هل القهوة السوداء تنحف

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 24 أكتوبر 2022 , 09:21

هل القهوة السوداء تنحف

نعم القهوة السوداء تساعد في عملية التنحيف .

وذلك لأنها تعمل على الحد من الشعور بالجوع وتقليل الشهية ، حيث تتأثر الشهية بالعديد من العوامل ، بما في ذلك مستويات النشاط البدني ونمط الحياة والعادات الغذائية والهرمونات.

وتحتوي القهوة السوداء على الكافيين الذي يعمل على تحفيز هرمون الببتيد YY (PYY) والذي له علاقة وثيقة بالشعور بالشبع.

فكلما تناول الإنسان المزيد من القهوة ، قل شعوره بالجوع والرضا ، كما أنه يقلل من مستويات هرمون الجريلين المسؤول عن الشعور بالجوع.

وأكدت بعض الدراسات أن القهوة السوداء لها دور فعال في تقليل الشهية ، حيث شارك مجموعة من الأشخاص في هذه الدراسة وشعروا بالشبع في غضون أربعة أسابيع من شرب القهوة السوداء يوميًا.

هل تساعد القهوة على حرق الدهون

نعم تساعد القهوة على حرق الدهون .

وذلك من خلال تحفيز الجهاز العصبي بسبب وجود مادة الكافيين  ، ويرسل إشارات مباشرة إلى الخلايا الدهنية في جسم لتفكيك الدهون ، ويعمل ذلك من خلال زيادة مستويات الدم لهرمون الأدرينالين ، حيث ينتقل الأدرينالين عبر الدم إلى الأنسجة الدهنية ، مما يشير إليها لتكسير الدهون وإطلاقها في مجرى الدم. 

والجدير بالذكر أن القهوة السوداء تساعد في حرق الدهون لدى للنساء أكثر من الرجال وذلك وفقاً لدراسة أجريت في عام

2020 وتم نشرها في مجلة التغذي ، حيث وجد أن النساء اللواتي يشربن كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا يكون لديهن إجمالي أقل في سمنة الجسم ودهون المعدة.

هل القهوة السوداء تزيد من التمثيل الغذائي

نعم تزيد القهوة السوداء من التمثيل الغذائي .

وذلك بسبب احتوائها على العديد من المواد النشطة بيولوجيًا التي تعزز عملية التمثيل الغذائي ، مثل الكافيين والثيوبرومين والثيوفيلين وحمض الكلوروجينيك.

ومن الجدير بالذكر أن القهوة تساعد في حرق السعرات الحرارية حتى عندما يكون الجسم في حالة راحة ، ويُطلق على المعدل الذي يحرق به الجسم السعرات الحرارية أثناء الراحة معدل الأيض أثناء الراحة (RMR).

حيث أثبتت دراسات مختلفة أن تناول الكافيين بجرعات أكبر يمكن أن يزيد معدل RMR بنسبة 3-11٪. يحفز الكافيين عملية التوليد الحراري أو إنتاج الحرارة والطاقة من هضم الطعام في الجسم.

كما وجدت الدراسة أيضًا أن التأثير كان أكثر وضوحًا لدى النحيفين والشباب أكثر من أولئك الذين يعانون من السمنة أو كبار السن ، قد يختلف التأثير حسب كل حالة.

وهناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن القهوة السوداء تنحف من خلال زيادة التمثيل الغذائي ، حيث أجريت إحدى الدراسات التي أستمرت لمدة 24 أسبوعًا من أجل مراقبة تأثير القهوة على 126 شخصًا يعانون من زيادة الوزن غير حساسين للأنسولين على مدى ستة أشهر ، حيث طُلب من نصف المشاركين شرب أربعة أكواب من القهوة سريعة التحضير تحتوي على الكافيين يوميًا ، طُلب من النصف الآخر من المجموعة أن يستهلك مشروبًا شبيهًا بالقهوة ولكن لم يكن يشرب القهوة ولا يحتوي على الكافيين.

كان الهدف الأصلي هو معرفة ما إذا كان استهلاك القهوة يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، بدلاً من ذلك اكتشف الباحثون أن شرب أربعة أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن يقلل دهون الجسم بنسبة 4٪. إنهم يعتقدون اعتقادًا راسخًا أن فقدان الدهون تغذية القهوة ونتيجة “تفاعل التمثيل الغذائي” ، يزيد الكافيين من عملية التمثيل الغذائي وبالتالي قدرة الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية مع خسارة قليلة لدهون الجسم.

الآثار الجانبية للقهوة السوداء

على الرغم من أن القهوة السوداء تساعد على التنحيف وتحتوي على مجموعة من الفوائد إلا أن تناولها بكثرة يؤثر بشكل سلبي على الصحة مما يسبب الصداع والتوتر ومشاكل الهضم وارتفاع ضغط الدم ، وسرعة ضربات القلب وزيادة خفقان القلب وحتى زيادة الوزن ، وفيما يلى الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا:

كمية الكافيين الكبيرة: القهوة شبيهة بالعقار لأن الكافيين يؤثر على مراكز المتعة لدى الشخص ، ويزيد من مستويات الدوبامين ويجعله أكثر سعادة. تظهر المشكلة عندما لا يستطيع الدماغ العمل بشكل صحيح بدون القهوة حيث يشعر بالغضب أو القلق أو التوتر ، وهذه العلامات تدل على الإدمان والاعتماد على القهوة كعنصر أساسي في الحياة اليومية.

زيادة نوبات القلق: إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الصحة العقلية ، فقد يكون أكثر حساسًا بشكل خاص للقهوة السوداء وآثارها التي تغير العقل ، يمكن أن تسبب الجرعات العالية من الكافيين ارتفاعًا حادًا في نوبات القلق والذعر.

قلة النوم والأرق: ثبت في دراسة مشتركة أجراها مركز أبحاث واضطرابات النوم أن تناول الكافيين قبل النوم بست ساعات له آثار مدمرة على النوم ، مما تسبب في أو تفاقم الأرق.

النوم هو أداة أساسية لفقدان الوزن ، وعندما يعيق تناول القهوة روتين النوم ، فإنه يعرض الجسم لخطر زيادة الوزن والسمنة ، حيث أكدت دراسة أخرى أن فقدان النوم لمدة 30 دقيقة كل يوم يمكن أن يسبب زيادة الوزن ويعزز ظهور مرض السكري من النوع 2 ، لذلك فإن تناول القهوة من أجل إبقاء الشخص مستيقظًا أثناء الليل يمكن أن يضر بالصحة ويزيد من الوزن بسبب قلة النوم ، وغالبًا ما ترتبط عادات النوم السيئة بزيادة الشهية والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية تحديدًا.

والجدير بالذكر أن الدراسات التي كانت لها علاقة بين قلة النوم وزيادة هرمون الجريلين ، وهو الهرمون الذي ينظم الشعور بالجوع ، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية وزيادة الوزن.[1]

فوائد القهوة السوداء للبطن

قد تساعد القهوة السوداء عند تناولها على معدة فارغة في الصباح على حرق دهون البطن بنسبة صغيرة ، ومع ذلك يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث بعض المشاكل الهضمية مثل الغثيان وارتجاع الحمض وحموضة المعدة والقولون العصبي وعسر الهضم ، وعلى الرغم من أن هذا غير مثبت بالدراسات العلمية فأن هناك الكثير من الأشخاص يعانون من مشاكل في المعدة بسبب تناول القهوة على معدة فارغة.

كيف استخدم القهوة للتنحيف

يمكن تحضير القهوة السوداء بالطريقة التالية من أجل المساعدة في فقدان الوزن:

المكونات

1¼ كوب ماء

 12 ملعقة صغيرة مسحوق قهوة 

نصف عود القرفة

1 ملعقة صغيرة عسل (اختياري)

طريقة التحضير 

تضاف الماء إلى مقلاة وتترك على نار متوسطة.

ثم يُضاف مسحوق القهوة وعود القرفة إلى الماء وتترك حتي الغليان.

ويترك حتى تنضج لبضع دقائق حتى يقل الماء إلى كوب واحد فقط.

صفي القهوة السوداء في فنجان واخلطي العسل حسب الذوق ، ويمكن تخطي هذه الخطوة في حالة عدم الرغبة في إضافة أي نكهة.

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى