تعرف على الأطعمة الصحية التي تحميك من سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا من أكثر الأورام الخبيثة إنتشاراً بين الرجال في الأونة الأخيرة و للإصابة بهذا الداء مضاعفات خطيرة أبرزها العجز الجنسي و مؤخراً أشارت دراسة صينية حديثة أنه من الممكن الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا عبر تناول الأطعمة الصحية التي ستوضحها السطور التالية لهذه المقالة .

ماهو سرطان البروستاتا ..؟ سرطان البروستاتا عبارة ورم خبيث يتكون داخل غدة البروستاتا الموجودة بالجهاز التناسلي الذكري و المعروف أن غدة البروستاتا مسئولة عن انتاج السائل المنوي لذلك يؤدي هذا المرض إلى إصابة الرجل بضعف الإنتصاب و العجز الجنسي .

شاهد : مكان البروستاتا في جسم الانسان بالصور

أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا ..؟  يشير الأطباء إلى وجود عدد من العوامل التي ترفع خطر الإصابة بالمرض من بينها
– سوء التغذية مثل الإفراط في تناول اللحوم الحمراء و اللحوم المصنعة كالهوت دوج و السجق و الوجبات السريعة و المقليات و جميع الأطعمة الغنية بالدهون .
– عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية و التعرق الزائد .
– زيادة الوزن .
– الزيادة السريعة في هرمون التستوستيرون يشجع إنتاج الخلايا السرطانية الخبيثة .
– التقدم في السن .
– عوامل وراثية ترتبط بالجينات ،و في هذا السياق أشارت دراسة حديثة أن خطر الإصابة بسرطان البروستاتا يتضاعف عند الرجل إذا كان لديه فرد من أقارب الدرجة الأولى مصاب بالمرض .
نقص فيتامين د يرفع خطر الإصابة بالمرض .
– الإصابة بإلتهابات البروستاتا و الأمراض المنقولة جنسياً كالسيلان تزيد من خطر الإصابة بالمرض .

أعراض و علامات الإصابة بالمرض :
– صعوبة التبول في البداية و الشعور بألم .
– البول يصحبه دماً .
كثرة التبول ليلاً .
ضعف الانتصاب و آلام عند القذف .
– آلام بفقرات العمود الفقري .
– آلام بمنطقة الحوض و الفخد .

تشخيص الإصابة بالمرض : أكد الأطباء أن السبيل الوحيد للتعرف على المرض يكون عن طريق أخذ خزعة عبر إزالة قطع صغيرة الحجم من البروستاتا و إخضاعها للفحص المخبري .
– تصوير البروستاتا من خلال الموجات فوق صوتية و الرنين المغناطيسي .

دراسة صينية ..توضح الأطعمة الصحية التي تحميك من سرطان البروستاتا : قام مجموعة من الباحثين من المستشفى الجامعي ” Tongji ” الكائنة بالصين بالبحث عن الوسائل الطبيعية التي تحمي من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا خاصةً أن هذا المرض يتم إكتشافه متأخراً مما يتسبب في صعوبة السيطرة عليه و بالتالي تزداد نسب الوفيات و توصل الأطباء إلى ما يلي :

نتائج الدراسة الطبية :

– قام الأطباء بمراجعة نتائج 13 دراسة طبية حديثة متعلقة بالمرضى المصابين بسرطان البروستاتا شملت حوالي مليون و نصف مصاب بالمرض وجميع الدراسات أشارت أن تناول عدد 2 فنجان من القهوة يومياً يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة تصل إلى 2.5% .

– لاحظ الأطباء تراجع نسب الوفيات بين المرضى المصابين بالمرض بنسبة تصل إلى 24% بعد حرصهم على تناول القهوة يومياً بإنتظام  .

– أوضح الأطباء أن القهوة تحتوي على مضادات أكسدة و مركبات مضادة للإلتهابات و تعمل على وقف نمو الخلايا الخبيثة و الحد من انتشارها  من بينها مركبي  cafestol ،و آخر يسمى kahweol .

– أوضح الأطباء أن هناك دراسة أمريكية أكدت فاعلية تناول كل من البروكلي  لإحتوائه على كالسيوم و حديد و مضادات أكسدة منها ” السلفورافان ” و الملفوف لإحتوائه على ( السلفورافان و الآندول) و ينصح بتناولهما بصورة دائمة فهما يساعدان في الحد من الإصابة بالمرض بنسبة 50% .

– أكدوا أيضاً على ضرورة تناول ثلاثة معالق من بذور الكتان يومياً فبذر الكتان غني بالأوميجا3 و الأوميجا6 مما يسهم في الوقاية من الإصابة بالأمراض الخطيرة كأمراض القلب و تصلب الشرايين كما تسهم في خفض الكوليسترول و إذابة الدهون .

شاهد : طريقة فحص البروستاتا وانواع الامراض التي تصيبها

نصائح للوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا :
– ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري .
– محاولة التخلص من الوزن الزائد .
– عدم الإسراف في تناول اللحوم الحمراء و الأطعمة الجاهزة .
– اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه و الخضراوات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف .
– الإقلاع عن التدخين .
– الإبتعاد عن تناول الكحوليات .

شاهد للاهمية : علاقة احتقان البروستاتا والعادة السرية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هاجر

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    reda baa
    2016-09-13 at 09:52

    مواضيع جيدة تمكن المرا من مراقبة نفسه الواقية خير من العلاج

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *