كيف يتم تقصير الروابط

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 30 يونيو 2022 , 08:45

كيف يتم تقصير الروابط

أحيانًا ما تكون عناوين URL طويلة وليست عملية إطلاقًا، بحيث يكون ال​​عنوان معقد جدًا ولا يمكن كتابته يدويًا، كما أنها تستهلك عدد كبير من الحروف عند كتابتها بالكامل، فإذا تم كتابتها أو تضمينها مثلًا في منشور Twitter، فسوف يتم استخدام معظم عدد الأحرف المسموح به، ولذا يكون من الأفضل تقصيرها، ومن الجدير بالذكر أنه حتى يتم اختصار الروابط لابد من استخدام أحد المواقع الخاصة بذلك، ومن أشهر تلك المواقع Bitly ويوجد غيره الكثير. [1]

مواقع تقصير الروابط

هناك الكثير من مواقع تقصير الروابط الموجودة على الإنترنت، والتي يُمكن استخدامها بسهولة للاختصار، وفي التالي البعض منها: [2]

موقع Bitly

وهو من المواقع الموثوق بها من قبل الشركات الكبرى، ويمكن إنشاء حساب مجاني من خلال تسجيل الدخول مستخدمًا حساب Gmail أو Facebook أو Twitter، ومن الممكن الاتصال بخدمة العملاء في Bitly لمعرفة المزيد حوله ولإلقاء نظرة على الخيارات، ويمكن الدخول إليه من هنا.

موقع Goo.gl

يقوم Goo.gl كذلك بتوفير الفرصة لتعلم ميزة التحليلات من المعلومات التي تم جمعها، عن طريق التعرف على من يقومون بالنقر على الروابط الخاصة بك، كما يُمكن فهم ما يحتاجه جمهور الرابط منك للمشاركة التالية، وعلى الرغم من أنه تم تعطيل Goo.gl في مارس 2019، إلا أن الروابط ما زالت تنتقل إلى وجهتها.

موقع TinyURL.com

من خلال استخدام هذا الموقع سوف يكون هناك وصول سهل لأداة مجانية، وكل ما يجب القيام به هو النقر فوق الزر حينما تكون في صفحة الرابط المرغوب تحويلها لرابط أقصر، ومن ثم يمكن نسخه ولصقه في المكان الذي تود التوجه إليه، ومن الجدير بالذكر أن الروابط التي يتم إنشاها بواسطة TinyURL.com لا تنتهي صلاحيتها إطلاقًا، ويمكن الدخول إليه من هنا.

موقع Ow.ly

وهو عبارة عن أداة تقصير شهيرة باتصالها بـ Hootsuite، ومن الممكن استخدامه بشكل مباشر داخل HootSuite Dashboard إذ تكون كل المعلومات في مكان واحد، ويمكن الدخول إليه من هنا.

موقع Is.gd

فور أن يتم وضع إشارة مرجعية على الرابط، يمكن الحصول على Is.gd بسرعة جدًا ليتم من خلاله اختصار الروابط المطلوبة، وهو من أحد أسرع المواقع التي يمكن استخدامها للحصول على رابط أقصر، وكذلك يمكنه أن ينشئ رمز QR بحيث يتم إضافته إلى بطاقات العمل أو الإعلانات الخاصة بك، والوصول إلى الموقع عند مسحه، ويمكن الدخول إليه من هنا.

موقع Buff.ly

أحد مواقع اختصار الرابط، وبعد أن يتم تقصير الرابط، يمكن جدولته للنشر في وقت لاحق، ومن الممكن أن يكون ذلك مفيدًا في حال كان هناك أوقات مُحددة يرغب صاحب الرابط أن تظهر فيها مشاركاته على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به، أي أن هذا الموقع مثالي لمن يبحث عن اختصار روابط وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به، ويمكن الدخول إليه من هنا.

موقع AdF.ly

يُتيح هذا الموقع إمكانية اختصار الروابط، كما يمكن من خلاله الحصول على بعض البيانات المتعلقة بكيفية أداء الروابط الخاصة، إذ يمكن استخدام تلك المعلومات في اتخاذ قرارات أفضل حول الروابط التي يتم نشرها وما يبحث عنه الجمهور، أي أنه خدمة فريدة من نوعها لأنها لا تساعد في تقصير الروابط فقط، بل يمكن لمستخدميها كذلك كسب الأموال فور استخدامها، ويمكن الدخول إليه من هنا.

موقع Bit.do

يُعتبر من مواقع تقصير الروابط الموجودة على الإنترنت، ويتميز بسهولة الاستخدام، ومن الممكن استخدامه من خلال التسجيل أو بمجرد الانتقال إلى صفحة الموقع الرئيسية ونسخ ولصق الرابط الطويل المرغوب في اختصاره، ويمكن الدخول إليه من هنا.

موقع Mcaf.ee

إن هذا الاسم يرجع لإحدى شركات أمن الكمبيوتر المشهورة، وليس هذا فقط، بل تقوم أيضًا بتقديم أداة لتقصير عناوين URL التي يمكن استخدامها لجعل الروابط أقصر، ويمكن الدخول إليه من هنا.

موقع Rebrandly

يتيح هذا الموقع للمستخدمين إنشاء روابط مختصرة خاصة، ومتوافقة مع العلامة التجارية للشركة، وأيضًا يُتيح تحرير الروابط التي تم إنشاؤها فعليًا، وهو الأمر الذي لا تقدمه كل مواقع الاختصار، وبالتالي تجعل من ذلك الموقع أداة فريدة ومفيدة في حال البحث عن تحرير الروابط، ويمكن الدخول إليه من هنا.

موقع stumbleupon

ويستخدم هذا الموقع أداة والتي يمكن استخدامها في اختصار الروابط، كما أنه موقع ويب يقوم باقتراح منشورات ومواقع ويب للمستخدمين، كما أنه موقع مثالي يُمكن الذهاب إليه كلما شعر المستخدم بالملل ليبحث عن محتوى مثير لاهتمامه ومرتبطًا بما يحب، ويمكن الدخول إليه من هنا.

موقع Polr

يُعرف هذا الموقع أداة تقصير الروابط المعروف بميزة الاستضافة الذاتية، أي أنه يسمح بعلامة تجارية أفضل، ويترتب عليها ثقة عملاء أفضل، ويُعتبر خدمة مثالية لاستخدامه في تقصير الروابط لأنه يحتوي على صفحة تجريبية، والتي لا تتوفر في الكثير من الاختصارات الأخرى، ومن الفوائد الأخرى لاستخدامه هو إمكانية الحصول على بيانات تحليلية تتعلق بكيفية أداء الروابط، ويمكن الدخول إليه من هنا.

موقع BudURL

يعمل هذا الموقع على اختصار عناوين URL للمنشورات الموجودة على وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك في رسائل البريد الإلكتروني أو أي مكان آخر، ومن المثير للإعجاب في هذا الموقع والذي يجعله مختلفًا عن غيره هو أنه يوفر ميزات تتبع وإدارة مكثفة، إذ فقط بالنقر على الزر، يمكن معرفة عدد الزوار ممن نقروا فوق الارتباط الخاص بك، ولكن تلك الخدمة باهظة الثمن، ويمكن الدخول إليه من هنا.

موقع Moourl.com

بصرف النظر عن طول الرابط إلا أن هذا الموقع يمكنه اختصاره بسرعة، ولكن يجدر ذكر أن هذا الموقع لا يوجد به الكثير، ولكن هذا ليس سيئًا، فقد يبدو مثاليًا لمن يرغب في تقصير عدد قليل من الروابط، إلا أنه لا يوجد بيانات متاحة للمستخدمين، أي أنه يناسب من يقوم باختصار الرابط لأول مرة، ويمكن الدخول إليه من هنا.

كيف أقصر الرابط الطويل

يتم تقصير الرابط الطويل عن طريق مواقع الإنترنت المخصصة لذلك، ومن أشهر تلك المواقع وأفضلها موقع، Bitly، TinyURL، Rebrandly، وفي التالي توضيح لكيفية تقصير الرابط من خلالهم: [1]

طريقة تقصير الرابط في Bitly

  • يتم نسخ عنوان URL المراد اختصاره.
  • ثم فتح Bitly في متصفح الويب.
  • وبعدها لصق عنوان URL في مكان “اختصار الرابط” والنقر على تقصير.
  • النقر فوق “نسخ” للحصول على الرابط الجديد.

طريقة تقصير الرابط في TinyURL

  • أولًا يتم نسخ عنوان URL المطلوب تقصيره.
  • ثم فتح TinyURL في متصفح الويب.
  • ثم لصق الرابط في الحقل أسفل كلمة “أدخل عنوان URL طويلاً لإنشاء عنوان URL قصير”.
  • وفي حال الرغبة بأن يحتوي الرابط المختصر على عبارة معينة، يمكن إدخاله في الحقل الموجود أسفل “تخصيص الارتباط الخاص بك”، ومن الممكن تركه فارغًا والسماح للموقع بإنشاء رابط عشوائي.
  • ثم النقر فوق Make TinyURL.
  • وهكذا سوف ينشئ TinyURL رابطًا مختصرًا جديدًا، ويمكن نسخه أو مشاركته من خلال النقر على الزر “مشاركة” أو “نسخ”.

طريقة تقصير الرابط في Rebrandly

  • نسخ الرابط المراد اختصاره.
  • فتح موقع Rebrandly في متصفح الويب.
  • لتخصيص روابط Rebrandly وتتبعها أو تعديلها، يجب أولًا إنشاء حساب.
  • لصق الرابط الطويل في الحقل “اجعل روابطك أقصر” والنقر على اختصار URL.
  • سوف ينشئ Rebrandly الرابط المختصر أسفل الحقل المذكور أعلاه، ويمكن نسخه بالنقر فوق “نسخ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى