه يحق للولد أن يرث كل تركة أخته في حالة أنها ليس لديها ولد، ولا يصح استبداده بكل ما لديها من تركه في حالة أن لديها زوج أو ولدان وعدم وجود الزوج والأبوين.

فهذا يكون معنى الكلالة ولذلك لم يتم ذكر قيد عدم الزوج كما ذكر قيد عدم الولد والمعنى الحرفي للكلالة، هو عدم وجود والد ولا ولد وفى نص (يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة) أي أنهم يستفتونك في حالة الكلالة الأخرى.

وفى النص (إن امرؤ هلك ليس له ولد) هي جملة بها أداة شرط وفعل شرط أداة الشرط هي إن وجملة قائمة مقام وفعل الشرط هو هلك والفاعل امرؤ والجملة الحالية ليس له ولد والحال المتمثلة في الجملة الحالية هنا قيد بدل على حال أخرى يكون فيها ولد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: