أفضل 15 أطعمة لتقوية جهاز المناعة

يعتبر جهاز المناعة واحد من أهم الاجزاء بصحة الانسان لأنه المسئول عن الحفاظ على بقية الجسم بصحة جيدة يحمي اجسادنا من العدوى الخارجية و العوامل البيئة و البيولوجية و النفسية و المادية و البكتيرية و الفطرية و الفيروسية التي تحاول ان تخترق صحة الانسان لذلك من الضروري و المهم ان نحافظ على جهاز المناعة على مستوى عال من الكفاءة هناك عدد من الخيارات لنمط الحياة مثل الاطعمة الت تلاءم أجسادنا او اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كفاءة العناصر الغذائية من فيتامينات و مركبات عضوية و مضادات الاكسدة لذلك سوف نستعرض سويًا فضل 15 طعام صحي لحماية الجهاز المناعي :

الاطعمة الصحية لتقوية و تعزيز الجهاز المناعي :

العنب البري : من الاطعمة ذات الشعبية الهائلة يطلق علية superfood بسبب احتواءه على كلًا من الانثوسيانين، العفص، ريسفيراترول، المغذيات النباتية، و ايضًا البوتاسيوم و الألياف الغذائية و فيتامين سي و بعض المركبات المناعية التي تساهم على تحسين قوة الجهاز المناعي ضد طائفة الامراض و الالتهابات و الامراض المزمنة .

البرتقال : يحتوي على نسب عالية من فيتامين سي الذي يساهم على تحفيز نشاط كرات الدم البيضاء و يعمل على مكافحة السموم و مكافحة الجذور الحرة بالإضافة انه يعمل على انتاج الكولاجين التي تحافظ على الانسجة و اغشية الخلايا ضد الهجمات الفيروسية و الالتهابية .

حساء الدجاج : يساهم حقًا في تعزيز الجهاز المناعي حيث يتم تحرير الاحماض الامينية مثل السيستين التي لها تأثير على شفاء الجهاز التنفسي و تحارب تراكم المخاط التي غالبًا ما يسبب المزيد من الجراثيم و البكتيريا .

الشوفان و الشعير : الشوفان من الاطعمة التي تعالج الكثير من الاضطرابات الصحية على وجه الخصوص تحتوي على البيتا جلوكان التي تحسن من قوة الجهاز المناعي حيث ان خلايا الجهاز المناعي تستقبل البيتا جلوكان مما يزيد من وظيفة تاثير خلايا الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد مسببات المرض .

الجزر : من الخضروات اللذيذة التي تحتوي على البيتا كاروتين التي تحفز من خلايا و الاجسام المضادة بالجهاز المناعي ضد العدوى الخارجية و الامراض و يزيد من صحة الجلد و يمنع دخول المواد الخيرة إلى الجلد .

الثوم : من الاطعمة الهامة لتعزيز الجهاز المناعي فالمحتوى المعدني مفيد دائمًا للجسم ، حيث يحتوي الثوم على مركب عضوي يسمى الأليسين الذي يدافع عن الجسم ضد البكتيريا و ايضًا يحتوي على مركبات كبريتية تعمل على درء بعض الامراض يجب ادراك الثوم بالنظام الغذائي اليومي لدعم الجهاز المناعي الطبيعي .

المحار : او الاسماك الصدفية تحتوي على عدد من المعادن الفريدة مثل الزنك و السيلينيوم التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بزيادة كرات الدم البيضاء و تفعيل السيتوكيتات من العناصر الهامة لحماية جهاز المناعة و يحمي من الامراض المزمنة .

اللحوم الحمراء : خاصة لحم البقر يحتوي على مستويات عالية من الزنك من العناصر الهامة لتحفيز انتاج خلايا الدم البيضاء هي خط الدفاع الاول ضد مسببات الامراض .

اللبن الزبادي : يحافظ على الجسم من البكتيريا لأنه مصدر غني بالبروبيوتك و الاكتوباكيللوس و تحمي ضد البكتيريا الضارة بالطعام .

القرنفل : يحتوي القرنفل على العفص وفلافونيدات والمركبات المسكنة المختلفة، ومضادات الأكسدة التي تعطي دفعة قوية للجهاز المناعي خصوصًا عند اضافتها إلى الاطعمة المحببة لك .

الجوز الاسكواش : يحتوي على ثروة هائلة من فيتامين أ الضروري للحفاظ على الجلد و العينين و صحة الجهاز المناعي كما انه يؤثر على كفاءة الجهاز الهضمي و يحافظ على تدفق المواد الغذائية بشكل صحيح إلى الجسم .

الفطر عيش الغراب : هناك عدد هائل من انواع الفطر اثبتت الدراسات قدرتها على حماية و تعزيز الجهاز المناعي بالإضافة إلى احتواءها على عدد هائل من مضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي ترتبط بالأمراض المزمنة مثل القلب و السرطان و اضطرابات الجهاز الهضمي .

الشاي الاخضر : من المشروبات الغنية بمضادات الاكسدة تستخدم لتعزيز الجهاز المناعي تحتوي على مواد الثيانين من الاحماض الامينية القوية .

السبانخ : تحتوي على مضادات الاكسدة القوية من بينها الجلاكوسينولات و عدد من المعادن الغنية كالنحاس و الزنك و الحديد كلها تلعب دورًا هامًا في تطوير خلايا الدم البيضاء و الحمراء و زيادة الدورة الدموية و الحد من اكسدة الجسم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2016-07-20 at 22:38

    تقوية جهاز المناعة هدف مفيد جدا للانسان . اذا كانت المناعة قوية فهي خط الدفاع الاول في الوقاية من الامراض

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *