طريقة تقديم شكوى على الزوج في المحكمة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 11 أغسطس 2022 , 07:23

كيفية تقديم شكوى على الزوج في المحكمة

تم نشر النظام الجديد للأحوال الشخصية وقد تم التأكيد على أن  الجهات المختصة تعكف على مراجعة وإعداد مشروع نظام الأحوال الشخصية حتى يتم إقراره، وهو يتكون عدد مواد قانونية بلغ  254 مادة [1].

حيث أن النظام هذا يمنح  للزوجين مجموعة حقوق وواجبات ومن بين الحقوق الخاصة بالزوجة النفقة وعدم التعدي على أي مال خاص بها، بالإضافة إلى ذلك حدد النظام نفقة كل إنسان في ماله إلا الزوجة حدد نفقتها  على زوجها ولو كانت موسرة.

إن  النظام الخاص بالنفقة المستمرة للزوجة والأولاد والوالدين دين لا يتعوض وله قدر كبير عن  الديون الأخرى التي تقدم لهم، وللمحكمة عند الاقتضاء خلال نظرها تقديم طلب يتعلق بنفقة مستمرة>

حيث أنه يتم الحكم بنفقة مؤقتة لمن يستحقها بناء على طلبه دون حضور الطرف الآخر، وشدد على أنه لن سامع الاستماع إلى الدعوى المقدمة من الزوجة إذا طالت المدة عن  سنتين من تاريخ إقامة الدعوى.

هذا النظام الزم الأب على النفقة، حيث انه مُلزم بالنفقة المقدمة إلى الابن إلى أن يصل للمرحلة التي يستطيع فيها  التكسب، وبالنسبة للبنت  إلى أن يتم زواجها .

عدد القضايا التي وصلت إلى جميع  فروع جمعية حقوق الإنسان من زوجات ضد أزواجهم على مدار  عامين بلغت 127 قضية، جميع  تلك القضايا تم استنادها على أربعة أسباب أساسية وهي عدم إعطائهم الحقوق الزوجية الخاصة بهم وإدمان الأزواج والمطالبة بالنفقة والتسلط على الزوجة والضغط عليها وفرض مجموعة  أمور لا تقبلها.

كما قال مصدر حقوق الوطن إن فروع جمعية حقوق الإنسان استقبلت 127 قضية في فترة  العامين الماضيين 1437/1436 التي قام النساء بتقديمها  ضد الأزواج.

من أهم الدوافع المتعلقة بهذه القضايا  هي عدم إعطاء المرأة حقوقها الزوجية بشكل كامل، وتضرر بعض النساء وحدوث تسلط شديد من  الرجل على زوجاتهم وغصبها علي أشياء ما.

هناك بعض الحالات التي وضحت أن الأزواج لا يريدون أن يعترفوا بالزواج، بينما تواجد مجموعة من القضايا متعلقة بالطلاق، وكان فرع الجمعية بالمدينة المنورة من ثاني أكبر عدد  قضايا تم تقديمها  من قبل الزوجات تجاه أزواجهن بـ21 قضية، ثم الدمام في المرتبة الثالثة بـ18 قضية، ثم تليها جدة بـ16 قضية، وبعدها جيزان بـ13، ثم عسير بـ9، وسجلت الجوف 4 قضايا، وكانت مكة المكرمة الأقل حيث إن قيل هناك قضية واحدة. أما أكثر مدينة تواجد بها قضايا فهي الرياض ٤٥ قضية.

لذلك قامت وزارة العدل قامت بالإفصاح عن الخطوات التي يتم عن طريقها  رفع دعوى النفقة أو الخلع بشكل إلكتروني والتي تقوم به  المرأة ضد زوجها، وأوضحت انه يتم خلال  ست  خطوات، وذلك بسب حدوث تفاعل بين وزارة العدل و مغردة أرادت أن تستفسر عن طريقة رفع دعوى النفقة وردت الوزارة بأنها تستطيع  فعل ذلك  عن طريق ما يأتي [2]:

  1.  الدخول على وزارة العدل من هنا.
  2. تقوم بالضغط علي طلب جديد
  3. اختاري التصنيف الرئيسي أحوال شخصية واختبار التصنيف الفرعي دعاوى الحضانة والزيارة والنفقة.
  4. قومي بتحديد نوع  الدعوى وهى دعوى نفقة ثم بعد ذلك قومي بملأ وتعبئة الصحيفة بالبيانات المطلوبة.

أسباب المشاكل الزوجية

وتم توضيح عدد شكوى الزوجات ضد أهل الزوج في كل  فروع الجمعية أن خلال فترة عامين  ماضيين 5 شكاوى، حالتان منهم في الرياض، والمدينة المنورة كانوا 3 حالات فقط، وفي باقي المدن لم يصدر أي بلاغ ضد أهل الزوج ومن شروط الخلع في المحكمة أن تمون مشكلة مما يأتي:

  • حرمان المرأة من حقوقها

كان من الأمور التي كشف عنها المستشار في وزارة العدل سابق والمأذون الشرعي طارق السالم أنها أكثر القضايا  الواردة من الزوجات ضد بعيالهن في محاكم الأحوال الشخصية والأمور متعلقة جميعها  عدم إعطاء الزوج جميع الحقوق الزوجية للزوجة.

  • الخيانة

 تليها في المرتبة الثانية شكاوى الخلع التي تأتي عادة نتيجة زواج الرجل بامرأة أخرى فالكثير من النساء  يرفضن وجود الزوجة الثانية.

  • العنف الجسدي

كما أن هناك قضايا ترفعها الزوجات ضد الأزواج المتعاطين لمادة الحشيش المخدر، ومن القضايا التي تلقي شيع كير في محاكم الأحوال الشخصية طلب زوجات الخلع بسبب عدم قدرتهم على استكمال حياتهم  بسبب الاعتداء عليهن وممارسة الزوج للعنف بنوعية اللفظي أو الجسدي.

ومن الأمور التي تم توجيه النظر إليها هي أن المجتمع يحتاج  إلى التعرف على ثقافة الحقوق الزوجية بشكل كبير جدا في المطلق وبشكل خاص في ظل ارتفاع نسبة الشكاوى داخل محاكم الأحوال الشخصية.

هذه التوعية يمكن أن تشارك فيها كلا من مراكز الأحياء عن طريق إنشاء ندوات تتعلق باحترام العلاقة الزوجية، وخطباء المساجد يجب أن يقوموا بتوعية المصلين بالحقوق الزوجية الخاصة بكل طرف أثناء خطب الجمعة.

المحامي صالح جمعان اكد على أن القضايا المرفوعة من الزوجات ضد الأزواج (قضايا الخلع) في  محاكم الأحوال الشخصية إن هذا النوع من القضايا زاد بشكل ملحوظ في الأوقات الأخيرة.

أسباب ذلك تنسب إلى التصرفات الطائشة التي يمارسها  الأزواج والتي ينعكس من خلالها  عدم المبالاة بالزوجة أو الأبناء، وتم التأكيد على أن القضاء يعطي الزوجات الحقوق بشكل كامل.

كما يحرص على إنصاف الزوجة فور التأكد من صحة الشكوى التي تم تقديمها من قبل الزوجة ضد الزوج، والأحكام التي يتم إصدارها  تثبت أن احترام الزوجة وحقوقها وعدم  الاستهانة بها كلها أمور واجب تنفيذها.

لكي تتمكني من تقديم شكوى عليك الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل ثم بعد ذلك تقومي بإدخال بياناتك وهي كالاتي :

  • الهوية.
  • الاسم بالكامل .
  • الجنسية السعودية .
  • مدينتك.
  • رقم جوالك.
  • رقم الفاكس.
  • سجل بريدك الإلكتروني.
  • حدد الجهة المقدم لها الدعوة وصفته.
  • اكتب رقم المكتب واسمه.
  • وبعد ذلك اكتب نوع الشكوى الخاصة بك وأخيراً أرسلها.

طريقة تقديم شكوى عن طريق بوابة ناجز

هذه تكون ذات صلاحية المفعول وسارية  تحتوي على  بند المرافعة في حال كان مقدم الطلب تم توكيله عن المستفيد يجب توافر صم  ولاية ساري المفعول أنا في حالة كون  مقدم الطلب والي على المستفيد ادخل العنوان الوطني بالإضافة إلى هوية المدعي والمدعى عليه وخطوات التقديم على الخدمة [3].

  • عليك أولا الدخول  لخدمة صحيفة الدعوى الخاصة بناجز من هنا.
  • سجل جميع البيانات الخاصة بمقدم الطلب وبيانات المدعين والمدعى عليهم.
  • إملاء بيانات الدعوى وإرفاق المستندات المطلوبة منك وبعد ذلك قدم الطلب.
  • يتم تدقيق الطلب وبعد ذلك يتم إفادة المستفيد برسالة على الهاتف، هناك فرصة الاستعلام والطلب على القضية عن طريق  قائمة القضايا الخاصة بالمستفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى