أنشطة لزيادة التركيز والانتباه للكبار

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 24 يونيو 2021 , 18:36

العوامل المؤثرة على التركيز والانتباه

إن تركيز المرء يتمثل في قدرته على القيام بالأعمال بإنتاجية اكبر من خلال التفكير الجيد ونشاط الدماغ ، وعندما يتأثر تركيز الشخص فكل أعماله تتأثر ولا يمكنه اجتياز بعض المهام ، او الدراسة ، او القيام بعمل معين في المنزل ؛ حيث أن التركيز هو الجهد الذهني الذي يوجهه الشخص تجاه أعماله اليومية ، بينما يكون مدى الانتباه هو الوقت الذي يمكن للشخص فيه التركيز على العمل الذي يقوم به.

ويتأثر التركيز والانتباه بعدد من العوامل تختلف من شخص لآخر ومن حالة لأخرى ، وقد تكون العوامل المؤثرة على التركيز هي :[1]

  • العمر: حيث أن العمر عامل مهم لمدة نشاط الدماغ ، فالعديد من الأشخاص يفقدون تركيزهم مع تقدمهم في العمر ويظهر ذلك في فقدان الذاكرة.
  • قلة النوم : فمن الطبيعي أن يفقد الإنسان تركيزه إن لم يحصل على كفايته من النوم ، او أن اوقات نومه غير منضبطة مما يؤثر على الحالة الفسيولوجية للدماغ والجسم ككل.
  • اصابات الدماغ: وهناك العديد من إصابات الدماغ أو إصابات الرأس مثل الارتجاج بسبب حادث ما.
  • الصحة العقلية: فهناك أشخاص مصابون بعدم التركيز بسبب مشاكل في الصحة العقلية ، قد تحدث هذه المشاكل نتيجة لأمراض متوارثة او غير متوارثة ، كما قد تحدث بسبب الحوادث العرضية مثل الاختناق.

كيفية زيادة الانتباه والتركيز للكبار

إن كنت شخص بالغ ، وقد سئمت من عدم قدرتك على التركيز على أعمالك ، او الانتباه لمدة أطول فإليك بعض الأنشطة التي تساعدك على زيادة الانتباه والتركيز : [1]

  • تدريب العقل

نعم من الممكن تدريب العقل إن كنت تعاني من قلة التركيز على مهامك اليومية ، فقط كل ما عليك هو ادراج بعض الأنشطة العقلية في يومك مثل:

  1. حل الكلمات المتقاطعة
  2. لعبة السودوكو
  3. ممارسة الشطرنج
  4. ممارسة العاب الذاكرة
  5. بانوراما الألغاز
  6. لعبة البحث عن كلمة

تكون هذه الأنشطة مجدية في التركيز كما أنها لا تأخذ الكثير من الوقت ، فإن استطعت التحكم في مدى صعوبة التدريب والتدرج في ممارسته سوف تحصل على نتائج مرضية ، وتصلح هذه التدريبات لمساعدة تطوير الذاكرة قصيرة المدى ، فقد اثبتت الدراسات أن ممارسة تدريبات الذاكرة لمدة 15 دقيقة يوميا على الاقل خمسة أيام في الأسبوع ، يساعد بشكل كبير في شدة تركيزك.

من الممكن أن تُستخدم تدريبات الدماغ هذه كواحدة من تمارين لزيادة الانتباه والتركيز للاطفال، ولكنها ستتمثل في لعبة بازل الصور ، او الغاز الكلمات البسيطة على اللوح ، وتلوين الرسومات المختلفة.

  • ممارسة العاب الفيديو

قد تكون العاب الفيديو هي أحد الأسباب الرئيسية المؤدية إلى تشتيت انتباه الأطفال والطلاب ، إلا أن الدراسات أثبتت أنها مفيدة في تحسين التركيز ، والانتباه الانتقائي البصري وهو التركيز على مهمة مع تجاهل المشتتات ، ولكن يجب الحرص من الوصول إلى ادمان الفيديو الذي بدوره له مخاطر أكبر من مكاسبه.

نصائح لزيادة التركيز والانتباه

  • ضبط وقت النوم

واحد من الأسباب التي تدعو إلى قلة انتباه الفرد وتركيزه ، كما يؤدي إلى ضعف الذاكرة حيث أن الشعور بالإرهاق والتعب يؤدي إلى إبطاء ردود الفعل بالتالي يؤثر على القيام بالمهام اليومية ، لذلك يجب الحصول على قسط كاف من النوم بمعدل لا يقل عن 8 ساعات يوميا ، فهذا من شأنه أن يؤثر بالإيجاب على أدائهم الوظيفي.

ويفضل أن يكون وقت النوم ليلا ، حتى يستطيع الجسم الحصول على كفايته من الراحة ، ومن أجل نوم صحي في وقت مبكر يمكنك تجربة بعض الأمور التي تساعدك في ذلك مثل :[1]

  1. يحب عليك الابتعاد عن شاشات التلفزيون والهواتف المحمولة قبل النوم بساعة حتى تعطي عينيك فرصة للراحة ، كما أن الشاشات اعمل على شدة انتباه العين ما يجعل من الصعب القدرة على النوم.
  2. يمكنك تجربة حمام دافئ قبل النوم ، والذي يساعد جسمك على الاسترخاء والنوم بهدوء.
  3. حافظ على مواعيد نومك واستيقاظك طوال أيام الاسبوع وحتى في العطلات ، حتى تستطيع ضبط الساعة البيولوجية الخاصة بك.

“العقل السليم في الجسم السليم” كثيرا ما كنا نسمع هذه الحكمة في الصغر ، ولكننا تتجاهلها في الكبر ، تعمل الرياضة في المطلق والانتظام فيها على زيادة التركيز ، كما تساعد في عكس فقدان الذاكرة الذي يحدث مع ضمور الدماغ المرتبط بالعمر.

ولا أقصد بالتمارين الرياضية حمل الأثقال او التمارين الشاقة ، فقط قم بممارسة التمرين الذي تستطيع أن تمارسه وفقا لعمرك ، ورغبتك ، ولياقتك البدنية ، ويعد الحري والمشي السريع او البطيء من أبسط اشكال التمارين الرياضية التي يمكنك القيام بها يوميا لمدة ساعة صباحا ، والتي تؤثر بشكل فعال على مدى الانتباه والتركيز.

  • الاستمتاع بالطبيعة

تحمل البيئة الطبيعية الهادئة ، والبعيدة عن ضوضاء المدينة العديد من الفوائد الصحية والنفسية التي تساعد بشكل كبير على تهدئة العقل ، ومساعدته على التركيز والانتباه ، فبعد يوم طويل في العمل يمكنك الاسترخاء في حديقة منزلك ، او الذهاب في نزهة قصيرة في أحد الحدائق العامة أو أي مكان تماره روح الطبيعة من نباتات وطيور وبحر وهدوء ، فهذا يريح العقل والتفكير.

  • التأمل

تساعد ممارسات التأمل واليقظة على تحسين الصحة النفسية والصحة بشكل عام ، بما في ذلك صحة الدماغ التي تساعد على تحسين التركيز ، والذاكرة والانتباه ، ومن أجل ذلك يمكنك ممارسة تمارين اليوجا ، وتمارين التنفس وسوف تشعر بفارق.

  • احصل على فترة استراحة

فترة استراحة من كافة الأعمال التي تقوم بها ، والأدوار الحياتية ، احصل على إجازة من العمل والأصدقاء والمنزل ، اجلس بمفردك في مكان هادئ يريح اعصابك ، فهذا سوف يساعدك على زيادة انتباهك وتركيزك ، كما أنك ستجد نفسك أكثر إنتاجية.

  • تنويع النظام الغذائي

قد يؤثر النظام الغذائي الخاص بك بشكل كبير على انتباهك وتركيزك ، وذاكرتك ، لذلك عليك اتباع نظام صحي متوازن يشمل جميع العناصر الغذائية مع التركيز على العناصر التي تساعد في زيادة التركيز مثل:

كما عليك الابتعاد عن السكريات الزائدة ، والعصائر المصنعة ، وشرب الكثير من الماء لتظل رطبا ، فالجفاف وإن كان بسيطا يعمل على قلة التركيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق