أسباب تساقط الشعر و العلاج

- -

شعر المرأة هو تاجها لذلك يجب عليها المحافظة عليه و العناية التامة بيه و لكن مع بداية كل موسم ومع كل تغير يطرأ على الجسم وعلى الصحة نرى هذا التاج مهدد بالكثير من المشكلات من أكثر تلك المشكلات هو تساقط الشعر تلك المشكلة التي تؤرق المرأة دائمًا وتبحث عن العلاج الذي يعيد لها جمال التاج و بهاءه فهو سر جمالها الحقيقي فيدفعها دائمًا للسعي لحفاظ على جماله و بريقه .
فالشعرة جزء من جسم الإنسان لها عمر محدد ثم تسقط لينبت شعرة غيرها من جديد فتلك عملية تلقائية و يتساقط من رأس الإنسان يوميًا حوالي 100 شعرة فهذا أمر طبيعي لا داعي للإنزعاج بيه و لكن الغير طبيعي الأكثر من ذلك .
أهم أسباب تساقط الشعر : التغذية تلعب دور أساسي في صحة الشعر و جماله لذلك إحرصي على تناول غذاء متوازن يحتوي علي الأملاح و الحديد و يتوفر ذلك في كلا من اللحوم الحمراء و حبوب القمح و الخضروات و الفاكهة كالتفاح والموز ، مع الحرص على تناول الوجبات التي تحتوي على الزنك فهو من أهم المعادن الضروية لنمو الشعر و يتوفر بكثرة في الأسماك و الثمار الجافة مثل الجوز و البنق واللوز.


القشرة : تعد من أهم و أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر ومن أهم أسباب ظهورها زيادة إفراز الغدد الدهنية في فروة الرأس بكثرة و تزداد مع الأطعمة التي تحتوي علي البهارات الكثيرة والحلويات الدسمة و لتخلص منها عليك استخدام خل تفاح وماء ثلاث ملاعق من خل التفاح مع كوب من الماء هذا يعتبر تونيك قوي وغني بالأملاح والمعادن،
عدم القيام بتمارين: العامل الأخر لتساقط الشعر عدم القيام بتمارين مفيدة لفروة الرأس و لتنشيط الدورة الدموية دلكي فروة رأسك برفق يوميًا و لمدة 5 أيام.
الحمل :   تلك الفترة التي تعاني فيها المرأة من تساقط الشعر و خاصة في الشهور الأولى و هي فترة مؤقتة يستعيد بعدها الشعر عافيته .
الصبغات و الفرد و الكي: من أكثر العوامل التي تؤدي إلي تلف الشعر ليس تساقطه فقط ولها مخاطر شديدة على الشعر
العامل النفسي : كالضغوط والتوتر العصبي و بعض الأمراض العضوية كالأنيميا والسكر.
ووصفات لعلاج الشعر:
الوصفة الأولى   : أمزجي كميتين بنفس المقدار من زيت الزيتون و زيت أكليل الجبل ثم دلكي فروة رأسك كل ليلة مع لف الشعر بفوطة ثم غسله في الصباح.
الوصفة الثانية :  دلكي فروة رأسك كل ليلة بزيت السمسم ثم لفيه بفوطة و إغسلية في الصباح .
الوصفة الثالثة  : سخني كمية من زيت الخروع مع التدليك برفق على فروة الرأس يوميًا فزيت الخروع له فائدة عظيمة لشعر الحواجب أيضًا و الرموش.

وصفات لتساقط الشعر :
الوصفة الأولى  : خلط ثلاث ملاعق من زيت السمسم و نصف ملعقة صغيرة ليمون وملعقة زنجبيل و يدلك بيه الشعر ثلاث مرات اسبوعيًا.
الوصفة الثانية  : عصير الفجل مع كمية من زيت الخروع و يستخدم كدهان يومي للرأس في فترة الليل ويغسل في الصباح لمدة شهر.
الوصفة الثالثة : ملعقة كبيرة من البقدونس و كوب ماء و يترك لمدة 12 ساعة ثم بعد ذلك 3 مرات أما الأسبوع الثاني مرتين فقط.
لنعومة الشعر إستخدمي زيت الجوجوبا و زيت المنك ، أو أضيفي كمية من زيت الزيتون و زيت اللوز و زيت الخروع و دلكي فروة رأسك ليلًا لمدة 10 دقائق .
لو كنت تعانين من ضعف الشعر في المناطق الأمامية عليك و ضع فصين ثوم مفرومين ودلكي بهم المنطقة ضعيفة النمو ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *