هل تخمير القهوة السوداء مضر

كتابة: Abeer mahdey آخر تحديث: 22 نوفمبر 2022 , 01:39

ما هو تخمير القهوة السوداء

القهوة السوداء تُحضَّر عن طريق التخمير، ويعني التخمير نقع حبوب البن المحمصة في الماء لفترة من الزمن .

يحب أغلبنا القهوة، فهي البداية المشرقة لكل يوم، ويتساءل البعض هل تخمير القهوة السوداء مضر؟ الحقيقة أن كل ما نتناوله له أضراره وفوائده، وتخمير القهوة طريقة قديمة وُجدت منذ أن بدأ الإنسان أن يتناول القهوة كمشروب يقال أنها تعود للقرن السادس عشر، البعض الآخر يريد أن ينضم إلى نادي مدمني الحبوب السوداء اللذيذة ويسأل ما هو تخمير القهوة السوداء؟

يعتبر التخمير من الطرق المفضلة لشاربي القهوة السوداء لتحضيرها، حيث يتم نقع حبوب البن المحمصة والمطحونة في الماء لفترة معينة، ويمكن تحضيرها بعدة طرق يدويًا أو بآلات مثل ماكينة صنع الإسبرسو.

قم الفرنسيون بتطوير تقنية تخمير البن بالتنقيط، من خلال استخدام كيس مصنوع من القماش (فلتر) لفصل القهوة المطحونة عن السائلة، مما يسمع بتخمير القهوة في درجة حرارة منخفضة وتتدرج في الارتفاع دون أن يبدأ البن المطحون بترك مذاقًا مرًا.

تخمير القهوة السوداء

الهدف من تخمير القهوة السوداء

الحصول على مشروب قهوة ذات مذاق متوسط المرارة، ونكهة مميزة، وتجنب الكافستول والكهويل الموجودين في القهوة غير المفلترة .

يهدف تخمير البن المحمص والمطحون إلى إنتاج كوب من القهوة رائع المذاق، حيث يمكنك الاستمتاع بفنجان من القهوة السوداء المتخمرة، المصنوعة بطريقة أقرب ما يمكن وصفها بها أنها طريقة فنية لصنع القهوة، كما أنه يحميك كم مادتي الكافستول والكهويل اللذان يسببان ارتفاع الكوليستيرول والدهون الثلاثية.

أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن شرب القهوة بعد التخمير (الفلترة) يقلل خطر الوفاة بنسبة 15%، ويخفض خطر الوفاة بسبب الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية بنسبة 12% لدى الرجال، و20 لدى النساء.

يُفضل شرب القهوة المفلترة إذا كنت لا تتناول قهوة على الإطلاق حتى يمكنك التمتع بمذاقها وفوائدها على السواء، كما أنك تتجنب الإصابة بالنوبات القلبية، فاستخدام المرشح (الفلتر) يجنبك مخاطر القهوة.

تجنب شرب القهوة مغلية، أو مخمرة بالطرق اليونانية والتركية القوية، أفضل الطرق على الإطلاق التي يتم استخدام الفلتر الورقي بها، بطريقة التخمير بالتنقيط.[1][2]

اضرار تخمير القهوة السوداء

  • القلق.
  • الأرق.
  • مشكلات الجهاز الهضمي.
  • تلف العضلات.
  • الإدمان.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تسارع ضربات القلب.
  • الإرهاق.
  • كثرة التبول.

تقول الأسطورة أن تحميص القهوة لإنتاج القهوة السوداء يجعلها تحتوي على قدر أعلى من الكافيين، ولكن العكس صحيح قد تحتوي القهوة المحمصة على تركيز أقل من الكافيين، وقد يكون تخمير القهوة بالطريقة الصحيحة مفيدًا أكثر من أي طريقة أخرى، طالما أنها لا تحضر بالطرق التي تحولها لمشروب مر ومركز للغاية. 

في كل الأحوال فإن القهوة لها أضرار بغض النظر عن طريقة تحضيرها ولونها وكونها محمصة أم لا، وتتوقف أضرارها على الاستهلاك المفرط للكافيين، إليك بعض أضرار القهوة : 

القلق : إذا كنت تعاني من التوتر والقلق فعليك إعادة النظر إلى كمية الكافيين التي تتناولها يوميًا، حيث يمنع الكافيين إفراز الأدينوزين ويعمل على إفراز الأدرينالين مما يؤدي لشعورك بالقلق والعصبية المترافقين مع اليقظة.

يرتبط التناول المفرط للكافيين باضطراب القلق، حيث لُوحظ إصابة من تناول أكثر من 1000 مجم يوميًا بالعصبية والتوتر، في حين أن من يعاني من حساسية الكافيين لا يحتاج لهذه الكمية من الكافيين حتى يصل إلى نفس النتيجة، حتى أن الجرعات المعتدلة قد تتسبب في التنفس السريع وزبادة مستويات التوتر.

ناهيك عن تأثير القهوة على ارتفاع ضغط الدم، فقط سجَّل الذين تناولوا ما يقرب من 300 ملج من الكافيين ضعف ضغط الذين تناولوا أدوية وهمية لرفع ضغط الدم (ضمن دراسة قد أُجريت على 25 رجلًا أصحاء)، كما أن التأثير لا يتوقف على كونك معتاد على تناول الكافيين أو لا، حيث أن مستويات التوتر تشابهت بين المستهلكين المنتظمين وغيرهم.

الأرق : الكافيين معروف بقدرته على إبقاء الناس مستيقظين منتبهين، يتناوله الطلبة للسهر من أجل تحصيل أكبر قدر ممكن من المنهج قبل الإختبارات، قد يؤدي تناول القهوة بإفراط إلى الإصابة بالأرق، وصعوبات النوم.

أثبتت الدراسات أن الكميات المفرطة من الكافيين تقلل من عدد ساعات النوم، كما أنها تؤخر موعد النوم، فإذا أردت أن تحصل على القسط الكافِ من النوم عليك أن تقلل كميات الكافيين التي تتناولها، وهو موجود في القهوة والشاي والصودا والكاكاو ومشروبات الطاقة وغيرها.

يصمد تأثير الكافيين لأكثر من خمسة ساعات، لذا عليك الانتباه لمقدار القهوة التي تتناولها ومواعيد تناولها.

مشكلات الجهاز الهضمي : تعمل القهوة كمليِّن قوي سواءًا كانت تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين، حيث تحفز إفراز هرمون الجاسترين في المعدة والذي يعمل تنشيط القولون، كما أن الكافيين يعمل على زيادة حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال لدى البعض بسبب الإفراط في تناول القهوة.

يعتقد الكثيرون أن القهوة تسبب قرحة المعدة، ولكنها بريئة من هذه التهمة طبقًا لدراسة قد أُجريت على أكثر من 8000 شخص، ولكنها قد تؤدي لتفاقم مرض ارتجاع المرئ، فقد أثبتت دراسة أن القهوة تؤدي لارتخاء العضلة العاصرة التي تمنع محتويات المعدة من الرجوع إلى المرئ.

تلف العضلات : يعد مرضًا نادرًا نسبيًا ولكنه على ندرته فهو محتمل، حيث يؤدي التناول المفرط للكافيين إلى انحلال العضلات المخططة الهيكلية ودخول بعض الألياف التالفة إلى مجرى الدم مما يؤدي لفشل الكُلى وبعض المشكلات الصحية الأخرى.

الإدمان : قد لا تسبب القهوة إدمانًا حقيقيًا ولكن بالنظر لمستهلكي القهوة، والدراسات التي أجريت عليهم، يظهر أن القهوة تسبب تعلقًا غير طبيعي، وتتحول إلى عادة لا يمكن الاستغناء عنها، فهي تعمل على تحفيز بعض المواد الكيميائية في الدماء بطريقة مشابهة لعمل الكوكايين، والأمفيتامينات.

ارتفاع ضغط الدم : يعمل الكافيين على تحفيز الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى رفع ضغط الدم، ويزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، بسبب إتلافه للشرايين المغذية للقلب والدماغ، ويعد تأثير الكافيين مؤقتًا فكن حذرًا خاصةً إذا كنت تعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم المزمن.

تسارع ضربات القلب : قد يؤدي تناول كميات كبيرة من القهوة إلى الرجفان الأذيني وهو تغيير تتعرض له ضربات القلب، قد لا يتعرض له الجميع ولكنه شائع، فإذا لاحظت تسارع بنبضات القلب بعد تناولك لمشروب يحتوي على الكافيين عليك الانتباه للكمية التي تتناولها.

الإرهاق : تمدك القهوة بالطاقة بينما تتركك مجهدًا بعد ذلك، بما يسمى (الإجهاد الارتدادي)، فقد أثبتت جميع الدراسات أن مشروبات الطاقة المحتوية منها على الكافيين تسبب الإرهاق بعد أن يغادر تأثيرها الجهاز العصبي.

كثرة التبول : تتسبب المشروبات الغنية بالكافيين في زيادة التبول، والشعور الملح في التبول، وقد يؤدي الإفراط في تناول القهوة بكميات كبيرة إلى الإصابة بسلس البول.[3][4]

حكم تخمير القهوة

حلال .

يباح شرب القهوة في جميع حالتها طالما أنها غير مسكرة، وعملية تخمير القهوة لا تحوِّلها لمشروب مسكر، لذا فيباح شرب القهوة المخمَّرة، لكونها غير مسكرة وغير مضرة، فمثلها مثل باقي المشروبات الأخرى، مثل الشاي والقهوة المغلية وغيرها من المشروبات المباحة.[5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى