افضل فاكهة لمرضى السكري

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 29 أكتوبر 2014 , 10:04

يحتاج مريض السكري لتناول وجيات غذائية متكاملة العناصر ، اذ يجب أن يعتمد في غذائه على تناول الفيتامينات والمعادن ، والبروتينات ، والنشويات ، بل والسكريات ، ويفضل بالطبع حصوله على السكريات الطبيعية الموجودة بالفاكهة ، مع الحفاظ على مستوى السكر في الدم بالمستويات الطبيعية ، وأن يكون استهلاكه للفاكهة بكميات محددة دون الافراط ، وينصح الأطباء وخبراء التغذية مرضى السكري تناول حصص متعادلة يوميا من الفاكهة قليلة السكريات ، ولذا نستعرض قائمة الفاكهة وقيمتها الغذائية والتي ينصح بها نخبة من الأطباء .

أفضل فاكهة لمرضى السكري :
1. الكيوي : غني بنسبة كبيرة من فيتامين سي ، والحديد ، و البوتاسيوم ، وهو جيد في تقوية الجهاز المناعي للجسم ، وقد أثبتت الدراسات انخفاض مستوى السكر في الدم عند الاستمرار في تناول الكيوي ، كما يساعد في تنشيط الخلايا العصبية والحفاظ على المريض من الاصابة بالتهاب الأعصاب الذي يصيب الكثيرين من مرضى السكري .

2. الجريب فروت : ثمرة قليلة السعرات ، غنية بالألياف ، ومضادات الأكسدة ، تساعد على حرق الدهون ، كما أنها مضادة للجراثيم والفطريات ، لذا فهو من الفاكهة المفضلة لمرضى السكري لأنه يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم .

3. الكاكا : فاكهة ذات نفع كبير لمرضى السكري إذ تعمل على تحسين مستوى الأنسولين بالدم ، فضلا عن أنها غنية بمادة البيكتين المهمة لسلامة القلب ، والحفاظ عليه من الاصابة بأمراض الشرايين التاجية ، كما تعمل الكاكا على تقليل ارتفاع الدهون و الكوليسترول في الدم .

4. الجوافة : غنية بقيتامين أ ، سي ، وكم مرتفع من الأللياف الغذائية ، وتتميز الجافاة بأنها تحتوي على نسبة قليلة من السكريات والنشويات ، مما يجعلها غذاء مناسب لمرضى السكري ، كما أن احتوائها على الألياف يعمل على الاحساس بالشبع ، وعدم الحاجة لتناول كميات كبيرة من الغذاء ، كما أنها تعمل على تقوية جهاز المناعة ووقاية مريض السكري بالأمراض .

5. التوت : فاكهة حلوة المذاق متعددة الأنواع ، تحتوي على كثير من العناصر الغذائية المفيدة فهي غنية بمضادات الأكسدة ، وفيتامين سي ، نسبة كبيرة من الألياف ـ مع انخفاض السعرات الحرارية ، مما يجعلها غذاء جيد يحد من السمنة ، ملين جيد ، يعمل على الحفاظ على صحة القلب والشرايين ، ويحمي مريض السكري من الاصابة بالتهاب الأعصاب المصاحب للمرض ، كما أن التوت يحتوي على مادة الانثوسيانين ذات الخصائص المضادة للأكسدة ، والتي تعمل على تحسين مستويات الأنسولين بالدم .

6. الأناناس : فاكهة غنية بالألياف والأنزيمات التي تعمل على هضم البروتينات ، ومنع تراكم الدهون بالأوعية الدموية مما يمنع الإصاية بتصلب الشرايين الشائع بين مرضى السكري ، كما يتميز الأناناس بانخفاض السكريات به مما يجعله فاكهة مناسبة لمرضى السكر .

7. التين : فاكهة ذات فوائد جمة ، اذ كرمها الله بالذكر بالقرآن لما تحتويه من منافع غذائية متعددة ، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد ، والكالسيوم ، فيتامينات سي ، بي ، المقويان لجهاز المناعة ، والمضاد لالتهاب الأعصاب ، وهو يحتوي على البوتاسيوم المنشط للطبد ، والمفيد في السيطرة على نسية السكر بالدم ، مما يساعد على تقليل كميات الأنسولين التي يحتاجها مرضى السكري .

8. الرمان : فاكهة كثيرة الفوائد ، قليلة السعرات الحرارية ، تعمل على تقوية الدم ، تعالج الكثير من الأمراض ، تقلل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم ، وتعمل على تحسين مستويات السكر بالدم ، وتقلل نسبة الإصابة بتصلب الشرايين لدى مرضى السكر ، وتقليل الإصابة بالمخاطر التي قد تصاحب المرض .

9. الكرز : يعد من الفاكهة المفضلة لمرضى السكري ، إذ أنها فاكهة قليلة السعرات ، غنية بالفيتامينات والمعادن ، كما أنه يلعب دورا هاما في ثبات نسبة السكر في الدم لما يحتويه من مادة الأنثوسيانين ، كما يعد أقل الفاكهة في المؤشر الجلايسيمي .

10. الكمثرى : تعد من أفضل أنواع الفاكهة لمرضى السكري ، اذ تساعد على تنظيم مستوى السكر بالدم ، كما تمنع امتصاص الكوليسترول الضار بالجسم ، كما تحتوي على كمية من الألياف تعطي احساسا بالشبع ، مما ينتجه عنه عدم تناول كميات كبيرة من الطعام ، وضبط مستوى الأنسولين بالدم .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل غذاء لمرضى السكري
افضل الاغذية لتنظيف الكبد
افضل غذاء لعلاج النقرس

‫3 تعليقات

  1. التين ما ينفع ابدا لأن انا مريضه سكر والدكتورة قالت ابتعد عن التين لأن سعراته عالية جداً. وقد جربت واكلت تلاته خبات سكري ارتفع مره لذالك ابتعدو عن التين وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق