” جوستاف إيفل ” … وتاسيس برج إيفل وتمثال الحرية

في فرنسا بمدينة باريس على نهر السين تجد اهم معالم باريس ” برج ايفل ” الشهير الذي ياتي اليه الزوار من جميع انحاء العالم .. ولكن هل تعلم من هو الشخص الذي يرجع اليه الفضل في بناء برج ايفل ؟؟ هو مهندس معماري فرنسي الجنسية “جوستاف إيفل ” .. ولكن عبقرية جوستاف إيفل لم يتوقف على بناء برج إيفل فقط بل هو قام ببناء تمثال شهير في امريكا بمدينة نيويورك هو تمثال الحرية … وفي هذا المقال سوف نتناول معلومات عن جوستاف إيفل وعن قصة تشيده لتمثال الحرية و برج إيفل .gustave eiffel

من هو جوستاف إيفل gustave eiffel
بتاريخ 15 ديسمبر 1832 ولد جوستاف إيفل … وكان مسقط رأسه فى مدينة ديجون في فرنسا … والد جوستاف إيفل ترجع جذوره الى ألمانيا … والدته كانت اصولها فرنسية وتحمل الجنسية الفرنسية … تلقى جوستاف إيفل علمه في جامعة باريس وتخرج منها في عام 1855… في عام 1864 تزوج جوستاف ايفل وقرر بعد الزواج ان يستقر في باريس مع اسرته .

حياة جوستاف إيفل العملية
مجرد ان تخرج جوستاف إيفل من الجامعة اخترق سوق العمل مباشرة … فبدأ باشغال وظائف بسيطة مثل موظف في الأعمال الهندسية وبعد اعوام قليلة تم تكليف جوستاف إيفل ببناء جسر فوق نهر جارون وكان هدف بناء هذا الجسر ان يقوم بربط بين السكة الحديدية بين كل من مدينة باريس و مدينة برودو وقام جوستاف إيفل بالابداع في هذا الجسر حيث انه قام باستغلال عبقريته في الهندسة المعمارية واستخدم انظمة حديثة مثل نظام المكابس الهيدروليكية ومن هنا حصل إيفل على شهرته .

اهم الجسور التي قام بها جوستاف إيفل
قام جوستاف إيفل ببناء جسور هامة جدا مثل ” جسر سول … جسر البوليفار … جسر أبو العلا في مصر .. ” بالاضافة الى مشاريع اخرى لها اهمتها .

قصة بناء تمثال الحرية
تمثال الحرية من اشهر التماثيل في العالم بوجة عام وفي امريكا بوجه خاص … تمثال الحرية يرتكز على قاعدة من الإسمنت والجرانيت اما عارضه 47 متر وطوله يصل الى93 متر كما ان وزن تمثال الحرية يصل الى 125 طن … قام بنحت هذا التمثال فنان ونحات يدعى ” فريدرك بارتولدي ” وهو نحات فرنسي الجنسية كما ذكر ان فريدريك قرر بناء هذا التمثال عندما ذهب الى مصر وشاهد التماثيل الفرعونية الضخمة والحضارة الفرعونية وقرر ان يجعل في فرنسا حضاره مثلها فقام بنحت تمثال الحرية ولكن برغم من فكرته الا انه كان يبحث عن ممول لفكرته واخذ يبحث حتى قررت الحكومة الفرنسية ان تقوم بتدعيمه وتدعيم مشروعه ولكن قررت الحكومة ان تقيم هذا التمثال في امريكا من اجل اقامة علاقة طيبة بينهم … وبالفعل تم تجميع مبلغ 2,250,000 فرنك .

تمثال الحرية
يتخذ تمثال الحرية طابع روماني كما انه تمثال يشير الى الحرية حيث انه صمم على شكل امرأة في يدها اليمني تحمل مشعل اما يداها اليسرى يوجد عليها نقش بأحرف رومانية تاريخ 4 يوليو 1776 وهذا التاريخ هو إعلان الاستقلال الأمريكي كما ان يوجد على رأسها تاج هذا التاج مكون من 7 أسنة كرمز لأشعة البحار السبع أو احيانا يقال انه رمز لقارات السبع قارات العالم .

جوستاف إيفل وتمثال الحرية
في البداية كان المهندس المعماري المسئول عن تشيد تمثال الحرية هو ” يوجيني لو دوك ” ولكن توفى بعد تكليفه بالامر بفترة قليلة وتولى أمر تصميم تمثال الحرية جوستاف إيفل واول ماقام به جوستاف إيفل هو تشيد هيكل معدني كأطار لتمثال الحرية …. ومن ثم تولى امر نقله الى الى امريكا عن طريق ميناء نيويورك في عام 17 يونيو 1885 … ومن ثم تم تشيد التمثال بتاريخ 28 أكتوبر 1886 .جوستاف ايفل و تمثال الحرية

جوستاف إيفل و تشيد برج ايفل

بتاريخ 8 يناير 1887 قام جوستاف إيفل بتوقيع عقد بناء برج إيفل وذلك بعد حصوله على مناقصة بناء برج إيفل …. كما انه حصل على دعم من الحكومة بحوالي 1.5 مليون فرانك وبالفعل بدأ في بناء برج إيفل في بتاريخ 26 يناير 1887 … واستغرق بناء برج إيفل 26 شهر … اما الذين شاركوا في بناء برج إيفل 50 مهندس و300 عامل … وفي بتاريخ 31 مارس 1889 تم الانتهاء من بناء وتم افتتاحه رسميا بتاريخ 6 مايو 1889.جوستاف إيفل وبناء برج إيفل

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *