الفرق بين قرصة الناموس وقرصة البق بالصور

كتابة: علا علي آخر تحديث: 10 أبريل 2022 , 17:50

شكل قرصة الناموسة

عندما تلدغك البعوضة فإنها تخترق الجلد باستخدام جزء فم خاص (خرطوم) لامتصاص الدم، وعندما تتغذى البعوضةk فإنها تحقن اللعاب في الجلد فيتفاعل الجسم مع اللعاب.

ويظهر هذا التفاعل مع لعاب البعوض على شكل نتوءات صغيرة منتفخة ومستديرة تكون أفتح أو أكثر احمرارًا من الجلد المحيط، وغالبًا ما تتمركز اللدغات حول الكاحلين وخطوط الشعر وظهر الركبتين والرقبة.

 وفي الأغلب تكون معزولة  أو متفرقة وليست جزءًا من مجموعة ، إلا إذا كنت موجود في منطقة البعوض الرئيسية أثناء الفجر أو الغسق.[1]

أعراض لدغة الناموس

على الأرجح تكون قرصة الناموس غير مؤلمة في البداية ثم تسبب حكة شديدة جدًا قد تصل ذروتها بعد حوالي 20 دقيقة من التعرض للقرص، وبعدها قد يظهر نتوء صغير مثير للحكة قد يكون قطره أقل من 2 سم.

ويعاني بعض الأشخاص من “متلازمة سكيتر” وهي تحدث  نتيجة رد فعل تحسسي تجاه البروتينات الموجودة في لعاب البعوض والتي تتسبب في نمو اللدغات إلى كدمات مؤلمة ومتورمة، حيث يمكن أن تنتفخ من 2 إلى 10 سم في القطر في غضون ساعة من اللدغة وتتقدم خلال الأيام العديدة التالية للدغ، ويمكن أن تكون النتوءات مثيرة للحكة وحمراء ومؤلمة ودافئة عند اللمس، لكن تلك المتلازمة نادرة الحدوث. [2]

وقد تتطور ردود الفعل بعد اللدغة عند بعض الناس إلى أعراض أسوأ تشمل الحمى والقشعريرة وتضخم الغدد الليمفاوية.

والبعوض يحمل بالفعل خطر الإصابة بأمراض معينة مثل غرب النيل وزيكا ،لكن لا يمرض كل شخص يتم لدغة من بعوضة مصابة بجرثومة.

إذا كنت تشعر بالضيق من موضع لدغة الناموس، فيمكنك وضع كيس ثلج على موضع الحكة لمدة 10 دقائق، كما يمكن وضع مزيج من صودا الخبز والماء على موضع الحكة لتقليل الاستجابة لها.

كما يمكن وضع كريم مضاد للحساسية والهيستامين. على موضع اللدغ لتخفيفه.

شكل لدغة بق الفراش

غالبًا ما يتم الخلط بين قرصة الناموس وقرصة بق الفراش، لكن  لدغات بق الفراش تكون عبارة عن نتوءات صغيرة حمراء منتفخة تظهر في شكل خطوط أو عناقيد، وعادة ما تكون ثلاثة أو أكثر عكس لدغة الناموس التي تكون مفردة غالبًا.

ويمكن أن يكون لها علامات حمراء مميزة في مركزها وغالبًا ما تظهر على الجلد المكشوف الذي يلامس السرير ليلاً،  بما في ذلك الذراعين أو الرقبة أو جذع الجسم، ومثل باقي اللدغات فإن كل فرد قد يتفاعل مع لدغة بق الفراش بشكل مختلف، فقد يستغرق البعض عدة ساعات أو أيام حتى يظهر عليه رد فعل للدغة.

وقد يصاب البعض بتورم شديد نتيجة اللدغة، لكن على عكس الناموس فإن لدغة البق لا تسبب نقل أي عدوى خطيرة.

علامات وجود البق

إذا تعرضت لأحد قرصات الحشرات ولا تعرف مصدرها يجب أن تبحث في منزلك عن علامات وجود البق في المنزل، ومنها:

  • وجود بقع دم على الملاءات

لأنه في بعض الأحيان ، يقوم الناس بسحق حشرة دون وعي أثناء أو بعد إطعامها أثناء الليل. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور بقعة دم على بياضات السرير أو بيجاماتك أو بشرتك.

أيضًا في كثير من الأحيان لا تستطيع حشرة الفراش هضم كل وجبة الدم التي تأخذها من المضيف لذلك قد تفرز في الواقع جزءًا من وجبة الدم هذه على الملاءات التي ينام عليها المضيف.

  • وجود رائحة عفن أو رائحة كريهة غير مبررة

إذا اكتشفت رائحة غير مألوفة وعفن في منزلك ، فقد تكون علامة على تفشي بق الفراش لأنه قد يطلق فرمونات تكون رائحتها قوية جدًا عند وجود كمية كبيرة من البق.

  • لاحظت وجود بقع داكنة بلون الصدأ على مرتبتك

إذا وجدت بقعًا داكنة على مرتبتك أو ملاءات السرير، فقد يكون السبب هو بق الفراش، حيث يترك بقعًا برازية يتجمع فيه بأعداد كبيرة.

  • وجود بقع بيضاء صغيرة على مفاصل الأثاث

في حالة لاحظت وجود حشرات صغيرة أو بيضًا أبيض صغيرًا في شقوق ومفاصل مرتبتك وأثاثك ، يجب عليك فحص بقية الأشياء بحثًا عن علامات أخرى للإصابة.

واستخدم مصباحًا كشافًا للتنقل بين الوسائد أو خلف الألواح الأمامية، وقم بتقشير القماش المثبت أسفل الكراسي إذا لزم الأمر للتأكد من عدم وجود الحشرات.

  • إذا كان لدى أصدقاءك أو جيرانك بق الفراش

إن أهم أسباب ظهور البق هو أنه ينتقل في الملابس وقطع الأثاث وليس علامة على سوء النظافة كما يعتقد البعض.

فإصابة أحد أصدقائك أو جيرانك بتلك الحشرة قد يؤدي لأن تلتقطها بسهولة وعند دخولها لمنزلك فإنها تنتشر بسهولة.

كما أنه من الآفات الشائعة التي تنتقل من الفنادق وأمتعة السفر، لذلك إذا كنت قد سافرت مؤخرًا أو نقلت أمتعة أو أثاث جديد لمنزلك، وشعرت بعدها بوجود علامة للدغات حشرات غير مبررة، فابدأ بالبحث عن علامات لوجود البق داخل منزلك. [3]

التخلص من بق الفراش

للأسف فإن التخلص من بق الفراش ليسعملية سهلة، بسبب سرعة انتشارة، وكما ذكرنا فإن وجوده ليس بسبب قلة نظافة المنزل بل عادة ينتشر بسبب نقل أغراض مصابة، وأول خطوة للتخلص منه هو محاولة التخلص من الأثاث أو المراتب الموبوء بالحشرات.

كما يجب غسل جميع ملاءات السرير بالماء الساخن وتعريضها لأشعة الشمس.

كما يمكن تخزين مخدات السرير وغيرها من المفروشات التي لا تستطيع غسلها في كيس بلاستيكي محكم الغلق، لكن للأسف يجب تركه لمدة طويلة قد تصل لعام كامل.

استخدم المكنسة الكهربائية باستمرار لشفط المفروشات وأي شقوق أو مناق مخفية في الأبواب والشبابيك والأثاث، ويجب إفراغ المكنسة خارج المنزل.

ابحث في أقرب وحدة بيطرية عن مبيد مناسب للتخلص من البق، واستخدمه وفقًا للتعليمات، ويفضل إعادة استخدامه أسبوعيًا حتى تتأكد من القضاء تمامًا على البق.

حتى بعد استخدام المبيد يجب أن تفحص المراتب والشقوق لمة عام للتأكد من عدم ظهور تلك الحشرات المزعجة مرة أخرى. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى