تحذير ! عيدان تنظيف الاذن تؤذي السمع

- -

لقد حذر الأطباء من الإفراط في استخدام عيدان تنظيف الأذن القطنية في إزالة شمع الأذن وذلك بعد دراسة أجريت على رجل ألماني يدعى كريستيان الندورف كان يستخدم عيدان تنظيف الاذن بشكل أسبوعي فأصبح يعاني من ضغط دائم في أذنيه ، وبعد أن قام بفحصه الطبيب المختص بالأنف والأذن الحنجرة تبين بأن عيدان تنظيف الأذن تعمل على دفع المادة الشمعية إلى القناة السمعية ، و تبقي الأوساخ التي يحملها الشمع لدفعها إلى خارج الأذن ذاتيا ، كما أنها قد تســـبب في ثقب طبلة الأذن .

وقد اشار الدكتور ماركو شتاين بأن الأذن تقوم بعملية التنظيف بشكل ذاتي فلا داعي إلى تنظيفها بعيدان تنظيف الأذن ، وخاصة أن هذه العيدان قد تزيل الشمع كليا وهذا يضر بالأذن لأن المادة الشمعية مهمة حيث أنها تعمل على تنظيف الأذن وترطيبها .

هذا وقد افاد الدكتور شتاين بأن كمية إنتاج المادة الشمعية في الأذن تختلف من شخص إلى آخر ، وإذا كان الشخص ينتج كمية كبيرة من المادة الشمعية في أذنه قد لا يسمع جيدا لذلك توجب عليه الذهاب إلى الطبيب المختص لتنظيف الأذن بغسلها بالماء وباستخدام الأدواء الخاصة بتنظيف الأذن ولا يجوز استخدام عيدان تنظيف الأذن لإزالة الشمع الزائد .

يذكر أن شمع الأذن هو مادة تفرزها غدد في قناة الأذن تقوم بتنظيف القناة السمعية وترطيبها كما أن أنها تعمل على مقاومة بعض أنواع البكتيريا . وعند تراكم الشمع في الأذن يبدأ بالدفع إلى الخارج تدريجيا محملا معه الأوساخ المتراكمة ويتم سقوطه عن طريق تحريك الفك بشكل طبيعي من قناة الأذن .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
اساب وعلاج طنين الاذن
استخدام زيت الزيتون لإزالة شمع الأذان
تنظيف الاذن مع بيروكسيد الهيدروجين

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

(2) Readers Comments

  1. Widad
    2015-12-12 at 23:00

    شكر على هذه الامعلومات

  2. زين العابدين
    2016-12-22 at 22:20

    جزاكم الله خيرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *