اسباب و اعراض خراج الشرج

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 23 مارس 2017 , 16:14

الخراج الشرجي هو حالة مؤلمة فيها مجموعة من القيح الذي يتطور بالقرب من فتحة الشرج . معظم الخراجات الشرجية هي نتيجة العدوى الغدد الشرجية الصغيرة .
النوع الاكثر شيوعا من خراج الشرج ، غالبا ما تظهر على شكل يشبه التورم المؤلم بالقرب من فتحة الشرج . وقد يكون باللون الأحمر . خراجات الشرج الموجودة في الأنسجة الأعمق هي الأقل شيوعا ، وربما تكون الأقل وضوحا .
الشق الجراحي والصرف هو العلاج الأكثر شيوعا لجميع أنواع خراجات الشرج وعادة ما تكون ناجحة .
بعد أن يتم استنزاف الخراج ، فإن حوالي 50٪ من المرضى يصابوا بمضاعفات تسمى الناسور الصغير الذي يسبب الاتصال الغير طبيعي بين موقع الخراج و الجلد .
في بعض الحالات ، فإن الناسور الشرجي يسبب الصرف الثابت . بينما يحدث في الحالات الأخرى لافتتاح اغلاق النفق ، وقد يكون نتيجة لخراجات الشرج المتكررة . ويكون بحاجة للعملية الجراحية لعلاج الخراج الشرجي .

أسباب الخراج الشرجي
الخراج الشرجي يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب المختلفة . وتشمل :
• العدوى من الشق الشرجي و الشق الشرجي هو المسيل للدموع السطحي والصغير في الجلد للقناة الشرجية .
• الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي .
• الغدد الشرجية المسدودة .
عوامل الخطر لخراجات الشرج ما يلي:
• التهاب القولون
• مرض التهاب الامعاء مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي
• مرض السكري
• الانسدادات
• مرض التهاب الحوض
• استخدام الأدوية مثل بريدنيزون
للبالغين ، فإن استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع الجنسي ، بما في ذلك في الشرج ، يمكن أن يساعد في منع خراجات الشرج . بالنسبة للرضع و الأطفال الصغار ، فإن التغيرات في حفاضات المتكرر ، بينما التنظيف السليم خلال تغييرات الحفاضات يمكن أن يساعد في منع الشق الشرجي وخراجات حول الشرج .

أعراض خراجات الشرج
غالبا ما ترتبط خراجات الشرج السطحية مع:
• الألم ، التي عادة ما تكون ثابتة ، الخفقان ، والأسوأ في الجلوس
• تهيج الجلد حول فتحة الشرج ، بما في ذلك التورم ، والاحمرار
• تصريف القيح
• الإمساك أو الألم الذي يصاحب حركات الأمعاء
ويمكن أيضا أن تكون مرتبطة بخراجات الشرج الأعمق مع:
• الحمى
• قشعريرة برد
• التوعك
في بعض الأحيان ، يصاب الشخص بالحمى بإعتبارها العرض الوحيد لخراجات الشرج العميق .

تشخيص خراجات الشرج
عادة ، يتم التقييم السريري – بما في ذلك الكشف على المستقيم الرقمي – الكافي لتشخيص الخراج الشرجي . ولكن بعض المرضى التي قد تتطلب اختبارات الإضافية على الشاشة ل:
• الأمراض المنقولة جنسيا
• مرض التهاب الأمعاء
• داء الرتج
• سرطان المستقيم
في بعض الحالات النادرة ، يمكن أن يتم إجراء فحص تحت التخدير . قد يطلب الطبيب أيضا إلى الموجات فوق الصوتية ، و الاشعة المقطعية ، أو التصوير بالرنين المغناطيسي .

علاج خراجات الشرج
الخراج الشرجي هو حالة مؤلمة فيها مجموعة من القيح والتي تتطور بالقرب من فتحة الشرج . معظم الخراجات الشرجية هي نتيجة العدوى من الغدد الشرجية الصغيرة .
النوع الاكثر شيوعا من خراج حول الشرج هو الخراج ، وهو غالبا ما يظهر على شكل يشبه بالتورم المؤلم بالقرب من فتحة الشرج . قد يكون أحمر اللون مع دافئ الملمس . يوجد نوع اقل شيوعا لخراجات الشرج الموجود في الأنسجة الأعمق ، وربما تكون الأقل وضوحا .
الشق الجراحي والصرف هو العلاج الأكثر شيوعا لجميع أنواع خراجات الشرج وعادة ما تكون ناجحة .
بعد أن يتم التخلص من الخراج ، ومع ذلك ، فإن حوالي 50٪ من المرضى يحدث لهم مضاعفات تسمى بالناسور . في بعض الحالات ، يتأثر الناسور الشرجي ليسبب الصرف الثابت . في حالات أخرى ، يحدث افتتاح نفق ، قد يكون نتيجة وجود خراجات الشرج المتكررة . والتي بحاجة لعملية جراحية لعلاج جميع نواسير الشرج .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان في بعض الأحيان ، يمكن إجراء جراحة الخراج الشرجي ، ولا تعود حتى أشهر أو حتى سنوات . لذلك فإن جراحة الخراج الشرجي عادة ما تكون بالإجراء المنفصل والذي يمكنك القيام به في العيادة الخارجية أو في المستشفى .يمكن ان تظهر بعض المضاعفات بعد الجراحة وتشمل:
• العدوى
• الشق الشرجي
• عودة الخراج
• التندب

‫20 تعليقات

  1. انا امي اجريت لها 4عمليات للخراج الشرجي وكما خضعت لعملية ستوما لتحويل مسار البراز خارج الجسم وتعاني من السكر هل هناك امل في الشفاء وما هي مضادات الحيوية اللازمه للقضاء عليه

  2. انا عندي خراج بين فتحت الشرج وتم اجراء 3 عمليات في هولندا ورجع مره اخرى ماهوه السبب

  3. اخي خلدون ممكن ان توضح لي من اين ءأتي لعشبة القسط الهندي ارجوا ان تشرح اكثر للخلطة بشكل مفصل ولك جزيل الشكر…

  4. لقد عانيت من الم شديد في منطقة الشرج و ارتفاع درجات الحرارة مع الشعور بالبرد خلال الدوام و المشكلة انني اتعامل مع جمهور يجب ان يظهر على الهدؤوء .. امامك نوعين من العلاج ١) يجب اجراء عملية ٢) علاج البيت من مسكّن الم و مضاد حيوي و خلطة القسط الهندي وزيت الزيتون والعسل و تحتاج تصبر ممكن يوم او أسبوع . النتيجة ان شاء الله طيبة فقط تجنب الجلوس ( أصلاً انت ما تقدر تجلس) اه اه الحمدلله الله يعين كل واحد على هذي المشكلة ايّام الله لا يعيدها الا بكل خير

  5. شكرا على كل معلومتكم اريد استفسار عندي اخت مصابة بحبة في شرج هذة مدة اسبوع وقد زرت اليوم الطبيبة وقالت لها ساعطك دواء لمعالحة الام فقط .فعلا .واعطت لها دواء مع موعادا اخر لمراقبتها ماذا تعني هذة الحبيبة هل هى ورم خبيث ام ورم عادي وماذا تقصد الطبيبة اجراء العملية جراحية ؟ لاستءصال الورم ام ماذا هل هذة العشبة القسط الهندي موجودة في المغرب؟

  6. اخوانى الاعزاء انا اعانى من نتوأت وخراج فى فتحه الشرج على فترات متزامنه وعانيت منه الآلم المرير ومعاناتى منه لكنى كنت اتحمل الالم لفترات طويله وخصوصا اثناء الجلوس واستعملت جميع المراهم والعقاقير دون فائده .. وذات مره قرأت فى منتدى معين شخص يصف حالته وكانت شبيهه بحالتى واستعملت وصفتهه من باب التجربه وهو مستحضر طبى اسمه (نيوهيلار) رخيص الثمن ويباع فى جميع الصيدليات وبمجرد استعماله ليوم واحد فقط اعطى نتيجه جيده وارتحت والحمد لله.. وشكرا

  7. السﻻم عليكم
    اخواني اﻻعزاء اكو ماده في طب اﻻعشاب اسمه حب دبج تصير مثل شكل الزبيب ولونه هذي تندك تصير عبالك علك تم توضع على الدنبله ويلصق عليها بالبﻻستر تخليها باليل قبل ما تنام تكعد الصبح راح تﻻحظ تنسحب الجراحه كلها …..مع تمنياتي الكم بالشفاء العاجل

  8. السلام عليكم انا اسمي أيمن خليفه اكو أحد يساعدني عندي الخراج و عندي بواسير محطار أنو الأولى اعمل في حد ينصحني انا بردو اخوكم منصري

  9. اخوان اني اﻻن اعاني من خراج داخلي وضليت حاير اسوي عمليه لو اعالجه باﻻعشاب انحصوني انتو الي مداوي راح اموت من الوجع.يمعودين ارحموني ياناس ..

  10. جزاك الله خيرا على هذه الوصفة وجعلها صدقة جارية لك سؤال هل الخراج داخل أو خارجي وهل شفيت تمام زادك الله عافية وأجر

  11. جزاك الله خيرا على هذه الوصفة وجعلها الله لك صدقة جارية وزادك الله صحة سؤال الخراج داخل أو خارجي وهل شفيت تمام زادك الله عافية لك جزيل الشكر والتقدير

  12. لك جزيل الشكر والتقدير وجعلها الله لك صدقة

    جارية على هذه الوصفة سؤال الخراج داخل أو في الفتحة وهل رجع الألم

  13. السلام عليكم
    انا منذ سنين طويلة اعاني من الخراج واجريت عدة عمليات للخراج وحاولت بلطب العربي متل النشاء وما شابة ذلك لم استفيد الا بتغير نظام حياتي بلفواكة والخضراوات ولكن للأسف الان اعاني من التهاب بلمجاري البولية منذ اشهر ولم استفد بدواء الانتانات البولية .
    سؤالي
    هل يوجد علاقة بين الخراج والتهاب المجاري البولية وجزاكم الله كل خير

  14. السلام عليكم أود أن أعرف كيف أقوم بهذه الخلطة من فضلكم هل من يساعدني

  15. اخي الكريم صاحب التعليق السابق . ادعو لك بدوام الصحة والعافية . واقول لك جزاك الله خير فقد استفدت من تعليقك السابق . وتحسنت كالتي بشكل كبير اكرر شكري لك .

  16. اخواني أكتب هذه المشاركة للفائدة للجميع والله على ماأقول شهيد بدأت أعاني بهذا الخراج منذ فترة وذهبت للدكتور الأول فقال لي يجب اجراء عملية اليوم فقررت أن اذهب لدكتور أخر والأخر أكد لي يجب اجراء عملية وانا خائف من توابع العملية ذهبت للبيت وقررت أن أقوم بخلطة بنفسي في البيت أتيت بعشبة القسط الهندي وزيت الزيتون والعسل وقمت بخلط المواد ووضعتها على منطقة الخراج وقمة بعمل حقنة ايضاً لداخل منطقة الشرج وانا حائر للذهاب للدكتور في المساء لاجراء العملية وبعد حوالي اربع ساعات بدأت أشعر بخروج شيء من هذه المنطقة ذهبت للحمام اكرمكم الله واذا بأن الخراج بدأ بإخراج الدم والصديد الذي فيه ولم يعد يوجد لدي ألم وتابعت لليوم التالي في الخلطة وذهبت للدكتور فقال لي كأنك اجريت العملية الحمد لله ولم يعجبه الامر كما شعرت من حديثه وها أنا لم يعد موجود الخراج والحمد لله انصحكم بهذه العشبة الرائعة القسط الهندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى