معلومات عن حيوان الصمبر

الصمبر هو كبير الغزلان الأصلي إلى شبه القارة الهندية و جنوب شرق آسيا ، ويعرف ايضاً باسم غزلان سامبر ، مظهر وحجم سامبر تختلف على نطاق واسع في جميع أنحاء مداها ، مما أدى إلى ارتباك كبير في التصنيف في الماضي ؛ أكثر من أربعين من المرادفات العلمية المختلفة التي استخدمت لهذه الأنواع .

بشكل عام غزال سامبر تحقق ارتفاع 102-160 سم في الكتف وتزن قدر 546 كجم (1204 رطل) ، وإن كان عادة أكثر 100-350 كجم (220-770 رطلا) ، الرأس وطول الجسم يختلف 1،62 حتي 2،7 م (5،3-8،9 قدم) ، مع 22-35 سم طول الذيل ، الأفراد المنتمين إلى السلالة الغربية تميل إلى أن تكون أكبر من تلك التي من الشرق والإناث هي أصغر من الذكور ، من بين جميع الأنواع الحية .

غزال سامبر لديه قرون هي عادة ما تصل إلى 110 سم في الطول في الأفراد البالغين تماما ، كما هو الحال مع معظم الغزلان ، لديهم معطف أشعث يمكن أن يكون من البني المصفر إلى الرمادي الداكن في اللون ، في حين أنه عادة موحد في اللون ، وبعض السلالات لها علامات الكستنائي على الردف واسفل ، لديهم أيضا سامبر بدة صغيرة ولكنها كثيفة ، والتي تميل إلى أن تكون أكثر بروزا في الذكور . الذيل طويل نسبيا للغزلان ، وباللون الأسود عموما أعلاه مع السفلي بيضاء

ذكور الصمبر والإناث الحوامل أو المرضعات تمتلك بقعة دم حمراء غير عادية تقع على بعد حوالي منتصف الطريق إلى أسفل الجانب السفلي من حناجرهم . هذه الرواسب الطينية في بعض الأحيان السائل الأبيض ، وعلى ما يبدو غدي في الطبيعة

يعيش الكثير من سامبر جنوب آسيا (شمالا حتى المنحدرات التي تواجه الجنوب من جبال الهيمالايا ) ، والبر الرئيسى جنوب شرق آسيا ( بورما ، تايلاند ، الهند الصينية ، و شبه جزيرة الملايو ) ، جنوب الصين (بما في ذلك هاينان جزيرة) ، تايوان ، و جزر سومطرة و بورنيو في إندونيسيا .

تم العثور على الصمبر في الموائل التي تتراوح بين الغابات الاستوائية الموسمية ( الغابات الاستوائية الجافة والموسمية الغابات دائمة الخضرة رطبة) ، الغابات المختلطة شبه الاستوائية (الصنوبريات ، عريضة الأوراق المتساقطة ، ودائمة الخضرة ذات الأوراق العريضة أنواع الأشجار) إلى الغابات الاستوائية المطيرة ، نادرا ما يتم العثور عليها بعيدا عن المياه . هم حيوانات هاردي ، بدءا من مستوى سطح البحر يصل إلى 3،500 متر (11،500 قدم) في أماكن مثل شرق تايوان ، وميانمار ، وسفوح جبال الهيمالايا .

سامبر تفضل الغطاء الكثيف من الشجيرات والحشائش اللبنية ، على الرغم من أن الطبيعة المحددة لهذا يختلف بشكل كبير مع البيئة ، وذلك بسبب ان مداها واسع في أنحاء جنوب آسيا ، سامبر يعيشون أساسا في الغابات وتتغذى على مجموعة واسعة من النباتات ، بما في ذلك الأعشاب ، وأوراق الشجر ، والفواكه ، والنباتات المائية ، وهذا يتوقف على الموائل المحلية ، كما أنها تستهلك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الشجيرات والأشجار ، فهي عنصر فريسة مفضلة للنمور والأسود الآسيوية ،

وقد شوهد الصمبر يتجمعون في قطعان كبيرة في المناطق المحمية مثل المتنزهات والمحميات الوطنية في الهند ، سري لانكا ، و تايلند . في تايوان ، سامبر ، جنبا إلى جنب مع الغزلان سيكا ، سامبر هي ليلى أو شفقي . الذكور يعيش وحده لكثير من السنة ، والإناث تعيش في قطعان صغيرة تصل إلى ستة عشر الأفراد . في الواقع ، في بعض المناطق ، يتكون من متوسط القطيع فقط ثلاثة أو أربعة أفراد ، وعادة ما تتكون من الإناث الكبار ، أحدث الشباب ، هذا هو النمط المعتاد ، الغزلان التي تعيش أكثر شيوعا في مجموعات أكبر . فإنهم غالبا ما يتجمعون بالقرب من المياه ، وهم سباحين جيديين .

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال :
صور ومعلومات عن حيوان غزال داما
صور ومعلومات عن الغزلان البور
صور ومعلومات عن الغزلان

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *