اخطر 10 من أضرار تلوث الماء ونتائجها الكارثية

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 10 فبراير 2022 , 23:16

تلوث الماء يحدث عندما يتلوث جزء من الماء، إما بسبب المواد الكيميائية او المواد العضوية، يمكن ان يكون تلوث الماء سامًا للبشر الاخرين والبيئة، الماء هو مصدر هام للحياة على الارض، في حال تلوث مصدر الماء، يمكن ان يؤدي لمشاكل صحية على البشر، مثل السرطانات او الامراض القلبية الوعائية. [1]

اسباب تلوث المياه

  • المخلفات الصناعية: العديد من المصانع تقوم بالقاء المخلفات الصناعية في الماء قبل معالجتها، وهي تؤدي في النهاية لتلوث المياه، وتقلل مستويات الاكسجين الموجودة في الماء
  • العوامل الممرضة: العوامل الممرضة او البكتريا المسببة للامراض، تعتبر من اكثر المواد الملوثة، البكتريا، الفيروسات، والطفيليات تعتبر من اكثر مسببات الامراض الشائعة، على الرغم من ان معظم البكتريا لا تعتبر ضارة، ويمكن ان تكون مفيدة، لكن يمكن لبعض انواع البكتريا الخطيرة ان تتسلل إلى المسطحات المائية عبر انظمة الصرف الصحي، وتؤدي لنقل العديد من الامراض، مثل الاسهال ، وامراض الجهاز الهضمي.
  • مياه المجاري: من اهم اسباب تلوث المياه هو التخلص من مياه المجاري في المسطحات المائية، يمكن لمياه الصرف الصحي ان تلوث المحيطات، يؤدي التخلص من مياه الصرف الصحي إلى العديد من الامراض المرتبطة بالمياه، بما في ذلك الاسهال.
  • النفايات المشعة: التخلص من النفايات المشعة هو امر شائع اليوم، وهذا يتضمن التخلص من المعادن الثقيلة مثل الرصاص، الزئبق، الكادميوم، والمذيبات من الصناعات، وانسكاب النفط من السفن، الذي يؤدي للقضاء على الحياة المائية، وايضًا العديد من التأثيرات الصحية الضارة على البشر. [4]

اخطر 10 تأثيرات ضارة لتلوث المياه

تلوث الماء يصيب كل من البشر والحياة المائية، معظم مصادر المياه القريبة من المدن ملوثة بالقمامة والمواد الكيميائية، ولتلوث الماء تأثيرات ضارة لا يمكن عدها، ومن ابرزها:

تناول الجسيمات البلاستيك ية
يمكن ان يتناول الشخص الجسيمات البلاستيكية عبر شرب الماء الملوث او عن طريق تناول الاطعمة البحرية الملوثة، في خليج طوكيو عام 2016، فحص العلماء 64 سمكة لفحص البلاستيك، وجد العلماء ان 77% منها لديه جسيمات بلاستيكية في جهازه الهضمي.

اكتشف الناس ايضًا وجود الجسيمات البلاستيكية في الملح ومواد غذائية اخرى، تشير الدراسات ان الجسيمات البلاستيكية يمكن ان تسبب الجهد التأكسدي، ردود الفعل الالتهابية، والاضطرابات الاستقلابية لدى البشر، لكن يجب اجراء المزيد من الابحاث حول هذا الامر

استهلاك المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي
تشير منظمة الصحة العالمية ان حوالي 2 بليون شخص يقومون باستعمال الماء الملوث بملوثات الصرف الصحي، المياه الملوثة يمكن ان تحوي بكتريا، وخاصةً المسؤولة عن الاسهال، الكوليرا، الزحار، التيفوئيد، والتهاب الكبد أ، وشلل الاطفال.

وفقًا للأمم المتحدة، يموت حوالي 297000 طفل دون سنة الخامسة كل عام بسبب امراض مرتبطة بوجود ملوثات الصرف الصحي في الماء او سوء نظافة الماء او الشرب من مياه غير مأمونة.

شرب المياه التي تحوي مخلفات كيميائية
المخلفات الكيميائية، مثل مبيدات الحشرات، والمعادن الثقيلة يمكن ان تسبب اضطرابات صحية خطيرة ان تم هضمها، على سبيل المثال في عام 2014، عانى سكان فلينت بولاية ميشيغان من تلوث المياه بسبب عدم كفاية الفحص الدقيق وعلاج مخزون الماء، الماء الملوث يمكن ان يسبب الطفح، تساقط الشعر، وحكة الجلد، وتضاعفت مستويات الرصاص في المجرى الدموي لدى الاطفال.

اي شخص يقوم بشرب المياه التي تحوي مخلفات ومواد سامة كيميائية يمكن ان يكون عرضة ل:

  • السرطان
  • الاضطرابات الهرمونية
  • خلل في وظائف الدماغ
  • خلل في الجهاز المناعي والجهاز التكاثري
  • اضطرابات في الجهاز القلبي الوعائي ومشاكل في الكلية

السباحة في المياه الملوثة يمكن ان تؤدي ايضًا إلى

  • الطفح
  • التهاب باطن العين
  • التهابات الجهاز التنفسي
  • التهابات الكبد [1]

موت الرضع
وفقًا لمنظمات الصحة العالمية، فإن امراض الاسهال المرتبطة بنقص النظافة تسبب وفاة حوالي 1000 طفل يوميًا في جميع انحاء العالم. [5]

موت الحياة المائية
أضرار تلوث الماء على النبات: النباتات والحيوانات التي تعتمد على الماء من اجل الحياة تتأثر بشكل كبير بتلوث المياه، الاحصائيات الصادرة عن مركز التنوع البيولوجي اظهرت ان التسرب الذي حدث في خليج المكسيك عام 2010 ادى لالحاق الضرر والاذية باكثر من 82000 طائر ، و 25900 من الحيوانات البحرية ، و 6165 من السلاحف البحرية ، والعديد من الاسماك واللافقاريات التي لم يتم احصاء عددها.

اضطراب سلسلة التغذية
تلوث المياه يسبب اضطراب سلسلة التغذية من خلال تحريك المواد السامة من مستوى واحد في السلسلة إلى مستويات اعلى، في بعض الحالات، يمكن ان يؤدي التلوث في المياه إلى القضاء بشكل كامل إلى سلسلة غذائية، يؤثر هذا على الكائنات الحية الاخرى، اما عن طريق التسبب في نمو مفرط للكائنات الاخرى، وذلك في حال موت الحيوانات المفترسة في هذه السلسلة.

تدمير النظم البيئية
ادخال او القضاء على بعض الكائنات الحية يمكن ان يعطل النظم البيئية، يؤدي تلوث المياه على سبيل المثال إلى زيادة في الطحالب، والذي يؤدي لنقص الاكسجين في الماء، ويؤدي بعد ذلك لموت الاسماك والحياة المائية الاخرى.

التأثيرات الاقتصادية
ادارة والتخلص من الملوثات المائية هو امر مكلف، على سبيل المثال، اعلنت اليابان عام 2019 انها لم يعد لديها مساحة كافية من اجل ان تحوي المياه الملوثة بعد كارثة فوكوشيما، لديها الان اكثر من مليون طن من المياه الملوثة في صهاريج، تظهر الابحاث ان هذه الكارئة ستكلف ما لا يقل عن 660 مليار دولار لإزالة آثار الكارثة.
في الظروف العادية، تكلفة تعقيم المياه عالية، بالاضافة إلى التكلفة الصحية لعلاج الامراض الناجمة عن المياه الملوثة. [2]

نسبة عالية من المواد الصلبة الذائبة في الماء
الماء هو افضل مذيب لانه يقوم باذابة مجموعة كبيرة من المركبات، يجب ان تمون نسبة المواد الصلبة الذائبة في مياه الشرب اقل من 500 مجم /لتر، يمكن ان يتسبب وجود نسبة عالية من المواد الصلبة الذوابة في الماء حدوث العديد من المشكلات الصحية لدى البشر.

تلوث المياه الجوفية
المبيدات الحشرية والمواد التي تستعمل لنمو النباتات في الزراعة يمكن ان تلوث ايضًا المياه الجوفية بالاضافة لتأثيراتها الصحية السيئة على الانظمة البيئية، في حال كانت المياه الجوفية موجهه مباشرةً إلى منزلك عبر الابار او الابار الانبوبية، يمكن ان يؤدي ذلك لحدوث العديد من المشاكل الصحية. [4]

كيفية الحد من اضرار تلوث المياه

جميعنا مسؤول إلى حد ما عن مشكلة تلوث المياه التي نواجهها في وقتنا الحالي، لحسن الحظ، هناك بعض الوسائل البسيطة التي يمكن من خلالها الحد من تلوث المياه او تقليل مساهمتنا فيه:

  • تقليل استهلاك البلاستيك واعادة استعمال او اعادة تجديد البلاستيك عندما نكون قادرين على ذلك
  • التخلص بشكل جيد من المنظفات الكيميائية، الزيوت، والعناصر غير القابلة للتحلل بشكل صحيح للوقاية من تلوث المياه
  • حافظ على سيارتك كي لا تقوم بتسريب الزيوت
  • في حال كان لديك حديقة صغيرة في منزلك، حاول الا تقوم باستعمال المبيدات الحشرية ومبيدات الاعشاب
  • في حال كنت تقوم بتربية الحيوانات الاليفة، فاحرص على التنظيف وراءها بشكل جيد. [5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى