الفرق بين البن اليمني الفضلي و العنابي بالصور

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 03 فبراير 2022 , 17:03

الفرق بين البن اليمني الفضلي والعنابي

البن اليمني بن شهير على مستوى العالم لمذاقه ورائحته المميزة، ويشتهر البن بقدرته على زيادة التركيز ويعرف البن اليمني خاصة بجودته بسبب طرق زراعته والتعامل معه، ومن أنواع البن الشهيرة البن اليمني الفضلي والعنابي، ولكل منهما مزايا تجعله يختلف عن الآخر وفروق تميز بين فروق البن اليمني الفضلي والعنابي منها ما يلي:

  • يجمع الكثير من الناس على أن البن اليمني الفضلي أفضل من البن اليمني العنابي في المذاق بشكل عام.
  • البني اليمني الفضلي حامض أما البن اليمني العنابي لاذع
  • البن اليمني الفضلي به نسبة سكر ونكهته مميزة عن البن اليمني الفضلي
  • لا توجد اختلافات كبيرة بينهم في الشكل

ومما سبق يتبين أنه لا توجد فروق بين نوعي البن اليمني سوى في أمرين الأول في المنطقة التي يزرع كل منهم فيها ويسمى البن باسمها، وثانياً في تميز مذاق البن الفضلي عن البن العنابي.

  • البن العنابي

  • البن الفضلي

ربما لا يفكر محبو القهوة حول العالم الذين يتناولون مشروبهم الصباحي المفضل في فوائدها أو مخاطرها الصحية، ومع ذلك، كان هذا المشروب موضوعًا لتاريخ طويل من الجدال الطبي والعام.  

في عام 1991 ، تم إدراج القهوة في قائمة المواد المسببة للسرطان من قبل منظمة الصحة العالمية، بحلول عام 2016 ، تمت تبرئته، حيث وجدت الأبحاث أن المشروب لم يكن مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، على العكس من ذلك، كان هناك انخفاض في خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بين أولئك الذين يشربون القهوة بانتظام بمجرد حساب تاريخ بداية تناولها بشكل صحيح، تشير الأبحاث المتراكمة الإضافية إلى أنه عند تناول القهوة باعتدال، يمكن اعتبار القهوة مشروبًا صحيًا.

القهوة عبارة عن مزيج معقد من أكثر من ألف مادة كيميائية، من المحتمل أن يكون فنجان القهوة الذي يطلبه الشخص من المقهى مختلفًا عن القهوة التي يحضرها في المنزل، وذلك لأن ما يميز الكوب هو نوع حبة البن المستخدمة، وكيف يتم تحميصها، وكمية الطحن، وكيف يتم تخميرها.  

يمكن أيضًا أن تختلف استجابة الإنسان للقهوة أو الكافيين اختلافًا كبيرًا بين الأفراد، قد تؤدي الجرعات المنخفضة إلى المعتدلة من الكافيين (50-300 مجم) إلى زيادة اليقظة والطاقة والقدرة على التركيز، بينما قد يكون للجرعات العالية آثار سلبية مثل القلق والأرق والتوتر وزيادة معدل ضربات القلب .

مجموعة كبيرة من الأدلة تشير إلى أن استهلاك القهوة المحتوية على الكافيين لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدم وية والسرطانات، ارتبط استهلاك 3 إلى 5 أكواب من القهوة يوميًا باستمرار بتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. 

قد لا يتحمل بعض الأفراد كميات أكبر من الكافيين بسبب أعراض التوتر والقلق والأرق، على وجه التحديد، قد يرغب الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التحكم في ضغط الدم في التخفيف من تناول القهوة.  

كما يُنصح النساء الحوامل بتناول أقل من 200 ملغ من الكافيين يوميًا الكمية الموجودة في فنجانين من القهوة، لأن الكافيين يمر عبر المشيمة إلى الجنين وقد ارتبط بفقدان الحمل وانخفاض الوزن عند الولادة. 

أفضل أنواع البن

البن اليمني به عدة أنواع مختلفة المذاق و النكهة ومن هذه الأنواع المطري، اليافعي، الحيمي، الحرازي أو الاسماعيلي، ومنها البن اليمني العنابي، الاهجري المحويتي البرعي، الحمادي ، الريمي، الوصابي الانسي، العديني، الصبري والصعدي، وفيما يلي أفضل الأنواع المشهورة للبن اليمني، حيث أن الأنواع تختلف حسب المنطقة التي تمت زراعة البن بها، ومن ضمن هذه الأنواع المشهورة ما يلي:

  • اليافعي

 البن اليافعي بن يمني شهير وهو الذي يُزرع في محافظة من محافظات جنوب اليمن، ويظهر أيضا البن في مناطق يمنية منها الجبلية، وهذا النوع من أنواع البن اليمني هو من أغلى الأنواع هناك.

  • الإسماعيلي

سمي بذلك لأنه يزرع في عزلة بني إسماعيل في محافظة صنعاء

  • الحرازي

 وهذا يتم زرعه في محافظة صنعاء.

  • الآنسي

 وهذا النوع تتم زراعته في مديرية أنس في محافظة ذمار، وسمي بهذا الإسم نسبة إلى مديرية أنس.

  • الخولاني

وهذا النوع يزرع في خولان ومتواجد أيضا في المناطق المرتفعة من الجبال، وهو من أفضل الأنواع التي يفضلها محبوا القهوة، كذلك له مبيعات مرتفعة لذا هو مختلف عن باقي الأنواع من البن اليمني.

  • المطري  

هذا النوع من أشهر الأنواع وتتم زراعته في صنعاء وهو موجود في الوديان والمناطق الجبلية.

  • البرعي 

وتتم زراعته في منطقة زراعة في محافظة تسمى الحديدية ومتواجد أيضا في المناطق الجبلية، وهو يحتوي على نسبة قليلة من الكافيين ولكن نسبته عالية من السكر والدهون. [1]

تاريخ البن اليمني

يوجد كثير من الأقوال حول هذا الموضوع واختلاف في الآراء حول ما إذا كانت جزور البن اليمني تنتمي إلى اليمن أم أثيوبيا، لكن من المؤكد أن المصنع كان في أثيوبيا لكن البن قد نضج في اليمن.

حيث يعود تاريخ القهوة إلى عدة أزمنة، وعند التحقق من جذور القهوة نجد أنها في القرن 15 أنه بدأت قبلية من الصوفيين في زراعة القهوة والتجارة بها، مع الوقت أصبحت اليمن هي المصدر الجيد والمناخ المعتدل لإنتاج البن.

مع الوقت أصبحت القهوة اليمنية ذات مركز مهم في اقتصاد اليمن وذات تاريخ مهم للحضارة اليمنية.

حيث أن البن اليمني يمثل نقطة مهمة في التجارة وأصبحت ذات تفاعل تجاري مهم للدولة.

حيث أدى إلى ظهور المقاهي و بذلك أصبح مصدرا جديدا للدخل في اليمن، حتى رجال الدين من المسلمين يستخدمونها للتنبيه لصلاتهم.

حيث أن القهوة لم تكن ذات تأثيرات إيجابية طوال الوقت بل أصبحت تتحمل غنيمة الحرب وحوادث السرقة

ولكن من الأفضل تفصيل تاريخ البن عن طريق مدينة المخا الساحلية، على يد العثمانيين، حينما قرر عدم بيع بذور البن أو البن المزروع مما أدى إلى احتكار في تجارة القهوة حول العالم، بعد ذلك أصبحت اسم القهوة موكا نسبة إلى مصدر الأساسي وهو اليمن.

لكن مع ذلك لم يستطع اليمنيين احتكار البن إلى الأبد بل استطاع تجار هولندا وضع يدهم على مصنع القهوة في خلال فترة زمنية قصيرة، ثم بدأت المزارع في في انتاج البن اليمني خارج اليمن، مما أدى إلى اتصال ميناء المخا بجزيرة جافا، نتج عن ذلك أن البن أصبح في جميع أنحاء العالم ولم تعد اليمن محتكرة لتجارة القهوة.

حتى بعد وصول سر البن اليمني إلى العالم، لازالت تحتفظ اليمن بشهرتها في صناعة البن اليمني، لتنوع مذاقها وتعدد النكهات وبهذا استمرت في جذب كل محبي القهوة إليها 

إلى الآن، البن اليمني لا زال يحاول الصمود وسط الحروب الأهلية والأزمات، حيث أن كثيرا منها متعلق بمستقبل البن اليمني

وإلى الآن ، لا زال مزارعوا البن ينتجون البن اليمني مفسرين بذلك أنها جزء كبير من تاريخ اليمن.

تحضير البن اليمني الفضلي

البن الفضلي هو من أفضل أنواع البن في العالم وهذا بسبب مميزاته لأنه له رائحه تشبه الشكولاته والزنجبيل، ويقول البعض أن به رائحه تشبه جوز الهند.

  • طريقة تحضير القهوة اليمنية

المقادير

  • 6 أكواب من الماء
  • ثلاثة ملاعق طعام من القهوة المطحونة
  • السكر
  • بهارات القهوة اليمنية

طريقة التحضير

_ يوضع 900 مللي من الماء على النار حتى يغلي ثم نضيف السكر حسب الرغبة، مع ملعقة ضغيرة من بهارات القهوة، ونتركها 10 دقائق حتى تذوب المكونات ثم تصفي البن وقشره، ثم نضعها دقيقتان مرة أخرى على نار هادئة. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى