طرق طبيعية للتخلص من تجاعيد اليدين

- -

التجاعيد هي أكثر ما يُشعرنا بالكبر والتقدم في السن هذا لأن الكثير من الأشياء  الأخرى يمكن إخفاؤها بسهولة أو على الأقل تجاهل وجودها من الأساس بمنتهى البساطة، ولكن جلد اليدين والوجه ما إن بدأ في الكرمشة وظهور التجاعيد تشعر أنك أمام مشكلة صعب أن تتركها.

التجاعيد

حيث تعاني الكثير من النساء من مشكلة ترهل البشرة مع مرور الزمن والتقدم في السن، مما يؤدي لظهور التجاعيد في مختلف مناطق الجسم، وخاصةً الوجه واليدين، مما يزيد من شعورهن بعدم الثقة بالنفس والتوتر، مما يدفعهن للبحث عن العديد من الحلول السهلة والطبيعية للتخلص منها، بدلاً من الذهاب لصالونات التجميل المكلفة.

ويعتبر ظهور التجاعيد على اليدين من أول علامات الشيخوخة المبكرة، الناتجة بسبب العديد من العوامل كالتنظيف، وغسل الأواني، والمهام المنزلية المختلفة من دون الاهتمام بهما، أو ترطيبهما بشكل مستمر، مما يعرض اليدين إلى الجفاف، والتلف، وظهور التجاعيد، وبالرغم من توفر العديد من الكريمات الخاصة بالعناية باليدين إلا أنّ الخلطات الطبيعية تعطي نتائج أكثر فعالية.

وتحدث تجاعيد اليدين بشكل عام نتيجة مجموعة من التغيرات التي تطرأ على الجلد، فالجلد يتكون من مجموعة كبيرة من الأنسجة التي تعطيه مرونة ومظهرًا جميلًا، وفي حال فقدان مرونة هذه الأنسجة يصبح الجلد أقل سماكة فيظهر متجعدًا وغير جميل.

أسباب تجاعيد اليدين

-التقدم في العمر.
-التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر ولمدة طويلة.
-استعمال الماء و المواد الكيميائية والمنظفات بكثرة.
-التعرض للهواء الجاف والرياح الشديدة.
-عدم تجفيف اليدين بشكل جيد.
-إصابة بعض الأشخاص بنحافة شديدة فيظهر جلدهم أكبر ومترهلًا ومجعدًا.
-عدم الاهتمام بالأكل الصحي وتناول وجبات طعام لا تحتوي على الفيتامينات والعناصر المطلوبة ليتمتع الجلد بمظهر صحي.
-عدم اهتمام المرأة بالعناية ببشرة يديها كاهتمامها ببشرة وجهها.
-الإصابة ببعض الأمراض الجلدية التي تصيب اليدين وتجعلها تعاني من التجاعيد والقشور.
-التغيرات الهرمونية في جسم الإنسان والعوامل الوراثية المختلفة.

طرق طبيعية للتخلص من تجاعيد اليدين

الموز : يُعد الموز أحد العلاجات الفعالة والطبيعية والتي يُمكن الاستفادة منه في المنزل للتخلص من التجاعيد التي تُصيب اليدين، حيثُ يحتوي على مكونات طبيعية تُساهم في ترطيب البشرة.

اهرسي موزة مع ثلاث ملاعق من الحليب بشكل متجانس، ووزعي المزيج على اليدين، واتركيه لمدّة ربع ساعة، ثمّ اغسلي يديك بالماء الفاتر.

خلطة العسل والحليب : يساعد العسل في شد البشرة وتفتيحها بذلك استعيني بملعقتي عسل وملعقة حليب حركيهم جيدا وطبقي هذا الخليط على يديك لمدة نصف ساعة كما يمكنك أيضا استعمال هذه الخلطة على وجهك.

خلطة العسل والبيض : يتم وضع ملعقتين صغيرتين من العسل، وبياض البيض، ومزجهما جيداً، وتطبيق المزيج على اليدين لمدة عشر دقائق، وغسلهما بالماء الفاتر.

الميرمية : يتم وضع كوب من الماء في وعاء، وإضافة مغلي الميرمية، ومزجهما جيداً، وتركه جانباً حتى يبرد، ونقع اليدين في المزيج لمدّة ربع ساعة، وتجفيفهما جيداً، ووضع الكريم المرطّب.

زيت الخروع : يتمّ وضع كمية من زيت الخروع على اليدين قبل النوم، وتدليكهما جيداً، وغسل اليدين في الصباح.

وصفة الأرز وماء الورد : أحضري ملعقتين كبيرتين من الأرز الطحون وماء الورد مع ملعقة صغيرة من الحليب، اخلطي المكونات ثم طبقيها على يديكِ واتركيها تجف ثم اغسليها بالماء الفاتر.

الخل :  اخلطي ربع كوب من الخل، مع ربع كوب من زيت الزيتون، وعصير ليمونة بشكل متجانس، وضعي المزيج في عبوة زجاجية، وادهني به يديك ليلاً، واتركيه حتى يجفّ.

خلطة السكر والليمون : قومي بخلط كمية 3 ملاعق طعام من السكر مع ملعقتين من عصير الليمون وقطرات من زيت الزيتون، ضعي يديك في وعاء كبير وطبقي الخليط على كامل يديك مع فركهما ببطء على شكل دوائر صغيرة.

خلطة البطاطس والليمون : قومي بغلي نصف حبة من البطاطس الطازجة لمدة 15 دقيقة ومن ثم قومي بهرسها للحصول على عجينة ناعمة. أضيفي إليها ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة أخرى من الحليب قلبيهم جيدا وطبقي هذا الخليط على يديك لمدة نصف ساعة، ثم اشفطي بالماء، يمكنك تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

الجلسرين : اخلطي ملعقة من الجلسرين، مع ملعقة من عصير الليمون، وملعقتين من الزيت النباتي، وصفار بيضة، وكمية من مركز منقوع الأعشاب بشكل متجانس، ثمّ طبقي المزيج على يديك لفترة من الوقت.

زيت الزيتون : زيت الزيتون مصدر رائع لتغذية البشرة وعلاج تجاعيدها أيضًا، ويمكنك التخلص من مشكلة التجاعيد نهائيًا إذا قمتِ بتدليكِ يديكِ كل يوم بزيت الزيتون لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل الاستحمام أو قبل النوم.

نصائح للحفاظ علي اليدين

-ترطيب اليدين بشكل يومي وعلى مدار اليوم باستخدام الكريمات المرطبة، والزيوت الطبيعية.

-تجفيف اليدين بعد استخدام الماء بشكل مباشر وبصورة جيدة لتجنب تعرض البشرة للجفاف.

-شرب كميات وافرة من الماء بشكل يومي وتناول الخضروات والفواكه.

-لبس القفازات عند القيام بالأعمال المنزلية التي تحتاج إلى استخدام المنظفات المختلفة.

-فرك الجلد بقطع من الليمون لتوحيد وتفتيح لون البشرة.

-عدم إهمال تطبيق الواقي الشمسي على اليدين عند التعرض لأشعة الشمس.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *