مجلس الشورى السعودي

عندما قام المللك عبدالعزيز ال سعود بتوحيد المملكة العربية السعودية , حيث قام سموه باعلان اسس لنصح ولي امر البلاد تقوم هذه الاسس على مبدا الشورى على ان تقدم هذه النصح في صورة توصيات على ان تتم دراستها واعتمادها من مجلس الوزراء الذي يرأسه ملك السعودية .
وكانت تقوم هذه التعليمات المعلنة من قبل الملك على مبداء الشريعة الاسلامية ليكون هو الدستور ومنهج العمل والفعل لكل ما يخص المملكة , والبعد كل البعد عن ما يتعارض مع القرأن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم , ومن وقتها وقد اصبح مبدا الشورى هو سمة النظام في الحكم في المملكة العربية السعودية .

شعار مجلس الشورى السعودي

تأسيس المجلس :
كان لمبدا الشورى الذي اعلنه الملك عبد العزيز كنظام لحكم البلاد اشكال عدة فكانت المجالس الاهلية والهيئات الاستشارية , وكان للملك مستشارين وهناك ايضا لجان متخصصة في كل المجالات من اهل العلم كل حسب تخصصه , وكان ايضا من ضمن المستشارون رؤساء العشائر واعيان القبائل , ثم قام سيادته باعلان مجلس شورى رسمي للبلاد وكان هذا في عام 1345هجريا وسمي في وقتها بالمجلس الاستشاري ويضم هذا المجلس اعضاء غير متفرغين بشكل نهائي للمجلس , ومع النمو العمراني والسكاني للبلاد وكبر حجم الاعباء والمهمات الخاصة بشئون المملكة اصدر سموه امر ملكي بتشكيل مجلس شوري رسمي كامل ولهذ المجلس اعضاء متفرغين للعمل بالمجلس وثماني اعضاء اخرين غير متفرغين ويرأسه نائب الملك وكان هذاالامر الملكي الكريم في عام 1927ميلادي الموافق 134هجريا تحت رقم (37 ) .

مبناى مجلس الشورى السعودي

بداية وتطورالمجلس :
– الجلسة الاولى لمجلس الشورى السعودي وبرئاسة الملك عبدالعزيز تم افتتاح مجلس الشورى وكان ذلك في يوم الاحد 17-1-1346هجريا الموافق 1927ميلادي حيث القى سمو الملك عبدالعزيز كلمة تاريخية قال فيها (علينا اتباع ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله محمد وتنفيذا لامره سبحانه وتعالى : وشاورهم في الامر ) ثم استطرد سموه قالا ( ولو لم يكن من مصالح الشورى الا اقامة السنة وازالة البدعة لكفت ) .

احدى جلسات المجلس في عهد الملك فهد
– تم اعادة تكوين مجلس الشورى السعودي لدورة جديدة وكان ذكل في عام 1349هجري الموافق 1930ميلادي ودامت هذه الدورة لمجلس الشورةحت اخر عام 1350هجري الموافق 1931ميلادي .
– تم تكوين مجلس الشورى الثاني في عام 1351هجري الموافق 1932 ميلادي , وتم العمل به لدورتيتن متتالتين وجرىاعادة التجديد لاعضاءه الفترة الثانية في عام 1353هجري الموافق 1934ميلادي , ودامت الفترة الثانية حتى عام 1354هجري الموافق 1935ميلادي .
– وتم اعادة تكوين المجلس برئيس للمجلس وله نائبان اول ونائب ثاني بالاضافة الى عشرة اعضاء متفرغين وذلك عام 1355هجري الموافق1936 ميلادي .
– وفي اخر عهد سمو الملك عبدالعزيز تم تكوين مجلس للشورى بهيئته الجديد ويضم عدد عشرين عضوا وكان ذلك في عام 1373هجري الموافق 1953ميلادي .
– وتوالت مسيرة مجلس الشورى بعد عهد الملك عبدالعزيز ثم الملك فيصل عام 1382هجري ثم الملك خالد عام 1400هجري الذي امر بعمل مراجعة لنظام مجلس الشورى السعودي واصدار نظام جديد اساسي للحكم .

عهد الملك فهد :
– جاء الملك فهد بن عبدالعزيز السعود الذي قدم دعائم قوية لنظام الشورى في المملكة , مبيانا ذلك من خلال الخطاب الهام والتاريخي الذي كان في 27-8-1412 هجري الذي رسخ فيه اقامة النظام الجديد لمجلس الشورى للبلاد بنظام حديث مطور , باساليب وتنظيمات حيوية واكتفاء تام , بما يلزم من تطور في الحياة داخل المملكة العربية السعودية .

صورة لاعضاء المجلس مع الملك فهد

بعض لجان المجلس :
– لجنة الشؤون الاسلامية والقضائية وحقوق الانسان .
– لجنة الشؤون الاجتماعية ولاسرة والشباب .
– لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة .
– لحنة الشؤون المنية .- لجنة الشؤون التعلمية والبحث العلمي.
لجنة المياه والمرافق والخدمات .
– لجنة الشؤون الخارجية .
لجنة النقل والمواصلات وتقنيةالمعلومات .

معلومات عن المجلس :
– عدد العضاء : 150 عضو .
– نظام انتخابي : يعين من قبل ملك المملكة العربية السعودية .
– رئيس المجلس : الدكتور عبدالله بن محمد بن ابارهيم ال الشيخ .
– مكان الاجتماع : قصر اليمامة , مدينة الرياض – السعودية .
-الموقع الالكتروني : http://www.shura.gov.sa/wps/wcm/connect/ShuraArabic/internet/Home/

رئيس المجلس  الدكتور عبدالله بن محمد بن ابارهيم ال الشيخ

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
علم السعودية .. شهادة التوحيد وسيف العدل
مدينة الرياض .. عاصمة السعودية واكبر مدنها
الرمز البريدي لجميع مدن السعودية

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *