ما هو الباوباب “Baobab ” و فوائده الصحية

من اقدم و اكثر الاشجار من جنس التبلدي تعرف بأشجار الباوباب يوجد منها حوالي تسعة انواع مختلفة منتشرة حول العالم في كلًا من استراليا و افريقيا و مدغشقر و اجزاء من جنوب قارة اسيا جميعها لها خصائص مشابهة ، هي عبارة عن اشجار كاسية البذور واسعة النطاق يصل قطرها إلى 150 قدم في بعض الاحيان 50 قدم تحظى الثمرة باهتمام كبير هي من الفاكهة ذات الثقافة الشعبية و يستخدم مسحوقها في السنوات القليلة الماضية و يرجع ذلك بسبب التركيزات العالية من المواد الغذائية و المعادن ، يستهلك المسحوق ايضًا عبارة عن مكمل بالإضافة إلى بعض المواد المكثفة للطهي تعتبر الاوراق من المواد الغذائية الغنية تدخل ضمن قائمة الخضروات الورقية بسبب احتواءها على الزيوت الاساسية تشبه فاكهة الباوباب جوز الهند لها العديد من الاستخدامات الطبية لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة على اهم الفوائد الصحية لها .

ما هو الباوباب “Baobab ” و فوائده الصحية :

صحة الدورة الدموية : يرجع ذلك بسبب التركيزات العالية من المعادن بما فيها الحديد العنصر الاساسي في انتاج الهيموجلوبين (كرات الدم الحمراء ) التي تنقل الدم المؤكسد لجميع انحاء الجسم و تمنع فقر الدم و توفر دعم الطاقة .

ضغط الدم : البوتاسوم الموجود بالفاكهة من المعادن الهامة المفيدة لصحة القلب كما انها موسعة و قادرة على تخفيف الضغط على نظام القلب و الأوعية الدموية عن طريق توسيع الاوعية الدموية و الشرايين بالتالي زيادة تدفق الدم و الحفاظ على القلب من الضغط الصعب و خفض ضغط الدم بذلك تحارب تصلب الشرايين و السكتات الدماغية و النوبات القلبية و مضاعفات القلب و الاوعية الدموية .

قوة العظام : المسحوق المجفف من الفاكهة يتركز بشكل خاص بيه عدد من المعادن منها الكالسيوم و الماغنسيوم من المعادن الهامة و الاساسية لتقوية العظام تزيد من كثافة العظام مع تقدم السن خصوصًا لمن يعانون من التدهور المرتبط بالعمر ، تحافظ الفاكهة تلك على صحة العظام من الهشاشة و الترقق .

اضطرابات الجهاز الهضمي : هناك نوعان من الالياف قابلة للذوبان و غير القابلة للذوبان الموجودة بالفاكهة لذلك يعد هذا السبب الرئيس الذي يجعل الفاكهة اداة مساعدة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي حيث أن الالياف الغذائية يمكن ان تحسن عملية الهضم والحد من التهاب الامعاء و تعزيز صحة القلب و تنظيم مستويات الجلوكوز و الأنسولين و خفض مستويات الكولسترول و تعزيز صحة القلب هناك بعض الخصائص التي تسبق التكوين الجنيني للفاكهة التي يمكنها تحسين مستويات البكتيريا في الامعاء و تحسين الهضم .

الوقاية من الامراض المزمنة : بسبب مضادات الاكسدة التي تتواجد بالفاكهة التي تحييد من الجذور الحرة و تقاس مضادات الاكسدة بكمية الجذور التي تحتوي على الاوكسجين تمنع عدد واسع من الامراض المزمنة بما فيها السرطان لقدرتها على تحيد الجذور الحرة و منع الخلايا السليمة من التحور .

صحة الجهاز المناعي : تحتوي الفاكهة على فيتامين سي الذي يعزز من قدرة الجهاز المناعي و يحفز انتاج خلايا الدم البيضاء لمحاربة مسببات الامراض الخارجية .

النمو و اصلاح الخلايا : يعد فيتامين سي عنصر اساسي في انتاج الكولاجين بهدف نمو الانسجة و الخلايا و الاوعية الدموية و الغضاريف و العظام بفضل المستويات العالية من حامض الاسكوربيك الذي يحمى المناعة خصوصًا عند تناول الفاكهة بعد الجراحات الطبية .

مضاد للالتهاب : تساعد على العلاج من الاوجاع و الصدمات و ألام المعدة و الظروف المضطربة بالجهاز التنفسي و الحد من التهاب الجسم .

تحذير : يجب ان تأخذ فقط اما الفاكهة او المسحوق ذلك بفضل  التركيزات العالية للمعادن بها مع التحدث مع خبير الاعشاب للإفادة .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    Emmed
    2017-04-02 at 18:48

    ماهي فواءد الباوباب في الهضم

  2. Avatar
    أبو رضوان
    2019-10-05 at 16:29

    السلام عليكم :لقد قرأت بعض الصحف الإلكترونية على عسل الباوباب للنحل الأفريقي مفيد لأمراض المعدة والقلون وفقر الدم وهناك بعض الخانات يجب ملؤها إن كنت راغبا لاقتناءها فهل فعلا ما جاء في المقال صحيح أم لا ولكم جزيل الشكر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *