ماذا تسمى المعلومات التي يمكن عرضها في رسوم بيانية

كتابة: رفيدة أحمد آخر تحديث: 24 سبتمبر 2022 , 03:06

المعلومات التي يمكن عرضها في رسوم بيانية تسمى

إحصائيات وبيانات رقمية أو اسمية .

إن المخطط هو أحد الأشكال البيانية التي تُظهر المعلومات والأرقام المدخلة في صورة مختصرة وسريعة، إذ يُستخدم في وضع الإحصائيات ويربط فيما بينها، لفهم نتائج البيانات ودراستها، وبالتالي يمكن التنبؤ بخطط مستقبلية وتفادي مشاكل قد تحدث في الحاضر، وكذلك التعلم من الأخطاء السابقة، كما تتيح المخططات سرد المعلومات والبيانات المُدخلة بعدة صور؛ لما لها من أشكال وأنماط مختلفة يمكن الاستعانة بها.

أنواع الرسوم البيانية وفقاً لنوع المعلومات

  • الرسم البياني الخطي.
  • الرسم البيانية ذو الأعمدة.
  • الرسم البيانية الدائري.
  • الرسم البيانية الفسيفسائي.
  • الرسم البياني الهرمي.
  • الرسم البياني العنكبوتي.
  • الرسم البياني السهمي.
  • الرسم البياني التدفقي.
  • الرسم البياني المنحدر.
  • الرسم البياني التنظيمي.
  • الرسم البياني ذو النقاط المبعثرة.
  • الرسم البياني الزمني.
  • الرسم البياني الشجري.
  • الرسم البياني المنطقي.
  • الرسم البياني المحيطي الكروي.
  • الرسم البياني التوضيحي.
  • الرسم البياني التشريحي.
  • الرسم البياني الحراري.
  • الرسم البياني ثلاثي الأبعاد.
  • الرسم البياني النسبي.
  • الرسم البياني التدرجي.

الرسم البياني الخطي: يمكنك عن طريق الرسوم البيانية الخطية متابعة حركة ونشاط البيع لديك أثناء فترة زمنية محددة، فالرسوم الخطية دائماً ما ترتبط بعامل الزمان، فإذا كان الرسم البياني يتكون من محوري سين وصاد؛ فقد يكون (س) ممثلاً لخط الزمان، ومحور (ص) ممثلاً لخط المعلومات الرقمية والبيانات أو عكس ذلك، وأكثر مجال يستخدم هذا النوع من الرسوم البيانية هو مجال التسويق الافتراضي والتسويق الرقمي.

الرسم البياني الخطي

الرسم البياني ذو الأعمدة: يسمى هذا النوع باسم آخر وهو الرسوم الشريطية، وهو أحد الأنواع السهلة المستخدمة بكثرة مقارنة بنظائرها من الرسوم الأخرى، فإذا كان الرسم البياني يتكون من محوري سين وصاد؛ فقد يكون س ممثلاً لخط مسميات البيانات والمعلومات، بينما (ص) يمثل خط القيمة العددية أو النسبة المئوية لتلك البيانات الموجودة على محور (س)، ويستخدم هذا النوع أيضاً في التسويق.

الرسم البياني ذو الأعمدة

الرسم البياني الدائري: كثيراً ما نجد هذا النوع من الرسوم مستخدم في الإحصائيات الحكومية، إذ يُستخدم بكثرة لمقارنة جزء من الكل؛ فعلى سبيل المثال:

  • يُستخدم الرسم البياني الدائري في توضيح عدد حديثي الولادة بمنطقة ما في دولة ما مقارنة بعدد كل حديثي الولادة الموجودين في هذه الدولة.
  • يُستخدم الرسم البياني الدائري في توضيح عدد مستخدمي أجهزة أبل مقارنة بعدد مستخدمي أجهزة سامسونج.

الرسم البياني الدائري

الرسم البياني الفسيفسائي: يسمى هذا النوع باسم Mekko، وهو أفضل خيار يمكن استخدامه في حال مقارنة عدة متغيرات (أكثر من اثنين) ببعضها، فمثلاً قد يُستخدم في مقارنة حجم مبيعات الأسواق المختلفة للهواتف المحمولة مع أعداد المستخدمين لجميع أنواع الهواتف، وكذلك الفئات العمرية المُستخدِمة كل نوع.

Mekko

الرسم البياني الهرمي: لعل أشهر مثالاً على هذا النوع هو هرم سلسة الغذاء، إذ يُقسم هذا الهرم المجموعات البيانية المُدخلة من الأكبر في القيمة إلى الأصغر؛ فتكون القيمة الكبري متمثلة في قاعدة الهرم، والصغرى على قمته، وقد يستخدمه البعض في عمل مقارنة سكانية لهذا يسمى أحياناً “الهرم السكاني“، فيُستخدم على سبيل المثال لا الحصر في: المقارنة بين السكان طبقاً للفئات العمرية، أو تقسيم السكان لطبقات اجتماعية، أو المقارنة بين السكان قي نوع التعليم والمؤهل الدراسي.

الرسم البياني الهرمي

الرسم البياني العنكبوتي: إن المعلومات التي يمكن عرضها في رسوم بيانية عنكبوتية تكون من نوع المتغيرات الكمية، فيُستخدم هذا النوع من الرسم في المقارنة البصرية بين ثلاثة متغيرات كمية فأكثر، وله اسم اخر وهو (المخطط النجمي).

الرسم البياني العنكبوتي

الرسم البياني السهمي: يُستخدم هذا النوع من الرسوم في الأمور المالية وقطاعات الأعمال، فبالتأكيد قد لمحته على أحد مواقع التداول أو على شاشات التليفزيون إذا كنت متابعاً لأخبار البورصة، إذ يمثل هذا النوع التغيرات الطارئة على الأسواق فإما أن يُشجعك على التداول والشراء، أو يجعلك تأخذ قرار البيع.

الرسم البياني السهمي

الرسم البياني التدفقي: من الرسوم المُستخدمة في الأعمال التجارية، وقد تكون درستها في مادة الحاسب الآلي سابقاً، فهو مخطط يوضح تسلسل العمليات من بدايتها لنهايتها، وكذلك الخيارات المطروحة والنتائج التي قد تؤول إليها.

الرسم البياني التدفقي

الرسم البياني المنحدر: يكون هذا الشكل على هيئة أعمدة طافية لهذا قد يسميها البعض بمصطلح “الطوب العائم”، وهو أحد الرسوم المُستخدمة في المحاسبة والتحليل النوعي.

الرسم البياني المنحدر

الرسم البياني التنظيمي: هو أحد الرسوم التي تشبه الرسم البياني الهرمي، ويمكن ملاحظته إذا كنت موظفاً بإحدى المؤسسات، فتجد أحياناً لوحة موضح عليها هيكل المؤسسة، فتلاحظ أن الرئيس التنفيذي على رأس الهيكل، ومن ثم يليه الرؤساء ونوابهم والمديرون، وهكذا إلى أن تصل الموظفين.

الرسم البياني التنظيمي

الرسم البياني ذو النقاط المبعثرة: يسمى هذا النوع أيضاً بالرسم البياني الانتشاري، ويتكون من محورين (السيني والصادي)، فنمثل به على سبيل المثال متوسط عدد الأميال التي تقطعها مركبة ما وعدد لترات البنزين المستهلكة، ويُمثل ذلك بمجرد وضع نقطة.

الرسم البياني ذو النقاط المبعثرة

الرسم البياني الزمني: من أسهل الرسوم البيانية المُستخدمة إذ يوضح ماذا يحدث في فترة زمنية معينة؟ وما هي الخطوة السابقة في الماضي؟ وما هي الخطوات التالية في المستقبل؟

الرسم البياني الزمني

الرسم البياني الشجري: هذا الرسم هو أحد أنواع الرسوم الهرمية، وأشهر مثال لهذا الرسم هو “شجرة العائلة”، فشجرة العائلة توضح الأنساب وعلاقات الأفراد ببعضها.

الرسم البياني الشجري

الرسم البياني المنطقي: يُعرف هذا النوع أيضاً باسم “Venn diagram”، وهو يوضح العلاقة المنطقية المشتركة بين شيئين، وعادة ما يتكون تصميمه من دوائر متداخله في نقطة ما، وفي منطقة التقاطع يُكتب العلاقة أو الصفة المُشتركة.

الرسم البياني المنطقي

الرسم البياني المحيطي الكروي: هذا النوع يُعد من أهم الرسوم التي يستخدمها علماء الجيولوجيا والأرصاد الجوية، إذ يمكن لهذا المخطط أن نوضح عليه درجات الحرارة العالمية، وأماكن هطول الأمطار وكثافتها، وأماكن الزلازل وقوتها، ويستخدم العلماء التدرج اللوني لتوضيح درجة الأمر وقوته.

الرسم البياني المحيطي الكروي

الرسم البياني التوضيحي: هذا النوع يُستخدم غالباً في العلوم والإحصائيات الطبية والمناخية، معتمداً على الصور التوضيحية، إذ يمكن استخدامه لتوضيح نسبة المتعافين من مرض ما.

الرسم البياني التوضيحي

الرسم البياني التشريحي: من اسمه يتضح أنه يُستخدم في العلوم والإحصائيات الطبية، وهو أيضاً أحد الرسوم المعتمدة على الصور، فقد يوضح المرض الذي قد يصيب جزء معين من جسم الإنسان كما هو موضح بالرسم الآتي.

الرسم البياني الحراري: هذا النوع من الرسم يشبه إلى حد كبير الرسم البياني المحيطي الكروي، ولكن بدلاً من توضيحه على الكرة الأرضية، يستعين علماء المناخ بخارطة المنطقة التي يريدوا توضيح تفاوت درجات الحرارة بها، معتمدين على تدرج الألوان.

الرسم البياني الحراري

الرسم البياني النسبي: بالطبع أنت تعرف هذا النوع، فكثيراً ما نستخدمه في كتابة السيرة الذاتية عند التقدم لوظيفة ما، ونشير به إلى مدى إتقانك للغة ما كما هو موضح بالصورة. [1] [2]

الرسم البياني النسبي

البرامج المستخدمة للرسوم البيانية

  • برنامج Microsoft Excel.
  • برنامج Apple Pages.

برنامج Microsoft Excel: من أشهر وأسهل البرامج المستخدمة في إدخال المعلومات التي يمكن عرضها في رسوم بيانية، ولا يتطلب استخدامه أن تكون محترفاً، فقط بعض فيديوهات اليوتيوب يمكنها أن تساعدك في الإلمام بهذا الأمر.

برنامج Apple Pages: أحد أهم البرامج التي يستخدمها عملاء شركة أبل، فهو سهل الاستخدام، ويمكنه أن يصيغ بيانات في صورة رسم بياني شريطي، أو خطي، أو دائري. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى