اضرار تناول فيتامين سي بكثرة

كتابة هناء محمد آخر تحديث: 02 مارس 2017 , 10:15

فيتامين سي , و يعرف أيضًا بإسم فيتامين ج , هو عبارة عن حمض الإسكوربيك و يشتق من الجلوكوزفي النباتات و وكذلك في الثدييات ما عدا الرئيسية منها او التي توجد على رأس القائمة , و بالطبع الذي يوجد ضمن الرئيسيات الإنسان لذا فهو لا ينتج الفيتامين , حيث لا يجد لدى الإنسان إنزيم جلونولاكتون و هو الإنزيم المسؤول عن إنتاج فيتامين سي , لذا فإن الإنسان يحصل على إحتياجاته من الفيتامين خارجيًا اما عن طريق تناول الأطعمة و الفواكه و العصائر التي يوجد بها الفيتامين او الأقراص و الأدوية و المكملات الغذائية المدعمة بفيتامين سي .

أهمية فيتامين سي 
و تعتبر الأهمية الرئيسية لفيتامين سي في جسم الإنسان أنه يعتبر عاملًا رئيسيا للمساعدة في إمتصاص الحديد حيث يجعل الحديد دائما في حالة قابلة للإمتصاص , كما أن فيتامين سي يعتبر ضمن العوامل التي تعمل على تصنيع الكولاجين , و كذلك في تصنيع الأدرنالين و كذلك أحماض المرارة , و يساعد ايضًا في تصنيع الهرمونات الأستيرويدية مثل الكورتيزون و يساعد في عملية الأكسدة أثناء الهضم .

آثار نقص فيتامين سي 
إن نقص فيتامين سي يمكن أن يتسبب في بعض المضاعفات او الأمراض مثل نزيف اللثة و إنتفاخها و تخلخل الأسنان و ضغف المناعة و حالة أنيميا بسيطة و آلام العظام و النقص المزمن او التأخر في علاج نقص فيتامين سي البسيط , قد يؤدي الى الإصابة بالصفراء و بعض الأمراض العصبية و و الحمى و التشنجات مما قد يودي الى الموت لا قدر الله .

هل يعني كل ما سبق أنه يمكننا تناول فيتامين سي كما نشاء و وقتما نشاء , بالطبع لا فكل شئ له حد او مستوى معين يجب أن لا يتخطاه و كذلك فيتامين سي بجب أن يتم تناوله بمقدار معين ( يحتاج الشخص البالغ في المتوسط الى 50 ملجم يمكن زيادتها في حالات خاصة و من الأفضل تحت إشراف الطبيب ) فإن تخطى الإنسان هذا المقدار إنقلب نفعه الى ضرر .

فما هى الأضرار التي تنتج عن تناول كميات زائدة من فيتامين سي ؟
عادة لا تنتج أضرار عند تناول فيتامين سي بشكل زائد اذا أخذ من مصدره الطبيعي اي من الأطعمة و المشروبات الطازجة , لكن تظهر المشكلة عند تناوله في المكملات الغذائية او الدوائية و الآثار او الأضرار تتفاوات فهناك الآثار البسيطة مثل : –
• الاسهال .
• إثارة المرئ مما يؤدي الى الغثيان .
• المغص او آلام المعدة .

هذه الأثار البسيطة يمكن التخلص منها بسهولة عن طريق الإمتناع عن تناول المسبب او المكمل او الدواء المدعم الفيتامين .

لكن يمكن أن تكون الآثار الناتجة عن تناول فيتامين سي أقوي و أكثر تأثيرًا بالنسبة لبعض الأشخاص مثل
• الأشخاص المصابون بمرض ترسب الأصباغ في الأوعية الدموية .
• الاجسام الميالة الى ترسيب الحديد , كثرة تناول فيتامين سي تزيد من هذه الخاصية مما يؤدى الى إحداث أضرار في بعض الأنسجة , و بخاصة أنها تحول الحديد الى هيئة ضارة مما قد يؤدي الى إتلاف عضلة القلب .
• تناول فيتامين سي بكثرة يمكن ان يؤدي الى تكوين الحصوات الكلوية و بخاصة لمن لهم تاريخ مع هذا النوع من الحصوات .
• الزيادة الكبيرة في إستخدام فيتامين سي يؤدي الى أكسدة الحامض النووي مما يؤدي الى تدمير الحامض النووي مما يؤدي الى تغيرات جينية مرتبطة بعدد من أمراض السرطان , و هى نتيجة مازالت مخبرية .

اذا فإن فيتامين سي له وجه مدمر نستدعيه للظهور بسبب ثقافتنا القاصرة او المحدودة او المغلوطة حول هذا الفيتامين و غيره من الفيتامينات فبسبب هذا الثقافة المغلوطة فإننا قد نحول الفيتامين الصديق لجسد الإنسان الى عدو يدمر هذا الجسد .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق