المها العربي أو المها الأبيض

المها العربي أو المها الأبيض هو الظباء متوسطة الحجم مع نتوء متميزة الكتف ، قرون طويلة ، وذيل معنقدة . وهو البقري ، وأصغر عضو جنس المها .

المها العربي الأصلي يتواجد في المناطق الصحراوية والسهوب من شبه الجزيرة العربية . كان المها العربي انقرضت في البرية قبل 1970 في وقت مبكر ، ولكن تم حفظها في حدائق الحيوان ومحميات خاصة واعيد إلى البرية بداية من عام 1980 .

في عام 1986 ، تم تصنيف المها العربي ضمن الانواع المهددة بالانقراض على القائمة الحمراء لـ  IUCN .

وقد تم اختيار صورة المها القطرية تدعى “أوري” ، كتميمة رسمية في دورة الألعاب الآسيوية 2006 في الدوحة ، كما وجدت على طائرات تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط الخطوط الجوية القطرية .

تاريخيا ، المها العربي ربما تراوحت في معظم أنحاء الشرق الأوسط . في أوائل 1800 ، فإنها من الممكن العثور عليها في سيناء ، اسرائيل ، و شرق الأردن ، والكثير من العراق ، ومعظم شبه الجزيرة العربية .

المها العربي يفضل أن يتواجد في الصحراء الحصى أو الرمل الثابت ، حيث السرعة والتحمل وحمايتهم من الحيوانات المفترسة أكثر ، في الصحارى الرملية في المملكة العربية السعودية ، فكان يتم العثور عليها في المناطق الرملية من الشقق بين الكثبان والتلال .

وقد أعادت المها العربي إلى عمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، والأردن .

وجبات المها العربي تتكون أساسا من الأعشاب ، لكنها تأكل مجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات ، وتشمل الأشجار ، البراعم ، الأعشاب ، الفاكهة ، الدرنات والجذور .

قطعان المها العربي متابعة الامطار ونادراً ان تأكل النباتات الجديدة التي تنمو بعد ذلك . يمكن يذهبون عدة أسابيع بدون ماء .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *