ما هو الكالسيوم المرجاني ؟ .. وفوائده .. وأين يوجد

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 01 يناير 2022 , 20:49

ما هو الكالسيوم المرجاني واين يتواجد

الكالسيوم المرجاني هو مكمل يتم استخراجه من رواسب الرمال المرجانية، هذه الرواسب، التي كانت في يوم من الايام جزء من الشعب المرجانية، يتم جمعها من الاراضي الساحلية او المياه الضحله التي تحيط بها.

من اجل تصنيع الكالسيوم المرجاني، يجب ان يتم في البداية تنقية الرواسب المرجانية لإزالة المواد الملوثة او المواد الاخرى غير المرغوبة، ثم القيام بتحويلها إلى مسحوق، هذا المسحوق يباع كما هو او يتم تعبئته في كبسولات.

مكملات الكالسيوم المرجاني تتألف بشكل كبير من كربونات الكالسيوم، لكن يمكن ان تضم ايضًا كميات قليلة من المغنيسيوم وبعض المعادن الضئيلة، تركيب الكالسيوم المرجاني مشابه لعظام الانسان وتم استخدامه من اجل التطعيم العظمي لاكثر من 30 سنة.

في الوقت الحالي، يستعمل بشكل كبير من اجل الوقاية او علاج انخفاض مستويات الكالسيوم لدى الاشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من الكالسيوم عن طريق الحمية.

الجرعة من الكالسيوم المرجاني

تتوافر مكملات الكالسيوم المرجاني على شكل اقراص، ولا يوجد جرعة تم تحديدها والاتفاق عليها من اجل الكالسيوم المرجاني، وبناء على المعلومات الموجودة من الاشكال الاخرى من مكملات الكالسيوم، فإن الجرعة تتراوح بين 600-2000 ملغ يوميًا. [1]

من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء باستعمال مكملات الكالسيوم المرجاني للعديد من الاسباب:

  • الجرعة لكل قرص او كبسولة والكمية اليومية التي ينصح بها تختلف من شركة مصنعة لأخرى
  • احتياجات الكالسيوم لدى الشخص والجرعة الآمنة تعتمد على العديد من العوامل، من ضمنها وضع الشخص الصحي وعمره.
  • كمية الكالسيوم المرجاني التي يتناولها الشخص، ومتى، يمكن ان تؤثر على امتصاص الكالسيوم وامتصاص العناصر المغذية الاخرى، يمكن ان يكون لهذا الامر اهمية في حال كان الشخص يعاني من عوز الحديد.

لا يجب زيادة الجرعة الموصى بها على ملصق المنتج، فرط تناول الكالسيوم يمكن ان يؤدي لارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم . [2]

الإفراط في الجرعة: الجرعة الآمنة هي 2500 ملغ للبالغين يوميًا دون سن الخمسين و2000 ملغ للبالغين فوق سن الخمسين، لا يجب تجاوز هذه الجرعات. [1]

الفرق بين الكالسيوم المرجاني والانواع الاخرى من الكالسيوم

الكالسيوم المرجاني هو عبارة عن كربونات الكالسيوم، وهو النوع الاشيع من الكالسيوم في السوق، لا يعتقد ان الكالسيوم المرجاني مختلف كيميائيًا عن الانواع الاخرى من منتجات كربونات الكالسيوم.

في النهاية، لاحظ الخبراء ان الكالسيوم المرجاني يحوي نفس المكونات الموجودة في منتجات كربونات الكالسيوم، وعلى الرغم من ان مكملات الكالسيوم المرجاني تحوي كميات قليلة من العناصر الاخرى، مثل المنغنيز، فلا يوجد اي دليل يدعم فوائد هذه المعادن بكميات ضئيلة.

مكملات الكالسيوم يمكن ان تلعب دورًا في علاج هشاشة العظم، سرطان القولون، امراض القلب ، وارتفاع التوتر، لكن لا يزال الباحثون يقيمون فوائد هذه المكملات مقابل تناول الكالسيوم في الطعام . [2]

فوائد الكالسيوم المرجاني

يوفر الكالسيوم المرجاني العديد من الفوائد الصحية، من تقوية العظام وتقليل اعراض التهاب المفاصل إلى الحماية من السرطان وداء باركنسون، لكن بعض الادعاءات غير مدعومة بالابحاث

  • يمكن ان يحسن صحة العظام

الكالسيوم يلعب دورًا مهما في الجسم وهو مهم للتقلص العضلي، بالإضافة للحفاظ على قوة العظام وصحتها، الحمية التي تحوي كمية قليلة من الكالسيوم يمكن ان تسبب تسرب الكالسيوم من العظام، وضعف العظام مع الوقت، بينما الحمية الغنية بالكالسيوم ترتبط بعظام اقوى، وصحية اكبر.

هذا الرابط يظهر بشكل اكبر عند استهلاك الكالسيوم من الاطعمة، اما المكملات فهي مفيدة من اجل الاشخاص غير القادرين على تناول الكالسيوم في الحمية، وعلى عكس مكملات الكالسيوم الاخرى، الكالسيوم المرجاني يحوي المغنيزيوم وكميات قليلة من المعادن الاخرى، بعض الخبراء يرون ان هذا المزيج يمكن ان يكون مفيد لصحة العظام اكثر من الكالسيوم وحده.

اظهرت إحدى الدراسات البشرية ان الكالسيوم المرجاني اسهل في الامتصاص من نوع الكالسيوم الآخر الذي يتواجد في المكملات.

  • يمكن ان يقلل الضغط الدموي

اظهرت العديد من الدراسات الرابط بين زيادة تناول الكالسيوم وبين خفض الضغط الانقباضي، وهو اول رقم يظهر عند قراءة ضغط الدم، وهذه الفائدة تظهر فقط من اجل الاشخاص الذين يعانوا من ارتفاع الضغط الدموي، واظهرت بعض الابحاث ان تناول كميات كبيرة من الكالسيوم في فترة الحمل يمكن ان يقلل من خطر الارتعاج الحملي، وهو من ابرز اسباب وفيات الام والطفل.

الارتعاج الحملي يعتبر من المضاعفات الخطيرة التي تتصف بارتفاع ضغط الدم في فترة الحمل، عادةً ما تتطور هذه الاصابة بعد الاسبوع 20 من الحمل وتصيب حوالي 14% من الحمول حول العالم، بالإضافة لذلك، اظهرت الدراسات على الحيوانات بأن المغنيسيوم الموجود في مكملات الكالسيوم المرجاني يمكن ان يرتبط بتأثيرات الضغط الدموي.

  • يمكن ان يقي من نخور الاسنان

اظهرت الدراسات ان الكالسيوم المرجاني يمكن ان يقي من تشكل النخور السنية من خلال إعادة تمعدن ميناء الاسنان

اظهرت الدراسات على الفئران بان الكالسيوم المرجاني يمكن ان يبطئ من فقدان وظائف الدماغ المرتبطة بالعمر. [1]

التاثيرات الجانبية للكالسيوم المرجاني

يمكن ان يتم استعمال الكالسيوم المرجاني في بعض الاحيان من اجل استبدال العظام، وهو آمن عند استعماله لهذا الغرض، لكن لا يوجد ادلة كافية لمعرفة إذا ما كانت مكملات الكالسيوم المرجاني آمنة عند تناولها عبر الفم، بالإضافة إلى ذلك، بعض مكملات الكالسيوم المرجاني يمكن ان تحوي على الحديد.

  • الحساسية

الاشخاص الذين يعانوا من حساسية للمحار يمكن ان يعانوا من ردود فعل تحسسية بعد تناول مكملات الكالسيوم المرجاني، يجب الحصول على رعاية طبية طارئة في حال ظهور الدوخة، الطفح، صعوبة في التنفس، تورم الفم، اللسان، الحلق، او الوجه بعد تناول الكالسيوم المرجاني.

  • الهضم والامتصاص

يمكن ان تسبب مكملات الكالسيوم المرجاني اضطرابات هضمية، مثل الغازات، الانتفاخ والامساك، بالإضافة إلى ذلك تناول مكملات الكالسيوم المرجاني مع الطعام يمكن ان يقلل من قدرة الجسم على امتصاص المواد المغذية مثل الحديد والزنك.

  • خطر الإفراط في الجرعة

تناول كميات كبيرة من الكالسيوم المرجاني يمكن ان يسبب فرط الكالسيوم في الدم، هذا الاضطراب يمكن ان يؤدي لنتائج صحية خطيرة، خاصةً على القلب والكليتين.

ارتفاع مستويات الكالسيوم يمكن ان تكون مرتبطة بزيادة خطر الامراض القلبية وخطر سرطان البروستات، لكن الابحاث حول ذلك لا تزال محدودة.

كما ينصح النساء الحوامل او المرضعات بتجنب تناول مكملات الكالسيوم المرجاني، يزداد خطر حصيات الكلية بشكل طبيعي في الحمل، لكن تناول الكالسيوم يمكن ان يزيد من هذا الخطر، بشكل مشابه، زيادة تناول الكالسيوم في فترة الإرضاع يترافق مع خطر الامراض القلبية والكلوية ويمكن ان يزيد من خطر ارتفاع الكالسيوم في الدم.

ويمكن ان تحوي مكملات الكالسيوم على ملوثات مثل الزئبق والرصاص، ويمكن ان تنتقل هذه المواد إلى الطفل. [1] [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: