المصطلح الكوري الخاص بوقفة المشي في رياضة التايكوندو   

كتابة: Dina Ahmed آخر تحديث: 19 يناير 2023 , 15:58

المصطلح الكوري الخاص بوقفة المشي في رياضة التايكوندو هو

앞서 기 أب – سوجي .

هناك الكثير من المصطلحات الكورية في رياضة التايكوندو ومنها الخاصة بوقفة المشي أو كما يُطلق عليها بالإنجليزية The Walking Stance، أو الـ 앞서 기 ap-sogi بالكورية، فيعتبر الموقف الأول المبتدأ هو 서기 sogi، وهو الذي يُستخدم من أجل الاقتراب في القتال والمقطع الثاني وهو 품새 poomse يُستخدم من أجل التراجع فيكون المصطلح كله عبارة عن  앞서 기 أب-سوجي، أي الاقتراب أو التراجع في القتال من خلال المشي.

عند المشي في رياضة التايكوندو يجب الحفاظ على القدم بطول يصل إلى ثلاثة أقدام من أجل الحفاظ على القاعدة الصلبة، فتكون القدم الأمامية موجهة إلى الأمام بشكل مستقيم والقدم الخلفية متراجعة 30 درجة من أجل الحفاظ على التوازن.

أثناء اللعب يجب أن تكون كلا الساقين مستقيمة والحافة الداخلية لهما أو بالتحديد شفرة القدم العكسية لكلا القدمين على خط مستقيم وذلك ما يُسمى بالـ 발날 등 balnaldeung، فيتحول حينها الجسم إلى 45 درجة أي إلى الزاوية الطبيعية ومن ثم يتم توزيع الوزن الكلي للجسم بالتساوي على كلا الساقين بنسبة 50 / 50، وبشكل عام يتم استخدام الموقف 서기 sogi، بشكل كبير في العديد من ألعاب التايكوندو العالمية مثل بومس التايكوندو، وهي أرض التعلم القتالي الحقيقي والدفاع عن النفس وتُسمى 호신술 hosinsool.

رياضة التايكوندو

عند لعب التايكوندو بهذه الطريقة يجب إرخاء عضلات الجسم بشكل خفيف وذلك من أجل أداء النمط الجيد والمزج بين السيولة والسرعة والرشاقة، ولا يتم شد العضلات إلا في حالة التأثير الوهمي وذلك من أجل نقل أقصى قوة يمكن التوصل عليها في حالة اللعب الفردي للتايكوندو، فيتم إستخدام المصطلح الكوري الخاص بوقفة المشي في رياضة التايكوندو بشكل شائع.

وذلك يكون باستخدام المثقاب الأمامي والأوسط والذي يُسمى 몸통 반대 지르기 momtong-bandae- jireugi، أو استخدام الكتلة المنخفضة التي تُسمى 아래 막기 arae-makgi، أو الكتلة المتوسطة التي يُطلق عليها اسم 몸통 막기 momtong -Makgi، وذلك في أنماط البومس.

لكي يتم التقدم في المستويات والحصول على لون حزام مختلف يجب أولًا الخضوع إلى الاختبارات وإثبات الكفاءة العالية في أنماط الـ 품새 poomse، التي تجمع بين التقنيات المختلفة في تسلسلات محددة، ويُعد وضع المشي 앞서 기 ap-sogi، من الأوضاع المهمة التي يجب إثبات الكفاءة فيها لكي يتم التقدم في المستوى والحصول على حزام أعلى.

ومع ذلك تختلف التقنيات المحددة من مدرسة إلى أخرى فمن الممكن أن تستمر الترقية من مستوى إلى مستوى آخر بسرعة في بعض المدارس، ويرجع ذلك إلى أن هناك بعض المدارس التي تسمح بالترقيات كل شهرين أو ثلاثة أو حتى أربعة أشهر، وتلك الترقيات تكون ترقيات جغرافية التي يتعلم فيها الطلاب التقنيات الأساسية أولًا ثم بعد ذلك ينتقلون إلى تقنيات أكثر تقدمًا وذلك مع اقترابهم من الحزام الأسود الأول. [1]

متى تأسست رياضة التايكوندو

تعود جذور رياضة التايكوندو إلى 600 عام ولكن تم تطوير رياضة التايكوندو بشكل رسمي في عام 1945.

تُعد رياضة التيكوندو واحدة من أكثر فنون القتال الكورية التقليدية من حيث المنهجية والعلمية، تعود رياضة التيكوندو إلى كوريا الجنوبية والتي تم ممارستها قبل 600 عام في عهد الملوك سو باك وتاي، كيون ،وكون بوب، وبشكل عام بدأ التايكوندو الحديث في الظهور في أواخر الأربعينيات وذلك كان مع تحرير كوريا الجنوبية من الاحتلال الياباني، كان هناك الكثير من أساتذة فنون القتال الذين نفوا أنفسهم بعيدًا عن ساحة القتال أثناء احتلال كوريا من اليابان، ولكنهم عادو مرًة أخرى إلى الوطن وبدأوا في ممارسة فنونهم القتالية في العلن بمجرد انتهاء الاحتلال الياباني.

 على الرغم من أن رياضة التاكيندو تعود في الأصل إلى كوريا الجنوبية إلا أنه ذهب الكثير من ممارسيها إلى الصين واليابان لدمج تقنيات فنون الدفاع عن النفس من هذه البلدان حتى أصبحت كوريا تتمتع بفنون دفاع عن النفس فريدة من نوعها وذات نكهة مختلفة، كان هناك قاعات تدريب يتم فيها ممارسة فنون القتال وكانت تُسمى Do Jangs أو Kwans فكان هناك خمسة Kwans رئيسية تم تطويرهم في أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات من القرن الماضي، وهم مو دوك كوان، وجدو كوان، وتشونغ دو كوان، وتشانغ مو كوان، وسونغ مو كوان.

 كما كان هناك الكثير من  قاعات التدريب الصغيرة مثل Moo Sul Kwan ،Yun Moo  Kwan و Kang Duk Won و Han Moo Kwan وOh Do Kwan وتلك كانت تابعة للجيش الكوري، و Mun Moo Kwan التابعة للقوات الجوية الكورية، وعلى الرغم من ممارسة الجميع للفنون القتالية الخاصة بمراكز التدريب في Kwan والتي كانت لها قادة إلا أنه كان هناك بعض الاختلافات في الفلسفة التقنية والتي تمت تعديلها في عام 1955، حين التقى الكثيرون من قادة كوان جانغ، وكان ذلك تحت إشراف الجنرال تشوي هونغ هاي حتى تم توحيد الفنون القتالية الممارسو في ذلك الوقت تحت اسم التايكوندو.

تم تشكيل جمعية التايكوندو الكورية التي تم وضع الكثير من القواعد لها والمصطلحات المهمة مثل المصطلح الكوري الخاص بوقفة المشي في رياضة التايكوندو وهو 앞서 기 أب-سوجي، ويُعد من أهم المصطلحات في رياضة التايكوندو ومن أُسس التقدم في المستويات، من ثم تم إقامة الاتحاد الدولي للتايكوندو، تتمتع رياضة التايكوندو الحديثة بالجانب التقليدي للدفاع عن النفس وأيضًا الجانب الرياضي الحديث.

 ظهرت رياضة التايكوندو لأول مرة في الألعاب الأولمبية الصيفية كرياضة استعراضية في الألعاب الأولمبية وذلك كان في عام 1988 في مدينة سيول بكوريا الجنوبية، من ثم تم عرض رياضة التايكوندو مرة أخرى كرياضة استعراضية في الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1992 في برشلونة بإسبانيا، من ثم تم استعراضها في أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1996، وفي عام 2000 في سيدني بأستراليا تحت إشراف الاتحاد العالمي للتايكوندو في مدينة سيول. [2]

حركات التايكوندو واسمائها

  • الركلة الأمامية The Front Kick앞 차기Ap Chagi.
  • الركلة الجانبية 옆 차기 Yeop Chagi.
  • Roundhouse 돌려 차기 Dollyeo Chagi.
  • ركلة الظهر뒷 차기 Dwit Chagi.

التايكوندو من الرياضات الفريدة وما يجعلها مميزة أكثر حركاتها المتنوعة، والركلات الفريدة من نوعها تُسمى كلمة ركلات في اللغة الكورية بـ Chagi، والتي يمكن تنفيذها بطرق عديدة، تختلف في مستوى الارتفاعات من قفز ودوران وما إلى ذلك، وفي هذا المقال سوف نعرض بعض من حركات التايكوندو واسمائهم بالصور وإليك هي:

الركلة الأمامية The Front Kick앞 차기Ap Chagi: يتم تسمية الركلة الأمامية بالركلة المفاجئة ويرجع ذلك إلى السرعة الهائلة التي يتم بها ممارسة الحركة، وتعتبر الركلة الأمامية من أولي الركلات التي تم تدريسها في التايكوندو، وتعتبر أيضًا واحدة من أقوى الركلات الموجودة في المستويات العُلية، فتتم عن طريق رفع الركبة وتحريك القدم للأمام باتجاه الهدف. 

الركلة الأمامية The Front Kick앞 차기Ap Chagi.

الركلة الجانبية 옆 차기 Yeop Chagi: تعتبر من الركلات القوية جدًا والتي تتم من خلال رفع الركبة مع تدوير الجسم بمقدار 90 درجة ثم بعد ذلك تتم ممارسة القوة عن طريق مد الساق باستخدام الجذع. 

2. الركلة الجانبية (옆 차기 ، “Yeop Chagi”)

Roundhouse 돌려 차기 Dollyeo Chagi: تعتبر ركلة الـ Roundhouse من الركلات سيئة السمعة أي أنها من الركلات القوية والقاتلة والتي اكتسبت الكثير من الشهرة في الأفلام اليابانية القديمة والكورية، وتتم من خلال الأداء المحوري للرجل فيتم الاتصال بالهدف عن طريق مد الساق إلى وجه الهدف بمشط القدم أو بكرة القدم.

3. ركلة Roundhouse (돌려 차기 ، “Dollyeo Chagi”)

ركلة الظهر뒷 차기 Dwit Chagi: تعتبر من الضربات الخلفية الأكثر تقدمًا، فيمكن تنفيذ تلك الركلة بعيد عن الهدف ولكن يجب أن تتم بشكل صحيح حتى لا يختل التوازن. [3]

4. ركلة الظهر (뒷 차기 ، “Dwit Chagi”)

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى