فوائد بذور البقدونس

البقدونس هو عشب ويستخدم منه كل من الورق ، والبذور ، والجذر في تركيبات بعض الادوية . يجب الحرص على عدم الخلط بين البقدونس والرجلة .

يستخدم بذور البقدونس في التهابات المسالك البولية (عدوى المسالك البولية) ، حصى الكلى (تحصي الكلية) ، اضطرابات الجهاز الهضمي (GI) ، والإمساك ، واليرقان ، والغازات المعوية ( انتفاخ البطن ) ، و عسر الهضم ، المغص ، مرض السكري ، و السعال ، و الربو ، واحتباس السوائل ، وهشاشة العظام ، وفقر الدم ، وارتفاع ضغط الدم ، والبروستاتا ، والطحال . كما أنها تستخدم لبدء تدفق الطمث ، لتسبب الإجهاض ، كمنشط جنسي .

بعض الناس يستخدموا بذور البقدونس مباشرة إلى الجلد المتصدع أو التشقق ، ا على الكدمات ، والأورام ، ولدغ الحشرات ، القمل والطفيليات ، وتحفيز الشعر على النمو .

ويستخدم على نطاق واسع في الأطعمة والمشروبات ، بوصفها مقبلات والبهارات ، والغذاء ، وتوابل .

في مجال التصنيع يستخدم زيت بذور البقدونس بمثابة العطر في الصابون ، ومستحضرات التجميل ، والعطور .

ويستخدم البقدونس على نطاق واسع في الشرق الأوسط ، أوروبا ، و أمريكا . وكثيرا ما يستخدم أوراق البقدونس كمقبلات . في وسط وشرق أوروبا وغرب آسيا ، ويتم تقديم العديد من الأطباق الطازجة مع البقدونس المفروم الأخضر . اما جذر البقدونس فهو شائع جدا في مأكولات أوروبا الوسطى والشرقية ، حيث يتم استخدامه كوجبة خفيفة أو الخضروات في كثير من الحساء واليخنات ، و الأوعية المقاومة للحرارة .

يستخدام بذور البقدونس لتساعد على تحفيز الشهية ، وتحسين الهضم ، وزيادة إنتاج البول ، وتقليل التشنجات ، وزيادة تدفق الطمث .

وهناك استخدامات اخرى للبقدونس في :
• حصى الكلى .
التهاب المسالك البولية (عدوى المسالك البولية) .
• شقوق الجلد .
• الكدمات .
• الأورام .
• لدغات الحشرات .
• مشاكل في الجهاز الهضمي .
• مشاكل الحيض .
• اضطرابات الكبد .
• الربو .
• السعال .
• احتباس السوائل وتورم (وذمة) .
• غيرها من الشروط .

هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتقييم فعالية البقدونس لهذه الاستخدامات .

الآثار الجانبية والسلامة من بذور البقدونس
بذور البقدونس آمنة بالنسبة لمعظم البالغين عند استخدامها كدواء على المدى القصير . بينما هناك بعض الناس ، يسبب لهم بذور البقدونس ردود فعل مثل حساسية الجلد . وبذلك فإن الكميات الكبيرة من ردود فعل البقدونس تتسبب في آثار جانبية أخرى مثل فقر الدم والكبد أو مشاكل في الكلى .

زيت بذور البقدونس يطبق على الجلد ويمكن أن يسبب حساسية الجلد الزائدة من أشعة الشمس مما يسبب الطفح الجلدي .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان الجرعة المناسبة من ردود فعل البقدونس تعتمد على عدة عوامل مثل السن ، والصحة ، والعديد من الشروط الأخرى . في هذا الوقت ليس هناك ما يكفي من المعلومات العلمية لتحديد مجموعة مناسبة من جرعات لبذور البقدونس . نضع في اعتبارنا أن المنتجات الطبيعية ليست دائما آمنة ، ويمكن أن نستخدم الجرعات المعتدلة لتجنب اي آثار جانبية . تأكد من اتباع التعليمات الموجودة على البطاقات الملصقة على المنتجات واستشارة الصيدلي أو الطبيب أو غيرها من الرعاية الصحية المهنية قبل استخدام اي منتج .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    ملاك علي
    2015-11-04 at 23:53

    كيف استخدام بذرت مقدونس شاي او اهم ياريت رد بسرعه

  2. Avatar
    Aek daka
    2017-07-31 at 22:47

    كيف يتم استخدام بذرة البقدونس لي مرضي سكري

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *