العلاجات المنزلية لمرض السل الرئوي

لا تزال اماكن في العالم يمثل مرض السل بها مشكلة كبيرة هناك اكثر من 13 مليون حالة من السل عبر العالم و هو عدد مرتفع جدًا بالمقارنة بمعدلات العلاج ، السل عبارة عن مرض بكتيري معد و خطير يهاجم الرئتين و ينتقل بسهولة عن طريق العطس و السعال و السوائل و و ينتشر عبر وسائل نقل الجراثيم تمامًا مثل العدوى البكتيرية و يأتي نتيجة  اضعاف الجهاز المناعي و التعرض لأمراض الاخرى و سوء التغذية و و الاضطرابات المناعية الذاتية ، اظهرت الدراسات ان هناك العديد من الطرق المختلفة لعلاج السل ابسطها السماح لإعادة السيطرة للجهاز المناعي لان المضادات الحيوية تكون صعبة في حالات نقص المناعة مع ارتفاع مخاطر الاصابة بأمراض المناعة لذلك هناك عددًا من العلاجات المنزلية التي تخفض من فرص السل و تكون اكثر قيمة معه ..!!

العلاجات المنزلية لمرض السل Tuberculosis 

بعض العلاجات المنزلية الاكثر فعالية لمرض السل تشمل على استخدام الحليب و الأناناس و البرتقال و الموز و الثوم و النعناع و الجوز و العنب الهندي و الشاي الاخضر و الفلفل الاسود و الكرفس و القرع و التعرض لأشعة الشمس و بذور الكتان و الكرز .

أولًا شرب الحليب : هي واحدة من انجح العلاجات المنزلية لعلاج السل يحتوي على الكالسيوم و فيتامين سي الاساسي لمواجهة السل و لكن يوصى الاطباء بشرب اللبن لفترة قصيرة لأنه يحمي الجسم من اثار البكتيريا التي تسبب السل و تعمل على تهدئة الجهاز التنفسي و العمل على خفض الالتهابات و تعزيز الجهاز المناعي و محاربة العدوى .

ثانيًا الموز : تلك الفاكهة اللذيذة يمكن الاعتماد عليها لعلاج السل بشكل فعال بفضل النسب العالية من الفيتامينات و المركبات العضوية التي تقلل من الالتهاب بشكل سريع و السعال و تخفض درجات الحرارة .

ثالثًا الأناناس : بفضل التركيزات العالية للفيتامينات و المعادن يعمل الأناناس على كسر المخاط في المجاري التنفسية و القضاء على احتقان الرئتين و الجيوب الانفية و يكافح البكتيريا كما انه شرب الأناناس بمثابة دواء طبيعي لعلاج السل .

رابعًا الثوم : يحتوي الثوم على الأليسين و هو عادة ما يستخدم لعلاج السل و حامض الكبريتيك الموجودة بالثوم القوية في علاج السل يتم نقع الثوم بالماء و شربه او اضافة الثوم الطازج إلى وجبات الطعام .

خامسًا القرع : يحتوي القرع على انواع مختلفة من المعادن و المركبات لتحفيز و تشجيع الجهاز المناعي و تستخدم في الطب التقليدي بشكل واسع .

سادسًا النعناع : يحتوي على عدد من المواد المغذية الهامة و المركبات العضوية التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الجسم بذلك يكون قادر على علاج المخاط المتراكم في الجهاز التنفسي بالإضافة إلى مضادات الاكسدة التي تؤثر مباشرة على عدوى الجسم و تحفز جهاز المناعة .

سابعًا عنب الثعلب الهندي : يخفف من اعراض السل يتم استهلاكه مع العسل يقلل من الالتهاب و عدم الراحة و يحفز من الجهاز المناعي و بعض الصفات المضادة للبكتيريا .

ثامنًا البرتقال : يحتوي على تركيزات عالية من فيتامين سي و مضادات الاكسدة لعلاج السل و التهابات الرئتين و المجاري التنفسية و يقلل من كمية البلغم و السعال و الدم في البلغم و القضاء على البكتيريا المسببة للمرض .

تاسعًا الفلفل الاسود : يحتوي على مواد مضادة للالتهابات تساعد على تطهير الرئتين و الحد من السعال و القضاء على الألم و عدم الراحة يسحق و يستهلك عدة مرات باليوم .

عاشرًا الشاي الاخضر : يحتوي الشاي الاخضر على تركيزات عالية من المواد المضادة للأكسدة و المحتويات العالية من البوليفينول هو من العلاجات الرائعة لعلاج السل و التخفيف من أعراضه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(4) Readers Comments

  1. Avatar
    سهام
    2017-07-14 at 15:23

    انا مصابة بسل الغدد المفاوية وطلبت مني الدكتورة المشرفة الابتعاد الكلي عن تناول الحليب الا بعد غليه جيدااا دون الاكتار

  2. Avatar
    الهواري
    2017-10-10 at 16:16

    سهام الله يشفيك

  3. Avatar
    Miloudi alakma
    2017-11-23 at 03:49

    الله يشافيك آمين

  4. Avatar
    123456789a
    2018-03-18 at 16:31

    انا كنت مريض بمرض سل ولكن لم تشرب دواء كله ويوم راني احس الم في صدري وش ندير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *