بماذا تخفف الألوان الزيتية 

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 30 سبتمبر 2021 , 17:52

 ما هي المادة المستخدمة في تخفف الألوان الزيتية

يتطلب الطلاء الزيتي الكثير من الصبر من الفنان، بالإضافة إلى الحاجة إلى مذيبات لتخفيفها، حيث تستغرق الدهانات الزيتية أيضًا وقتًا طويلاً حتى تجف، وعند اختيار مذيبات الدهانات الزيتية الرقيقة، تجنب استخدام المذيبات الصناعية لأنها أكثر ضررًا من تلك المستخدمة للأغراض الفنية، يمكن شراء الأنواع المناسبة من متاجر الحرف اليدوية أو عبر الإنترنت، وعند الطلاء بالطلاء الزيتي، يرجى القيام بذلك في غرفة جيدة التهوية، حيث أن تتبخر المذيبات الفنية تمامًا بطريقة تمنع التأثيرات السلبية على لون الطلاء.

يمكن لطلاء الزيت تخفيفه بالمذيب (مثل الكحول) أن يقلل من اللزوجة، ووقت التجفيف معتدل، والمظهر باهت، وسيؤدي التخفيف بالزيوت الطبيعية مثل زيت بذر الكتان إلى إنتاج لزوجة أعلى ووقت تجفيف أبطأ ونتائج أكثر إشراقًا، كما يوجد الفرق بين الألوان الزيتية والمائية فليس كلاهما متشابهان لأن الكثير يخلط بينهما.

الطريقة الرئيسية لتخفيف الطلاء هي استخدام المذيبات مثل المشروبات المعدنية أو زيت التربنتين، حيث يمكن للمذيب أن يخفف الطلاء بسرعة كبيرة وبشكل كامل، وتكون اللزوجة منخفضة، مما يعني أنه يحتوي على تناسق مائي أكثر، كما يمكنك تخفيف الطلاء بكمية صغيرة لجعله زيتي، أو تخفيفه إلى قوام يشبه الحساء بحيث يمكنك تغطية القماش بسرعة وسهولة وملء أي نسيج.

كما سيؤدي التخفيف باستخدام مذيب إلى جفاف الطلاء بشكل أسرع من استخدام الزيوت الطبيعية حيث أن الماده المناسبه لخلط الالوان الزيتيه هي بذر الكتان أو القرطم، و سيكون للطلاء أيضًا مظهر غير لامع بعد أن يجف بالإضافة إلى ذلك، عادة ما تكون تكلفة معظم المذيبات أقل من تكلفة الوسائط والزيوت الأخرى.

إن تخفيف الطبقة الأولية بالمذيب يعني أنه لا داعي للقلق بشأن تدمير قاعدة الدهون عند إضافة طبقات الطلاء اللاحقة، حيث أن محتوى الزيت في أي طبقة طلاء لاحقة يجب أن يكون على الأقل نفس أو أكثر من الطبقات السابقة لمنع الغرق وعندما تجف لوحة الدائرة وتظهر بقع باهتة.

إذا كانت الطبقة السابقة تتكون من طلاء سميك و / أو زيتي، فلا تقم بتخفيف الطلاء بالمذيبات، حيث سيؤدي هذا إلى غرق الكثير من الطرق وحتى التشقق و بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تستخدم تقنيات التزجيج، فتجنب استخدام المذيبات لتخفيف الطلاء، كما تعتبر الوسائط الزيتية أكثر ملاءمة للتزجيج.

الأدوات المستخدمة للرسم بالزيت

  • مجموعة الدهانات الزيتية

تحتاج على الأقل إلى مجموعة أساسية من الألوان للبدء.

  • مجموعة فرش

هناك أنواع عديدة من فرش الدهان سوف تحتاج إلى أحجام مختلفة وأشكال مختلفة، حيث يعتمد ذلك على ما ترسمه.

  • آلية اللون

إنها عبارة عن لوح منحني به فتحة إبهام، ولكن هناك خيارات أكثر راحة.

  • سكين الطلاء

أفضل طريقة لخلط الألوان هي استخدام السكين، وسوف تساعدك سكين الرسم على مزج الألوان بشكل احترافي، كما يمكنك أيضًا استخدام السكين للرسم والتلوين على السبورة.

  • اللوحة القماشية

إذا كانت الإعدادات صحيحة، فيمكنك استخدام الدهانات الزيتية على Canvas ومع ذلك، فإن Canvas هي الطريقة الوحيدة للعديد من الفنانين، وإذا كنت قد بدأت للتو، فننصحك بالقيام بذلك.

  • زيت التربنتين

لتنظيف الفرشاة وتلاشي اللون، تحتاج إلى زجاجة من زيت التربنتين أو التنر.

طريقة الرسم بالالوان الزيتية

  • اولا التزجيج

يتضمن التزجيج تطبيق طبقة رقيقة من الطلاء الشفاف أو شبه الشفاف على السطح وعند القيام بذلك، ستغير كل طبقة لاحقة مظهر الألوان أدناه وتنتج تدرجًا متعدد الأضلاع لطبقات الطلاء الأخف كما تحتاج إلى استخدام زيت التربنتين بدلاً من ذلك، كما يمكنك استخدام زيت بذر الكتان، ويمكن أن يضيف لمعانًا لطلاءك، و سيجفف زيت التربنتين لونك.

  • ثانياً التخطيط الأولي

يعمل المخطط باعتباره الطبقة الأولى أو نقطة البداية المطبقة على اللوحة القماشية، حيث يمكن أن يكون بمثابة دليل لبقية الصورة ويحدد لك فكرة الرسم المراد تطبيقه.

  • ثالثاً التقنية المبللة

في عملية التلوين تقوم أولاً بتفتيح اللون، ثم استخدام ظل مختلف اللون على سبيل المثال، في لوحة غروب الشمس حيث تغطي المناطق بالأشجار والتلال، بحيث تكون هذه المناطق أغمق من السماء وحان الوقت لوضع اللون على اللوحة وستعرف ماذا تفعل بعد وضع الطبقة الأولى من الطلاء، يجب الانتظار لفترة حتى يجف قبل وضع الطبقة التالية، لكن مع التكنولوجيا الرطبة، أنت تفعل العكس وتُعرف أيضًا باسم alla prima وهي تقنية رسم يتم فيها صنع طبقات الألوان على القماش.

  • رابعاً تستخدم سكاكين الرسم

عادةً ما يتم استخدام سكين لوح الألوان لخلط الألوان، ولكن يمكنك التفكير في استخدامه كطريقة لتطبيق الألوان على لوحة قماشية أو لوح ألوان بناءً على شكل المقبض، كما يمكنك إنشاء أعمال لا يمكن نسخها باستخدام فرشاة الرسم فقط، نظرًا الحواف الخشنة لسكين لوح الألوان، فإن هذه التقنية مناسبة جدًا لعمل العلامات الزاوية والصور المجردة.

  • خامساً impasto

تذكر كل الوقت الذي أعجبت فيه برسومات فان جوخ هل لاحظت أن جميع أعماله مرئية وأن الطلاء قد سقط من على السطح، حيث يسمى هذا بـ impasto وهو شيء يمكنك نسخه باستخدام فرشاة ولون زائد، قم بتطبيق اللون مباشرة على اللوحة القماشية أو لوحة الألوان بحيث يمكنك مزجه على السطح وإنشاء خطوط مباشرة بدلاً من مزجه في اللوحة.

طريقة تجفيف الألوان الزيتية

  • اختر طلاءًا زيتيًا مصنوعًا من أكسيد الحديد للحصول على درجة اللون الأرضي، إذا كنت ترغب في إنشاء لوحة تجفيف سريع في وقت محدود، فالرجاء اختيار درجات الألوان؛ فبعض المعادن التي تتكون منها الدهانات الزيتية تجف أسرع من غيرها وتحتوي معظم الدهانات الزيتية الأرضية على أكسيد الحديد وهو أفضل من الدهانات الأخرى حيث يجف بسرعة لبضعة أيام، وتجنب الأصباغ التي تجف ببطء شديد مثل الكادميوم أو العاج الأسود.
  • بالمقارنة مع الظلال الأخرى اختر ألوانًا مكونة من الكوبالت أو الرصاص، حيث أن الطلاء المصنوع من الرصاص أو الكوبالت يجف أسرع من الدهانات الأخرى، لذلك يستغرق لوح الألوان وقتًا أقل حتى يجف.
  • اختر اللون الذي يحتوي على زيت بذر الكتان في المكونات، حيث يعتمد الوقت الذي تستغرقه الألوان حتى تجف على نوع الزيت الذي تستخدمه كما نعلم جميعًا، يجف زيت بذر الكتان أسرع من زيت الجوز كما يجف زيت الجوز أسرع من زيت الخشخاش، فعند استخدام الألوان التي تحتوي على زيت بذر الكتان، تتطلب أعمالك الفنية وقتًا أقل للتجفيف، ويمكن العثور عليها بسهولة في متاجر المستلزمات الفنية.
  • قم بتغطية اللوحة بطبقة من غراء الجبس، كما يمكن أن يؤدي تطبيق طبقة من صمغ الجبس على اللوحة إلى إطالة عمر اللوحة وسد المسام كما يعد غراء الجبس مفيدًا جدًا في للتجفيف السريع للطلاء لأنه يمتص كمية كبيرة من الزيت في لون الطبقة الفرعية ويجعلها اللوحة تجف بشكل أسرع، كما أن استخدم فرشاة أو اسفنجة لوضع طبقة رقيقة من غراء الجبس على اللوحة، واترك اللوحة تجف جيدًا قبل البدء في استخدام الطلاء الزيتي.[1]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق