معلومات عن مها ابو حراب

مها ابو حراب والمعروفة أيضا باسم مها الصحراء ، هو نوع من انواع المها الآن منقرضة في البرية . انها كانت سابقا في جميع انحاء شمال أفريقيا ، انها لديها تاريخ طويل في مجال التصنيف منذ اكتشافها في عام 1816 من قبل لورنز أوكن .

شكلت مها ابو حراب قطعان مختلطة من الجنسين لمدة تصل إلى 70 عضوا ، أنها مأهولة في المناطق شبة الصحراوية والصحاري ويتم تكييفها للعيش في الحرارة الشديدة ، مع آلية على كفاءة التبريد ومتطلبات منخفضة جدا من المياه ، تغذية مها الصحراء على أوراق الشجر والأعشاب ، النباتات النضرة وأجزاء النبات أثناء الليل أو في الصباح الباكر.

كانت المها ابو حراب على نطاق واسع في شمال أفريقيا ، بدأ تراجعها نتيجة لتغير المناخ ، وفيما بعد تم اصطيادها على نطاق واسع لقرونها ، اليوم ، يتم تربيتها في الاسر في احتياطيات خاصة في تونس والمغرب والسنغال ، تم توطين المها سيف في مصر القديمة ، ويعتقد انها كانت تستخدم كغذاء وضحى كما القرابين للآلهة ، وبدأ استخدام جلودها قيمة في العصور الوسطى .

المها ابو حراب يبلغ طولها قليلا أكثر من 1 متر (3.3 قدم) عند الكتف ، يبلغ وزن الذكور 140-210 كجم (310-460 رطلا) والإناث تزن 91 حتي 140 كجم (201-309 رطلا) ، ويقيس الجسم 140-240 سم من الرأس إلى قاعدة الذيل ، الذيل هو 45-60 سم في الطول وينتهي مع خصل ، الذكور أكبر من الإناث .

المها ابو حراب لديها معطف أبيض مع الصدر الأحمر والبني وعلامات سوداء على الجبهة وأسفل طول الأنف . ولدت العجول مع معطف أصفر ، وعلامات فارقة في البداية غائبة ، تغيير المعاطف لتلوين الكبار في 3-12 شهرا من العمر .

كلا الجنسين من المها ابو حراب لها قرون ، ولكن تلك من الإناث هي أكثر رشاقة ، القرون طويلة ، رقيقة ، ومتناظرة ؛ منحنية للوراء (سمة مميزة لهذا النوع) ويمكن أن تصل إلى 1،0-1،2 متر (3 قدم 3 إلى 3 في 11 قدم) على كل من الذكور والإناث ، القرون هي رقيقة بحيث يمكن كسرها بسهولة ، الأنثى لديها أربع حلمات .

المها ابو حراب لهم حوافر يتم تكييفها جيدا للسماح لهذه الظباء على المشي على الرمال موائلها الجافة ، ويمكن للمها سيف ان تعيش حتى 20 عاما ، وفي سميثسونيان حديقة الحيوان الوطنية ، توفت المها الإناث في عمر 21 ، مع انه متوسط العمر للأناث عموما لديهم عمر حوالي 15 سنة

المها ابو حراب كانت تسكن أعشاب السهوب ، والصحاري في شريط ضيق من شمال وسط أفريقيا ( النيجر و تشاد ) ، وكانت على نطاق واسع على هامش الصحراء ، وذلك أساسا في السهوب العظمى ، منطقة المعشبة بين الصحراء الحقيقية و الساحل ، وهي منطقة تتميز بالأمطار السنوية من 75-150 ملم ، في عام 1936 ، كان ينظر قطيع واحد من 10،000 من المها في منطقة السهوب من تشاد . قبل منتصف 1970 ، كان تشاد الموطن الأكثر من 95٪ من سكان العالم من هذا النوع .

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال :
معلومات عن مها ابو عدس المعروف ايضا باسم الظبي اللولبي
المها العربي أو المها الأبيض
صور ومعلومات عن الظبي

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *