فوائد الدهون لجسم الانسان

يعتقد البعض إعتقاد خاطئ أن الدهون تعطي الجسم مساوئ كثيرة، وأنها ليست مصدر للفوائد بشتى الطرق نظراً لما يسمعوه حولهم، لكن في الواقع تحتوي الدهون على العديد من الفوائد التي تعود على الجسم بالنفع وهذا ما نتناوله معكم الآن .

الدهون هي عبارة عن مجموعة من المركبات التي تحتوي على الأحماض الدهنية، وجميع المأكولات التي نتناولها يومياً تحتوي على نسبة من الدهون أحياناً تكن بسيطة وأحياناً تكن كثيرة، ولكن هناك نوعان من الدهون، وهي الدهون المشبعة والدهون الغير مشبعة، مثل زيت الزيتون ، الدهون التي تدخل إلى الجسم تذهب إلى الجهاز الهضمي وتتقابل مع إنزيم ويقوم الإنزيم بتكسير الدهون إلى أجزاء وهي الجيسرول والأحماض الدهنية، ويعاد تكوين هذه الأجزاء مرة أخرى لنقلها إلى مجرى الدم .

تقوم الخلايا العضلية والدهنية بإمتصاص هذا المركب وتقوم بتخزينة أو حرقه كوقود، تحتوي الدهون على العديد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهي فيتامين A,B,E,K ، كما يوجد بها أحماض أمينية وأحماض دهنية، ﻻ يستطيع الجسم تصنيعها ويجب تناولها عن طريق الدهون التي تدخل إلى الجسم، ﻻنها تساعد في بناء الخلايا .

تعد الدهون مصدراً أساسياً للطاقة فهي تحتوي على أضعاف السعرات الحرارية التي توجد في البروتينات والكربوهيدرات ومن الممكن أن يحرق الجسم هذه الدهون في صورة وقود، أما فيما يخص السيدات فيجب عليهم تناول ما بين 60 إلى 75 جرام من الدهون، أما عن الرجال فيجب عليهم تناول حوالي 90 جرام من الدهون .

فوائد الدهون :
أوﻻً: فوائد الدهون للجنس
عند إنخفاض نسبة الدهون في جسم الإنسان تنخفض نسبة الرغبة الجنسية، كما أن إنخفاض الدهون في الجسم يؤدي إلى إضطرابات الطمث عند السيدات، كما أن الدهون تدخل في تركيب الهرمونات الجنسية، التي بإمكانها تنظيم العملية التناسلية، كما أن إنخفاض معدل الدهون في الجسم تؤدي إلى قلة الخصوبة لدي كل من الرجال والسيدات أيضاً .

ثانياً: فوائد الدهون في تركيب الهرمونات
تدخل الدهون في تركيب معظم هرمونات الجسم، كما يدخل الدهون أيضاً في تنظيم إنتاج الهرمونات الجنسية .

ثالثاً: فوائد الدهون في إمداد الجسم بالطاقة
تلعب الدهون دوراً هاماً في إمداد الجسم بالطاقة، فقد تعطي الجرام الواحد من الدهون حوالي ما يعادل 9 سعرات حرارية، أعلى من البروتينات والكربوهيدرات، فمن الضروري أمداد الجسم بنسبة معتدلة من الدهون .

رابعاً: فوائد الدهون في كفاءة عمل المخ
تعمل الدهون على بناء المخ بناءً سليماً، ليس مجرد خلايا المخ ولكن أيضاً في تركيب النخاعين، وهي المادة التي تقوم بعزل الألياف العصبية كهربياً، وإرسال الرسائل العصبية .

خامساً: فوائد الدهون في حماية أعضاء الجسم
تعمل الدهون على حماية الجسم من التعرض للأمراض الخطيرة المنتشرة مثل الكلى والقلب .

سادساً: فوائد الدهون للإكتئاب
تعمل الدهون على تخلص الجسم من الاكتئاب ، فيحتاج المخ إلى الدهون مثل أوميجا 3، في محاولة التخلص من الإكتئاب .

سابعاً: فوائد الدهون في زيادة إمتصاص الفيتامينات
تعتبر فيتاممين ك و فيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين أ، من ضمن الفيتامينات التي تعتبر ذائبة في الدهون، وهذا يعني أن لكي يقوم الجسم بالإستفادة من هذه الفيتامينات ﻻبد من وجود دهون .

ثامناً: فوائد الدهون في زيادة صحة الجلد
تعلب الدهون دوراً هاماً في صحة الجلد والبشرة، فمن أهم أعراض نقص نسبة الدهون في الجسم جفاف البشرة والجلد وتشققه .

تاسعاً: فوائد الدهون في التخسيس
يعتقد البعض أن الطرق السليمة للتخسيس هي التخلص من الدهون نهائياً وهذا إعتقاد خاطئ، حينما ينخفض معدل الدهون في الجسم، فسوف يقوم الجسم بتخزين السكريات على هيئة دهون نظراً لإفتقاده نسبة الدهون في الجسم .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    وجيه كمال
    2016-07-10 at 14:51

    اشكركم كلام رائع

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *