تجاهل شخص لك ماذا يعني في علم النفس

كتابة: تسنيم آخر تحديث: 29 مارس 2022 , 09:51

ماذا يعني تجاهل الشخص في علم النفس

عندما يتجاهلك أحدهم، فهو يكون يمنحك ما يسمى بالعلاج الصامت، وما معنى هذه الطريقة؟ إنها طريقة سلبية للتعامل مع المشكلة بدلاً من مواجهتها وجهاً لوجه، ولكن إن قمت بالتعمق بعلم نفس التجاهل ستجد معلومات كثيرة عن الشخص الذي يقوم بتجاهلك التجاهل المتعمد.

عندما يقوم أحدهم بتجاهلك فإنه يظن أنه يعبر عما يريد قوله باستخدام السكوت، ولكن في الحقيقة فهذه الطريقة تسبب مشكلة أكبر لأنها طريقة مضرة وغير صحية في التعامل البتة. 

وفي الحقيقة فإن التجاهل لا يؤذي الشخص الذي يتم تجاهله فقط، بل يؤذي الشخص الذي يتجاهل نفسه، وأيضاً التجاهل بعد الإعجاب يكون مؤذي بشكل كبير.

لماذا يلجأ البعض للتجاهل

قد نظن أن التجاهل هو الحل الأسهل ولكن في الحقيقة فهو حل يتطلب مجهوداً وطاقة أكثر من أن يقوم الشخص بالتحدث عن المشكلة التي تزعجه، لأنه عندما يتجاهلك أحدهم فإنه يقوم بتذكير نفسه بشكل مستمر أن عليه ألا يرد على مكالماتك، وأن يتجاهلك عندما يراك، وغيرها من التصرفات. 

وهناك عدة أسباب أو بالأحرى أعذار تؤدي إلى هذا، وبمجرد أن يكتشفها الشخص يمكنه أن يتوقف عن التجاهل ويلجأ إلى الحلول المريحة، ومن ضمن أسباب التجاهل:

  • يظن أن عليك معرفة سبب انزعاجه لوحدك

عادة في العلاقات يظن الأشخاص أن الطرف الآخر سيفهم شعورهم لوحده بدون أن يقولوا شيء. فيقومون بتجاهلك ظانين أنك ستذهب إليهم لتصالحهم وتسترضيهم، ولكنهم لا يعلمون أنهم سينتظرون كثيراً. 

ووفقاً لعلم نفس التجاهل فإن الشخص الذي يتجاهلك يظن أنه يحاول حل المشكلة ولكنه في الحقيقة يواجه صعوبة في التعبير عما يشعر به، فيقوم باللجوء إلى أساليب تعامل ضارة لحل المشاكل التي يتعرض لها. 

ولكن للأسف توقع الشخص الذي يتجاهلك أنك ستفهم لوحدك ما الذي يزعجه هو أسلوب غير واقعي البتة، ويضع عبئاً كبيراً عليك. والحل الذي يجب أن يفعله الشخص الذي يتجاهلك هو أن يتحدث عن المشكلة التي أزعجته منك، وأن يفهم أنك إن كنت لم تعرف ما هو سبب انزعاجه لوحدك فهذا لا يعني أنك غير مهتم، ولكن أنت فقط إنسان وقد تنسى أو لا تنتبه. تقول (سمانثا آن) مستشارة العلاقات أن صديقها أزعجها مرة ما بكلمة قالها، وكانت تعلم أنه على دراية بأن ما قاله سيزعجها، ولكن بعدما تحدثوا في الموضوع، اكتشفت أنه لم ينتبه أبداً أن ما قاله أزعجها ولم يفهم لماذا أزعجها. وبمجرد حديثها معه فقد ارتاحت نفسياً، كما قالت إن الحديث لن يشعرهم فقط بالراحة بل سيفيد علاقتهم المستقبل ية [1].

  • لقد قمت بتجاهله سابقاً

قد يقوم الشخص بتجاهلك لأنك تجاهلته مرة ما في السابق، فيظن أنه يذيقك من نفس الذي تذوقه وأنه بهذه الطريقة يريك ما الذي فعلته له وكيف أزعجته. 

وللأسف فهذه أيضاً طريقة ضارة في التعامل لأنه عليه أن يدرك أنه يؤذيك تماماً مثلما أنت آذيته من قبل.

 ولحل هذه المشكلة على الشخص أن يدرك أنك ربما لا تنتبه أصلاً أنه يتجاهلك أو تدرك ولكن لا تفهم لماذا، فبدلاً من هذه الطريقة التي لن تعود عليه بالنفع فعليه أن يتحدث معك ليفهم لماذا قمت بتجاهله مسبقاً.

  • يحاول إيذائك وازعاجك

في بعض الأحيان يكون الشخص يحاول أن يضايقك عمداً، أو أنه لا يهتم بمشاعرك لأنه أناني، أو لا يحترم مشاعرك.

 كما أنه قد يحاول تطبيق أسلوب “قلب الطاولة” أي جعلك تبدو أنت سبب المشكلة، وأنه هو الضحية. وهذا الأسلوب هو أسلوب نرجسي تماماً.

 وفي هذه الحالة عليك التوقف عن الاهتمام بما يفعله هذا الشخص لأنه سيقوم بتجاهلك وازعاجك طوال الوقت .

  • يواجه ضغطاً بمشاكل أخرى في حياته

على الرغم من أنك ربما تريد أن تكون محور التركيز في حياة الطرف الآخر، فقد يكون الأمر هو أن لديهم مشاكل أخرى في حياتهم يجب التعامل معها قبل التحدث معك. 

لذا في هذه الحالة عليك الصبر على الشخص لتفهم إن كان يعاني من مشكلة ما وينتظر حلها ليتحدث إليك بلا ضغوطات.

  • يحتاج إلى قضاء بعض الوقت لوحده

على الرغم من أن تجاهل شخص تحبه لك يشعرك بالألم الشديد ولكن عليك أن تضع في اعتبارك أنه قد يكون يفعل هذا لأنك تكلمه أكثر من اللازم، أو تشدد عليه بطريقة أصبحت تخنقه، لذا عليك أن تترك له مساحة قليلة ليشعر بالراحة والحرية وانتظر لترى النتائج.

  • يريد قطع العلاقة

أحياناً علينا النظر إلى الاحتمالات السلبية ولا يمكننا إنكار أن الشخص قد يتجاهلك لأنه يفكر في إنهاء العلاقة معك.

 وهذا أيضاً تصرف ضار لأنه قد يرى هذا التصرف غير ضار ولكنه عندما يقوم بهذا فإنه يضعك على الهامش ويظن أنك ستفهم ما الذي يقصده. أيضاً ربما يتجنب الاعتراف بهذا لأنه يخاف أن يجرح مشاعرك بالاعتراف بقرار انهاء العلاقة ولكنه لا يعلم أنه بتجاهلك يجرح مشاعرك أيضاً.

و وفقاً لعلم نفس التجاهل خصوصاً عند الرغبة في انهاء العلاقة فإن تجاهل شخص قد يؤثر به إلى المستقبل البعيد ويتعب مشاعره وصحته النفسية. 

لذا في هذه الحالة يمكنك التحدث معه ومحاولة فهم إن كان هناك مشاكل يراها في علاقتكم وما هي إمكانيات حلها. 

  • أنت قليل الكلام

في بعض الأحيان يتم تجاهل الشخص الخجول أو قليل الكلام لأن الناس تظن أنه يسكت عمداً لأنه لا يريد التحدث معهم فيعتقدون أنهم يريحونك بعدم حديثهم معك. وأحياناً إن كنت ترد بردود مختصرة فإن الشخص الذي يحاول التحدث معك سيشعر أنه مرفوض ولن يحاول التحدث معك مجدداً. ولحل هذه المشكلة عليك أن تعمل على تحسين مهاراتك الاجتماعية وكيفية تجاذب أطراف الحديث مع الناس والحد من الخجل. 

 تأثيرات التجاهل على الشخص

قد يظن الشخص الذي يتجاهل الآخرين أن هذا الفعل ليس به ضرر، ولكن أظهرت دراسة قام بها باحثون من قسم علم النفس في جامعة كاليفورنيا أن الرفض الاجتماعي يؤثر في دماغ الإنسان بنفس الطريقة التي يؤثر بها الألم العضوي أو الجسدي.

 في الدراسة نشّط الرفض الاجتماعي نفس المنطقة من الدماغ التي ينشطها الألم الجسدي وهي منطقة القشرة الحزامية الأمامية والخاصة بتفسير العاطفة والألم. والذي لا يعلمه الشخص الذي يقوم بالتجاهل أن التجاهل لا يضر فقط الشخص الذي يتجاهله بل يضره شخصياً أيضاً، حيث أن البشر عموماً يميلون إلى التعاملات الاجتماعية لذا فتجاهل شخص ما يتعارض مع طبيعتنا الإنسانية. لهذا على الشخص ألا يلجأ إلى هذا التصرف الضار حياتياً واجتماعياً وأن يقوم بالحديث بكل صراحة عما يزعجه أو يقلقه في علاقته مع الآخرين، ويمكن التعرف على كيف تجعل شخص يندم على تجاهلك [2].

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى