افضل غذاء لمرضى التهابات المرارة

المرارة ، غدة صغيرة توجد في الكبد ، وهي ترتبط بالإثنى عشر والمعدة ، إذ تفرز العصارة الصفراوية اللازمة لهضم الدهون الموجودة في الطعام ، وعندما تصاب المرارة بالالتهابات أو الحصوات المرارية يلزم بالطبع تناول الأدوية المعالجة ولكن من المهم التزام نظام غذائي مساعد ، وهذا الغذاء ينبغي أن تتوفر فيه البروتينات الخالية من الدهون والكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة بل والمنشطة للكبد ، وعلى ذلك وجب علينا عند التطرق والحديث عن التهابات المرارة التعرف على أفضل الأغذية المفيدة في هذه الحالة وهذا ما نعرفه في هذا المقال .

افضل غذاء لمرضى التهابات المرارة :-

1- جبن القريش Cottage cheese : يتميز هذا النوع من الجبن بخلوه من الدهون الصعبة الهضم لمرضى الالتهابات والحصوات المرارية ، لذا ينصح بتناوله للحصول على ما يحتاجه الجسم من كالسيوم وبروتين سهل الهضم .

2- العدس Lentils : غني بالبرويتينات النباتية الخالية من الدهون لذا فهو سهل الهضم ولا يشكل عبء على المرارة أثناء الهضم ، إذ لا يحتاج لكم كبير من العصارة المرارية أثناء الهضم ، وبالتالي يعد العدس مصدر جيد للبروتين لمرضى المرارة .

3- اللبن الرايب منزوع الدسم Yougurt Skimmed : يمد الجسم بكم هائل من الكالسيوم ، بالإضافة للبروتين الخالي من الدهون ، لذلك يعد اختيار مناسب لمرضى الاتهابات المرارية .

4- الدجاج Chicken : يفضل تناول صدور الدجاج المنزوعة الجلد للتخلص نهائيا من الدهون ، كما يفضل تناول الدجاج المشوي أو المسلوق لمرضى التهابات المرارة والحصوات للحصول على البروتينات اللازمة للجسم بشكل صحي .

5- الخضروات الورقية Leafy vegetables : غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الكبد ونشاطه مثل فيتامين ب والكالسيوم والماغنسيوم ، مما يساعد المرارة على افراز العصارة المرارية بشكل جيد .

6- الكوسة Courgettes : من أفضل الخضروات السهلة الهضم الملطفة للمعدة والأمعاء ، كما يتميز بخلوه من الدهون لذلك ينصح بالإكثار من تناولها لمرضى أمراض الكبد والمرارة .

7- البقدونس Parsley : من الأغذية الشهيرة المفيدة في حالات التهابات الكبد والمرارة اذ أنه يحول دون حدوث عسر هضم عند أكل الوجبات الدسمة كاللحوم لأنه مدر للعصارة المرارية والمعوية ، كما أن لعصيره مفعول جيد للتخفيف من المغص المراري .

8- الشوفان Oats : من أمثلة الحبوب الكاملة الجيدة لأمراض الكبد والتهابات المرارة ، إذ تمد الجسم بمضادات الأكسدة المساعدة في علاج أنع يمدالتهابات وتعمل على ضبط مستويات السكر في الجسم ، كما الشوفان الجسم بالبرويتينات الجيدة الخالية من الدهون المرهقة للكبد .

9- زيت الزيتون Olive oil : من الزيوت الغير مشبعة الموصى بتناولها لمرضى الالتهاب المراري ، كما أثبتت الدراسات العلمية بفائدة زيت الزيتون لتفتيح القنوت المرارية وتسهيل مرور الحصوات المرارية المسببة للالتهابات .

10- البابونج Camimile : يفيد في علاج الآلام الناتجة عن الالتهابات والحصوات المرارية لما له تأثير مهدئ لطيف ما يعمل على تحقيق الاسترخاء للمعدة وهو ما يساعد على تخفيف المتاعب الهضمية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

(4) Readers Comments

  1. Avatar
    joumen hermou
    2015-05-15 at 06:07

    جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع لقد كان في بالغ الأهمية

  2. Avatar
    بشرة آيت الشايب
    2016-12-26 at 11:35

    بالفعل موضوع يستاهل التقدير الله يبارك فيكم ولا يحرمني من الاستفادة منكم

  3. Avatar
    امينة
    2016-12-28 at 13:26

    شكرا مررت بأزمة التهاب مرارة

  4. Avatar
    ابو عدن
    2018-06-01 at 22:17

    جزاكم الله خير لما تبذلوه من جهد وان شاء الله في ميزان حسناتكم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *