ماهي الفواكه التي تقوي الأعصاب

كتابة: Ashrakat Hamdy آخر تحديث: 27 ديسمبر 2021 , 15:28

أفضل الفواكه التي تقوي الأعصاب

جميع أنواع الأطعمة التي تدخل إلى جسدنا تؤثر بشكل كبير على صحة الجسم وخاصةً صحة الجهاز العصبي وذلك لأن الجهاز العصبي هو المسؤول عن جميع الأعصاب ويكون هناك الكثير من الفواكه التي يمكن تناولها لتعزيز صحة الأعصاب في الجسم هذه الأغذية تكون مليئة بالمعادن الأساسية والدهون الصحية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والتي تعمل على تغذية الأعصاب وملئها بأهم الفوائد التي تحتاج لها ومن هذه الفواكه:

  • التوت

فاكهة التوت من المغذيات الشهيرة للأعصاب والتي بها الكثير من مضادات الأكسدة  كما أن التوت والتوت البري علاج الأيورفيدا التي تقوم بالضعف الأعصاب هذه فعالة أكثر في التعامل مع نمو الخلايا السرطانية.

  • الموز

البوتاسيوم الموجود في الموز هو إلكتروليت أساسي يساعد أجسامنا على بناء العضلات والمحافظة على الأعصاب وهو ترطيب للجهاز العصبي وهذا الترطيب أمرًا مهمًا للغاية للحصول على أداء سلس وهذا هو السبب في أن هذه الفاكهة السحرية هي المفضلة لدى الرياضيين من جميع الأنواع.

  • الرمان

يحدث تلف للأعصاب وتبدأ أن تتراخى فإن فاكهة الرمان مليئة بالحديد وأيضاَ مضادات الأكسدة وتساعد على تقوية الأعصاب ومنعها من التراخي، عصير الرمان أيضًا هو أفضل مشروب للرياضيين لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الأعصاب.

  • جوز الهند

هو من الفاكهة المشهورة بمزايا كثيرة ومتنوعة فهو يعمل على حل مشاكل البشرة والشعر ومفيد أيضًا لصحة الدم اغ وتعزيز الجهاز العصبي والأعصاب بالتأكيد، زيت جوز الهند أيضًا له كثير من الفوائد ومن المعروف أنه يحتوي على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة وهي دهون صحية والتي تعمل على تحسين المسارات العصبية البطيئة.

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون ولكنه مليء بحمض الفوليك وفيتامين K الذي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ويحسن الوظيفة الإدراكية خاصة عندما يتعلق الأمر بالذاكرة والتركيز، كما أن الأفوكادو غني أيضًا بفيتامين ب وفيتامين ج ويحتوي على نسبة معتدلة من البروتين ومنخفض في السكر المعروف أيضًا باسم الكربوهيدرات.

الخضروات التي تقوي الأعصاب

الخضروات مفيدة بشكل عام للجسم ولكن هناك بعض أنواع الخضروات التي تفيد في الجهاز العصبي والأعصاب تحديداً ومنها:

  • السبانخ

يحتوي السبانخ على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين ج كما أن يحتوي ويحتوي أيضًا على نسبة معقولة من الفولات ويساعد هذا المكون الشائع على تكسير الهوموسيستين وهي مادة كيميائية لها دور رئيسي في الإصابة بالتهاب العضلات، يمكن أن تكون سلطة السبانخ الكاملة مصدرًا صغيرًا للألياف اليومية أيضًا.

  • بروكلي

يعمل البروكلي على إحداث المعجزات للجهاز العصبي والأعصاب في الجسم بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ك و الكولين التي تساعد هذه العناصر الغذائية في الحفاظ على الأعصاب من التلف، البروكلي مليء أيضًا بفيتامين ج والألياف مما يجعله سريع الهضم ومن الخضروات المفضلة لدى الرياضيين.

  • الثوم

يحتوي الثوم على الكثير من مضادات الأكسدة ومضادات الأكسدة طريقة ممتازة لتحسين الجهاز العصبي والأعصاب للجسم ولا يفضل أكل الثوم سليم بل يمكن إدخاله في الطعام.

  • أوراق الروزماري

إكليل الجبل أو كما يعرف بأوراق الروزماري من التوابل المفيدة جداً للأعصاب وذلك لأنه يحتوي محتواها من حمض الكارونسيك يساعد حمض الكارونسيك في الحماية من الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية، يساعد الروزماري أيضًا في تقليل الشيخوخة الطبيعية للدماغ وفرصة الاصابة بالسكتات الدماغية بينما يساعد في الحفاظ على ذاكرة جيدة.

  • زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول التي تقلل الكوليسترول وتخفض ضغط الدم المرتفع كما أنه مصدر مهم لفيتامين هـ وفيتامين K وكلاهما يساهم في صحة الجسم والأعصاب ذلك يستخدمه الرياضيين.

الشاي الأخضر عملئ بمضادات الاكسدة وهو نوع من مضادات الأكسدة المرتبطة بالوقاية من أمراض الأعصاب مثل التهاب الأعصاب.[1]

الفواكه التي تهدئ الأعصاب

عندما نشعر بالقلق أو التوتر  قد تؤثر ردود أفعالنا على سلوكياتنا الغذائية هذه الجملة الشهيرة يقولها أكبر أطباء الصحة النفسية لأن هناك بعض الأطعمة التى يمكن أن تزيد من التوتر وقد تؤدي المستويات المرتفعة من التوتر إلى زيادة هرمون الكورتيزول  مما قد يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المالحة والحلوة وعالية الدهون لذلك هناك بعض أنواع الفواكه والأطعمة التي تعمل على تهدئة الأعصاب:

  • الفواكه والخضروات

أغلب الناس يفضلون الأطعمة المصنعة ولكنها  تفتقر إلى المواد الكيميائية النباتية المتوفرة في الفواكه والخضروات الطازجة هذه العناصر الغذائية دائماً في حالات التوتر.

يفضل تناول عن الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ب ، ج ، د عندما تتعرض للإجهاد أيضًا فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بالمرض، تعمل هذه الفيتامينات كمضادات للأكسدة ومضادة للالتهابات في الجسم، مما يدعم جهاز المناعة ومن المصادر الجيدة لهذه الفيتامينات الفواكه الحمضية والتوت والشوكولاتة الداكنة وشاي الأعشاب مثل اللافندر أو البابونج ويفضل تجنب الشاي الذي يحتوي على الكافيين لانه يزيد من التوتر بالنسبة للفيتامينات ب يفضُل أكل المكسرات.

  • الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

 إلى جانب فيتامين د يمكن أن يساعد الكالسيوم في محاربة هرمون الكورتيزول وينصح الأطباء بشرب الحليب قليل الدسم أو تناول الزبادي إذا كنت لا تأكل أو تشرب منتجات الألبان.

  • تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية

 غالبًا ما يرتبط الاكتئاب بالتوتر وتظهر الأبحاث أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تقلل من الاكتئاب يمكن تناول التونة و السلمون والأسماك بشكل عام.

  • الأفوكادو وبذور الكتان.

يفضل تجنب السكريات ويمكن تناول الكربوهيدرات المعقدة بدلًا منها تزيد الكربوهيدرات من مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ  مما يساعد على تقليل التوتر، توفر الكربوهيدرات المعقدة طاقة مستدامة، بينما تميل السكريات البسيطة إلى جعلنا نشعر بمزيد من التغييرات الجذرية في الحالة المزاجية.

  • تجنب السكريات والكافيين

فإن مشكلة السكريات البسيطة والكافيين تعمل على تعزز الطاقة بسرعة ولكن لفترة قصيرة فقط بعد أن تهدأ تأثيرات السكر والكافيين قد يشعر الأنسان أنه طاقته مستنفذه أكثر.[2]

ما هي الفاكهة التي تقوي القلب

بسبب أمراض القلب يحدث ثلث الوفيات في جميع أنحاء العالم يلعب والنظام الغذائي والفواكه يلعبون دوراً أساسياً في صحة القلب ويمكن أن يؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يمكن أن تؤثر بعض الأطعمة على ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكولسترول والالتهابات ومن الفواكه والأطعمة التي تقوي القلب:

  • التوت: بسبب أن التوت غني بمضادات الأكسدة فيعمل على تقوية علة القلب تظهر جميع الدراسات أن تناول التوت يمكن أن يقلل من عوامل الخطر المتعددة لأمراض القلب.
  • الأفوكادو: الأفوكادو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة فيعطي الجسم الدهون الأزمة كما أنه غني بالبوتاسيوم وذلك يساعد في خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب ومتلازمة الأيض.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: