هل القهوة السوداء تنحف

كتابة: مشيرة كامل آخر تحديث: 27 نوفمبر 2022 , 01:53

هل القهوة السوداء تنحف

نعم تساعد القهوة السوداء بشكل كبير على إنقاص الوزن .

القهوة من أشهر المشروبات التي يفضلها الناس في جميع أنحاء العالم؛ حيث يستهلك سكان العالم حوالي 160 مليون كيس من القهوة في السنة، ويستخدم بشكل واسع للحصول على الطاقة، وقد صرحت أخصائية التغذية Ashley Shaw في Preg Appetit ”  تساعد القهوة عندما تستخدم باعتدال وبدون إضافة محليات على إنقاص الوزن.

تحتوي القهوة السوداء على عناصر غذائية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والنياسين ومضادات الأكسدة، وهي عناصر تدعم وظيفة العضلات وتُحسن عمل الجهاز الهضمي، تعزز مادة الكافيين الموجودة في القهوة السوداء عملية التمثيل الغذائي، وتمد الجسم بالطاقة، وتساعد في إنقاص الوزن؛ حيث تحتوى حوالي 5 سعر حراري لكل كوب من القهوة، وكما حذرت dr/ Ashley Shaw من عدم إضافة أي محليات أو إضافات أخرى مثل الحليب، والكريمة وغيرها من الإضافات التي تزيد من الوزن وترفع السعرات الحرارية للقهوة.

الكافيين الموجود في القهوة يعزز التمثيل الغذائي وهي عملية يقوم بها الجسم لتكسير العناصر الغذائية واستخدام السعرات الحرارية الناتجة منه، فإن المنشط المعروف باسم BMR والموجود في القهوة من مسببات زيادة معدل الأيض الذي يعمل على حرق السعرات الحرارية أثناء الراحة.

في دراسة أُجريت عام 2018 أن الذين تناولوا مقاييس مختلفة من القهوة على مدار شهرين كان لديهم نواتج أيضية أكبر، ويقصد بكلمة الأيض عملية التمثيل الغذائي ومن المعروف أن التمثيل الغذائي الأعلى يسرع من حرق السعرات الحرارية بشكل كبير سواء في وقت الراحة أو في حالة النشاط البدني، وتقول شو أيضًا “أن هناك الكثير من الأبحاث حول كيفية ارتباط القهوة بشكل إيجابي مع معدل الأيض، ولكن يجب أن نضع في الإعتبار أن نستقلب الأطعمة والمشروبات بمعدلات مختلفة، وقد تزيد القهوة من معدل التمثيل الغذائي لشخص دون الآخر”.

يقلل الكافيين الموجود في القهوة السوداء الشعور بالجوع، على الرغم من عدم وجود أبحاث مثبتة عن سبب العلاقة بين تقليل الشهية والكافيين إلا أن الدراسات أثبتت أن الكافيين يقلل من مستويات هرمون الجريلين وهو هرمون المسؤول عن الشعور بالشبع، وهناك دراسة ظهرت عام 2014 أن المشاركين في في الدراسة كان لديهم شعور بالشبع وقللوا من تناول الطعام بعد تناولهم القهوة بشكل ثابت لمدة أربع أسابيع، وذلك بناءًا على قياس هرمون الجريلين لديهم. [1]

ما هي القهوة السوداء

القهوة السوداء هي  مشروب مصنوع من حبوب البن المحمصة؛ حيث يتم نقع الحبوب وطحنها مما يعطيها مذاق وطعم ولون، ويرفع من قيمتها الغذائية، وتقدم القهوة السوداء ساخنة ويمكن تقديمها مثلجة.

فوائد القهوة السوداء

  • تحسين عملية التمثيل الغذائي.
  • الشعور بالشبع.
  • فقدان الماء المحتبس بالجسم.
  • دعم حرق الدهون.
  • تناسب حمية الصيام المتقطع.
  • تساعد في مقاومة الأمراض.
  • تحسين الحالة المزاجية.

تحسين عملية التمثيل الغذائي: معدل الأيض (RMR) هو عدد السعرات الحرارية المحروقة أثناء وقت الراحة، فكلما زاد معدل الأيض كلما ساعد ذلك في فقدان الوزن، والقهوة السوداء لها تأثير محفز يساعد على الشعور بالطاقة، وتقليل التعب، وممارسة العمل بنشاط ، وفعالة أثناء التمارين؛ حيث تشير الدراسات أن الرياضيين الذين يتناولون القهوة قبل التمرين يحصلون من 3 إلى 5 % زيادة في معدل الطاقة لديهم، وتعمل القهوة السوداء أو الكافيين على رفع مستويات الطاقة مما يزيد من حرق السعرات الحرارية بشكل أفضل حتى في أوقات الراحة.

الشعور بالشبع: تحتوي القهوة السوداء على حمض الكلوروجينيك والذي يساعد على تقليل تناول الطعام كما يقلل من مستويات الجلوكوز ويحافظ على معدلات الطاقة بمستويات ثابتة، ويتحكم حمض الكلوروجينيك في أنشطة الجسم لإفراز هرمون الجريلين، هرمون اللبتين، هرمون الببتيد في المعدة والذين يقومون بدور أساسي في الشعور بالشبع والتحكم في الجوع، مما يساعد على البعد عن تناول كميات كبيرة من الطعام والمشروبات؛ مما يجعل الشخص في حالة من النشاط والتركيز رغم التقليل من تناول كميات من الطعام.

فقدان الماء المحتبس بالجسم: تتميز القهوة باحتوائها على عنصر الكافيين وهو عنصر نشط؛ مما يجعل استهلاك كمية كبيرة من السعرات الحرارية عن طريق توليد الطاقة وإدرار البول، وتوليد الحرارة يقلل من كمية الماء في الجسم، وينصح خبراء التغذية بشرب كميات مناسبة من الماء، ولكن الكافيين يمنع احتباس الماء في الجسم.

دعم حرق الدهون: تساعد القهوة السوداء على حرق الدهون في الجسم بواسطة بعض الإضافات التي تحفز عملية حرق الدهون، فيمكن أن نضيف القرفة على القهوة لإعطائها كمية كبيرة من مضادات الأكسدة وتعزيز نكهتها، ويمكن أيضًا إضافة مسحوق البروتين مع البن حيث يساعد على الحصول على كمية كافية من البروتين في وجبة الإفطار، ويمكن اضافة مسحوق بروتين مصل اللبن الذي يساعد على فقدان الدهون العنيدة.

تناسب حمية الصيام المتقطع: الصيام المتقطع نظام غذائي ناجح يعتمد على عدم تناول الوجبات في عدد ساعات محدد في اليوم والتوقف باقي اليوم عن تناول الطعام والاكتفاء بتناول الماء والمشروبات الخالية من السكر التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا، ويوصي خبراء التغذية بتناول القهوة السوداء بالقرفة أو مسحوق البروتين في وقت الصيام مما يساعد على تسريع عملية الحرق، وتقليل الشهية والشعور بالشبع.

تساعد في مقاومة الأمراض: القهوة والكافيين والبوليفينول من العناصر المضادة للالتهابات والأكسدة مما يساعد على مقاومة الأمراض، كما يساعد البوليفينول على انتظام ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية مما يساعد في مقاومة الأمراض المزمنة، تقليل مستوى السكر في الدم يمنع من تكوين الجذور الحرة ضد الأكسدة والالتهابات.

تحسين الحالة المزاجية: يساعد الكافيين على تحسين الحالة المزاجية وله تأثير إيجابي، ولكن مع مراعاة عدم الإفراط في تناول القهوة حتى لا تزيد نسبة الكافيين عن معدلها الطبيعي فيؤدي ذلك إلى أضرار للإنسان، يمكن أن تساعد القهوة السوداء على تقليل الشعور بالإكتئاب وينشط الذاكرة مما يمنع الإصابة بالخرف.

أضرار القهوة السوداء

  • يمكن أن يسبب الإفراط في تناول القهوة السوداء بشكل يومي أن يحفز الجسم على إفراز الكثير من هرمونات التوتر؛ مما يسبب القلق والتوتر والشعور بالضيق.
  • الإفراط في تناول القهوة السوداء يسبب الأرق يؤثر على دورة النوم و يرهق الجسم، ينصح خبراء التغذية بعدم تناول القهوة قبل النوم.
  • تحتوي القهوة السوداء على نسبة عالية من الأحماض والكافيين والتي تؤثر على المعدة وتسبب الإمساك.
  • زيادة نسبة القهوة السوداء في الجسم يجعل من الصعب امتصاص المعادن الهامة للجسم مثل الحديد والكالسيوم والزنك. [2]

طريقة صنع القهوة السوداء

المكونات:

  • 3 ملاعق من القهوة السوداء (البن الغامق).
  • 600 مل من الماء المفلتر.

الطريقة:

  • نغلي كمية الماء.
  • نضع القهوة في مرشح لتصفيتها.
  • نملأها بالقهوة المطحونة ونضيف الماء فوق القهوة.
  • نصفي القهوة وتقدم ساخنة، واستخدام ماكينة القهوة يعطي نتيجة أفضل، وسهولة في التحضير.

ما هي كمية القهوة السوداء التي يجب أن شربها في اليوم

تختلف نسبة الكافيين من قهوة إلى أخرى، وتتراوح نسبة الكافيين في الكوب الواحد من 50 إلى أكثر من 400 مجم، وتشير بعض المصادر أن 400 مجم من الكافيين يوميًا أي ما يعادل 4 أكواب من مقاس 240 ملي آمنة  لمعظم البالغين.[3]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى