شرح خطوات اختصار الروابط باسمك

ينتشر على شبكة الانترنت ما يعرف بالروابط وهي نوع اللينكات التي تسمح لك بالتوجه إلى موقع معين أو مساحة معينة على الانترنت بطريقة مباشرة وسريعة دون الحاجة إلى عمليات البحث الطويلة، كما إنها أصبحت اليوم منتشرة بشكل كبير وتم العمل على تحديثها للوصول إلى ما يعرف باختصار الروابط وحتى تحقيق الأرباح من خلال تلك العملية.

ما المقصود باختصار الروابط؟

اختصار الروابط أو تقصير الروابط تمثل نوع من الخدمات التي قامت شبكة الانترنت بتوفيرها في الفترات الأخيرة حيث يتم من خلال تلك الخدمة العمل على تقصير الرابط مما يساعد في عملية نقله وتذكره أو إدراجه أو أخفاء الرابط الأصلي في عدة مقالات بشكل أسهل.

كما علمنا فإن تلك الخدمة تعتبر حديثة إلى حد ما إذ ظهرت مع بداية عام 2002، وكان أول موقع يعمل على تقديم تلك الخدمة هو TinyURL، ولكنها انتشرت بشكل سريع جدًا إذ بمجرد ظهورها ظهر ما يفوق الـ 100 موقع الذي يعمل على تقديم تلك الخدمة.

لماذا خدمة اختصار الروابط؟

إن من وسائل الحماية التي تقوم بها المواقع هي العمل على تطويل الروابط الخاصة بها، ويتم ذلك من خلال إضافة معلومات يطلق عليها الغاما مما يساعد في تصعيب عمليات الاختراق، وهو ما تحتاج إليه العديد من المواقع التي تتطلب درجات عالية من التأمين مثل مواقع استقبال ونقل الأموال وهي ما يطلق عليها البنوك الإلكترونية ومن أبرزها موقع باي بال، وكذلك صور الفيس بوك وغيرها من المواقع، حيث أن هذا الطول والمعلومات الزائدة يصعب عملية حفظ الرابط فظهرت الحاجة إلى روابط أقل طولًا للمواقع، بحيث يسهل إدراجها في بعض الأنواع من برامج المحادثات التي تحدد عدد أحرف معينة لرسائلها، وكذلك حاجة بعض المواقع إلى إخفاء الروابط الأصلية، أو لحماية روابط الموزعين لخدمة موقع معروف حيث يتم الدفع للموزع بناء على حالات الإحالة أو إعادة التوجيه للموقع.

سلبيات خدمة اختصار الروابط

انتهاك الخصوصية للمواقع بسبب أنها تقدم روابط مختصرة للمواقع يكون من السهل حفظها.

يمكن أن تقوم تلك الروابط بالتوجيه إلى صفحات غير آمنة أو مخلة.

قصر الرابط لا يسمح بالمستخدم بأن يعرف نوع الموقع المقصود مما يمثل خطورة على المستخدم في حال سعى خلف الرابط المختصر.

عدم السرية وعدم التأمين الكافي.

لا يعتمد بشكل كبير على الرابط المختصر نظرًا لقصر عمره إذ أنه بمجرد توقف الموقع الخاص باختصار الروابط عن تقديم الخدمة أو يتم تغير رابط الموقع الأصلي أو حذفه فيصبح الرابط المختصر دون فائدة.

أشهر مواقع خدمات اختصار الروابط

Bit.ly  تعود شهرة هذا الموقع إلى أن موقع تويتر يعتمد عليه بشكل أساسي.

Goo.gl  يظهر هذا الموقع غالبًا في اقتراحات جوجل وهو من المواقع الحديثة، وكان في البداية يعمل على تقديم خدمة اختصار الروابط للعملاء المميزين، ولكنه الآن أصبح مفتوحًا ويقدم خدماته بشكل مجاني.

YouTu.be من اسمه فهو يخص اليوتيوب ولا يقدم الخدمة للأشخاص لاختصار روابطهم.

FB.me  يخص هذا الموقع الفيس بوك ولا يتيح للأشخاص اختصار روابطهم.

t.co  أيضًا يخص موقع تويتر.

asr.im موقع يخص اختصار الروابط للناطقين بالعربية.

ad.fly موقع جيد مع وجود بعض الميزات.

cutt.me يعمل الموقع على تقديم خدمات اختصار الروابط بشكل مجاني.

شرح خطوات اختصار الروابط باسمك

لإتمام تلك العملية أنت بحاجة إلى إتباع مجموعة من الخطوات هي:

-التوجه إلى واحد من مواقع اختصار الروابط وهنا سنتحدث عن موقع Bit.ly، ولكن يجب أولًا أن يكون لديك حساب على الموقع حتى تستطيع الدخول والاستمتاع بالخدمات.

-ثم النقر على قائمة الملف الشخصي أو بروفايل (Profile ).

-من القائمة المنسدلة قم بالنقر على خيار إعدادات (Settings  ).

– في صفحة الإعدادات قم بالنقر على إعدادات متقدم ( advanced ).

في صفحة الإعدادات المتقدمة اختر إضافة مجال مختصر مخصص (add a custom short domain )، ويقصد بهذه الخطوة القيام بإضافة الدومين الخاص بك.

-في صفحة جديدة قم بفتح صفحة الدومين الخاص بك وتوجه إلى التحكم بالموقع، ومنها اختر DNS settings أو NNS settings، وذلك حسب نوع موقعك المهم أن الخيار الذي ستقوم بفتحة يحتوي على مجموعة معينة من الروابط الخاصة بموقعك منها CNAME وmx روكور أو A روكور أو  TXT روكور.

-عد إلى الصفحة الخاصة بإضافة الدومين الخاص بك في موقع اختصار الروابط وفي المستطيل المخصص للكتابة قم بكتابة الصاب دومين ويتم كتابه كالآتي go. أي اسم ترغب به .com ( go.rdwa.com ) ثم النقر على إضافة ( add )، يجب أن يراعى هنا أن يكون الدومين المكتوب أو الرابط Hقل من 15 حرف.

-في الصفحة الجديدة سيطلب إتمام إعدادات DNS ( setting up your DNS ).

المطلوب هنا إضافة A روكور إذا ستتوجه إلى الصفحة الخاصة بالدومين الخاص بك وتختار A في مستطيل الخيارات الموجود أسفل الصفحة، ثم في المستطيل المجاور له قم بكتابة ( go )، ثم من موقع الاختصارات قم بنسخ الرقم وضعه في المستطيل الثالث وفي النهاية النقر على زر الإنهاء في آخر الصفحة I’m done entering……….. .

-في حال لم تستطيع إضافة A يمكنك إضافة CNAME وبنفس الطريقة من المستطيل الخاص بالخيارات اختر CNAME، ثم المستطيل المجاور اكتب ( go )، ثم المستطيل الثالث تأخذ ( cname.bitly.com ) ثم في النهاية النقر على زر الإنهاء في نهاية الصفحة I’m done entering…………

-عد إلى صفحة موقع الاختصارات ثم انقر على التحقق ( verify ).

-انتظر بعض الوقت حتى يتمكن الموقع من التعرف على الإعدادات التي قمت بإضافتها بعدها يصبح الرابط المختصر جاهز للاستخدام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *