عادات خاطئة لظهور التجاعيد المبكرة

- -

يرتبط ظهور التجاعيد بتقدم السن وهو ما يكون علامة طبيعية من علامات الشيخوخة ، ولكن قد تظهر التجاعيد لدى بعض النساء في سن مبكرة وهو ما يعد غير طبيعيا ويرجع لأسباب وعادات خاطئة في التعامل مع البشرة وطرق العناية بها ، لذا على كل امرأة التعرف على هذه العادات الخاطئة الضارة بالبشرة والمسببة لظهور التجاعيد على الجلد والتي نلخصها في السطور التالية .

العادات الخاطئة لظهور التجاعيد المبكرة :
– التدخين : وهو من أكتر الأسباب وراء ظهور التجاعيد على البشرة في وقت مبكرا ، إذ أثبتت الأبحاث الخاصة بجراحة التجميل ارتباط التجاعيد بششكل مباشر بالتدخين ، وظهورها بوضوح لدى المدخنات في سن صغيرة .

– النظام الغذائي : يعد تناول الطعام الصحي العامل الأساسي لنضارة البشرة والحفاظ عليها من علامات الشيخوخة المبكرة ، إذ يجب الحرص على تناول الأطعمة القليلة السكريات ، حيث أن السكريات تعمل على زيادة الوزن وفقدان الجلد مرونته ، وتغير ملامح الوجه بظهور الخطوط الدقيقة عليها ، كما يؤدي تناول الكربوهيدرات إلى ارتفاع مستوى الإنسولين بالدم ، مما يؤدي للإصابة بالإلتهابات التي تعمل على تفتيت الكولاجين والإيلاستين ، والذي يؤدي لترهل الجلد وظهور التجاعيد .

– مضغ العلكة : يؤدي إلى ظهور التجاعيد أسفل الفم ، وحدوث مشاكل في بنية الفم ومظهر البشرة ، لذا ينصح بالإقلال من مضغ العلكة والحفاظ على شباب البشرة .

– النوم دون تنظيف البشرة : من أهم العادات الضارة بالبشرة النوم بالمكياج وعدم تنظيف البشرة جيدا من أثاره ، والذي يعد السبب الرئيسي لظهور التجاعيد ، حيث تتراكم بقايا المكياج بخلايا البشرة وتعمل على غلق المسام ، وتكسر الكولاجين ، مما يعمل على ظهور علامات الشيخوخة بسرعة وظهور الخطوط الدقيقة بالوجه والرقبة ، لذا ينصح دائما بغسل الوجه جيدا بالغسول المناسب لنوع البشرة بعد إزالة المكياج ثم ترطيبها بالمرطب المناسب .

– التعرض للشمس : يؤدي تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة مع ارتفاع درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف لجفاف الجلد ، مما يؤدي إلى نقص الكولاجين بالجلد وظهور التجاعيد خاصة حول العين في وقت مبكر ، لذا يجب الاعتناء بوضع واقي الشمس في فصل الشتاء قبل الخروج من المنزل بفترة كافية لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة .

– طريقة النوم : تؤثر بشكل كبير في تجعد الجلد واكتسابه بعض الخطوط والعلامات الدقيقة ، لذا يجب تفادي النوم على الوجه إذ يفضل النوم على الجانب الأيمن ، والنوم على وسدات ناعمة حتى لا تترك آثارها على بشرة الوجه .

– تناول كميات قليلة من الفاكهة والخضروات : تتميز الفاكهة والخضروات بوجود كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، والتي تشتهر بأثرها الرائع لمحاربة تجاعيد البشرة ، وتخليص الجسم من الجذور الحرة الضارة والتي تنتج خلال عملية التمثيل الغذائي ، والتي يمكن الحصول على ما يحتاجه الجسم من مضادات الأكسدة بتناول 6 حصص من الفاكهة والخضروات يوميا .

– التوتر : يؤدي القلق والتوتر لظهور تجاعيد الوجه ، وكذلك النوم لعدد ساعات غير كافية ، والذي يؤدي للشعور الدائم بالإرهاق والذي يظهر بوضوح على مظهر الجلد والبشرة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *