صور ومعلومات عن نقار الخشب السوري

يعتبر نقار الخشب من الطيور المقيمة من جنوب شرق أوروبا إلى إيران ، وقد توسع نطاقها إلى مزيد من شمال غرب أوروبا في السنوات الأخيرة , وهو من سكان الغابات المفتوحة ، وزراعة الأشجار ، والمتنزهات ، وتبعاً للأغذية وتعشيش على الأشجار القديمة وهو أحد أحد أفراد أسرة نقار الخشب (Woodpecker).

يتراوح طول نقار الخشب السوري بين 23-25 سم ، ويشبه نقار الخشب المرقط الكبير(Great Spotted Woodpecker)   ، أعلى رأس الذكر بلون أسود لامع ببقعة قرمزية اللون على مؤخرة العنق وبقعتين بيضاوتين على جانبي الرأس والعنق ، على الكتفين يوجد بقعة بيضاء كبيرة وريش الجناحين ذو لونين أبيض وأسود ، الأجزاء السفلية من الجسد ذات لون أبيض كالكتفين ومنطقة ما تحت الذيل ذات لون قرمزي أيضا ً، يتم التميز بين الأنثى والذكر عن طريق البقعة القرمزية على مؤخرة الرأس حيث لا يملكها سوى الذكر.

يعلن نقار الخشب السوري وجوده بالنقر على جذوع الأشجار أو فروعها تسمع هذه النقرات على بعد مسافات طويلة بناءً على الرياح وحالة ونوع الخشب المنقور عليه.

ويتغذ نقار الخشب السورى علي الحشرات التي تختبأ في ثقوب أشجار الغابات مثل يراق العث ويراق الخنافس ، وقد يتناول الحبوب والعوزة والمكسرات عند ندرةً الحشرات.

يقوم بفتح حفرة مستديرة قطرها حوالي 5 سم في جذوع الأشجار  ثم يقوم بالحفر طولياً لبضع سنتيمترات ثم الحفر إلى أسفل عمودياً وبعدها يتم عمل ما يشبه الغرفة الصغير في نهاية العش  ويضع البيض في هذه الغرفة حوالي 11 بيضة ونادراً ما يتم إعادة إستخدام هذا العش مرة اخري


 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *