ماهي الاطعمة التي تسبب غازات في الامعاء

كتابة: ريهام سمير آخر تحديث: 15 أغسطس 2018 , 15:39

الأطعمة الغازية هي الأطعمة التي تساهم في خلق غازات في الأمعاء و تسبب إنتفاخ في البطن و شعور بالإمتلاء و عدم الراحة ، و في مقالنا اليوم سنذكر لحضراتكم قائمة بالأطعمة الغازية .

و نحن جميعا نعرف معلومات حول البقول و أنها تسبب غازات ، و لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن هناك الكثير من الأطعمة الأخرى الغازية ، و هذه الأطعمة لديها القدرة على المساهمة في عدم الراحة المعوية و الإنتفاخ و الغازات ، و إذا أصبح الغاز مشكلة بالنسبة لك ، ستكون معرفة هذه الأطعمة الغازية مفيدة و يمكن أن تساعدك على إتخاذ خيارات غذائية أفضل .

بشكل عام الأطعمة الغازية هي تلك التي تحتوي على بعض السكريات (سكر الفواكه ، اللاكتوز ، رافينوز ، السوربيتول) و الألياف القابلة للذوبان ، و لا يتم هضم هذه المواد على مستوى المعدة ، و بالتالي تشق طريقها وصولا إلى الأمعاء حيث البكتيريا تكسرهم ، و النتيجة النهائية لهذا الإنهيار هو إطلاق سراح الغازات .

عندما تقرأ هذه القائمة سترى أن العديد من الأطعمة هي جيدة جدا بالنسبة لك و توفر فائدة غذائية كبيرة ، و بالتالي فمن المهم أن تحدد بدقة الأطعمة التي هي على وجه التحديد تسبب مشكلة لجسمك ، و بدلا من أن تضع نفسك دون داع على حمية مقيدة يجب معرفة ما إذا كان الجسم يمكن أن يتسامح مع كميات صغيرة من هذا الطعام ، بحيث لا يزال بإمكانك الإستفادة من المكونات الغذائية المفيدة .

و من المهم أيضا أن تأخذ في الإعتبار أن الغذاء ليس هو السبب الوحيد للغازات في الأمعاء . و لكن أيضا بعض السلوكيات مثل التدخين ، و مضغ العلكة يمكن أن يسبب بلع الهواء ، و هو الأمر الذي يؤدي إلى التجشؤ و الإنتفاخ ، و تجنب الطعام هو أيضا ليس هو الوسيلة الوحيدة للحد من الغازات في الأمعاء ، فهناك العديد من الخيارات الفعالة من دون وصفة العلاج التي تساعد الجسم على هضم السكريات المخالفة بحيث يمكنك أن تأكل هذه الأطعمة دون التعرض إلى مشكلة الغازات .

بعض الخضروات و البقوليات : و يرجع ذلك إلى حقيقة أنها تحتوي على رافينوز و / أو الفركتوز :

الخرشوف
الفاصوليا
البروكلي
الملفوف
الجزر
القرنبيط
الكرفس
الخيار
الفلفل الأخضر
العدس
البصل
البازلاء
البطاطا
الفجل

بعض الفواكه : قد تكون هذه الثمار مشكلة بالنسبة لك لأنها تحتوي على سكر الفواكه ، السوربيتول و / أو الألياف القابلة للذوبان :

التفاح
المشمش
الموز
البرتقال
الخوخ
الكمثرى
الخوخ
الزبيب

منتجات الألبان : حتى إذا لم تكن قد تم تشخيص عدم تحمل اللاكتوز في جسمك ، قد تجد أن تناول منتجات الألبان تتسبب في الغازات غير المرغوب فيها ، فإننا نميل إلى إنتاج أقل من إنزيم اللاكتاز الضروري لهضم اللاكتوز (السكر الموجود في الحليب و منتجات الألبان الأخرى)  و التي تسبب مشكلة الغازات .

الجبن
الأيس كريم
الحليب
الأطعمة المصنعة التي تحتوي على منتجات الألبان

بعض الحبوب الكاملة : على الرغم من أن الحبوب الكاملة هي صحية جدا ، بعضها يحتوي على الألياف القابلة للذوبان و الرافينوز التي يمكن أن تسهم في غازات غير مرغوب فيها :

الشعير
بذور الكتان
نخالة الشوفان
القمح

بعض الأطعمة وجبة خفيفة : يجب قراءة العلامات من على الحلوى  للتأكد من أنها لا تحتوي على السوربيتول ، و المكسرات و البذور غالبا ما تكون مصدرا جيدا للألياف قابلة للذوبان ، و بالتالي قد تكون إشكالية من حيث الغاز .

بعض المشروبات : كما هو الحال مع الوجبات الخفيفة ، قد تحتوي المشروبات التالية على الفركتوز ، سوربيتول ، والتي يمكن أن تسهم في الغازات المعوية :
المشروبات الغازية الخاصة بالحمية
عصائر الفاكهة

‫9 تعليقات

  1. انا لدي مشكل معا المشروبات العازية وبيدي اسم دواء مضاض للعازات وشكرا

  2. شكرا على المعلومات
    لكن الظاهر ما ابقيتم شيئ من الاطعمة لا تحتوي على غازات

  3. شكرا جزيلا على هده المعلومات التي يحب الجميع ان يعرفها تجاه الغاز في البطن او بدريجة المسران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى