Tuesday, May. 22, 2018

  • تابعنا

ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية ,, ملف كامل

أبريل 22, 2016 - -

ما هي الولادة  القيصرية ؟ إجراء عملية قيصرية أو ولادة قيصرية، هي ولادة طفل من خلال شق جراحي في بطن الأم والرحم في ظروف معينة، ويقرر الطبيب إجراء عملية قيصرية في وقت حدوث الولادة المبكرة وفي بعض الحالات القصوى الأخرى ، مثل حدوث  مضاعفات في الحمل غير متوقعة.

ووفقاً لمراكز الطب الأمريكية للسيطرة على الأمراض، كان ما يقرب من حوالي 33٪ من النساء الأمريكيات اللاتي وضعن أطفالهن في عام 2011 قد خضعن لإجراء عملية قيصرية. (وقد ارتفع معدل الولادة القيصرية في الولايات المتحدة إلى ما يقرب من 60 في المئة منذ عام 1996).

ماهي الحالات التي يقرر فيها الطبيب إجراء عملية قيصرية للأم ؟  في بعض الأحيان يكون من الواضح للطبيب أن المرأة سوف تحتاج إلى عملية قيصرية حتى قبل أن تذهب إلى الولادة. على سبيل المثال، قد يحتاج الطبيب إلى إجراء العملية القيصرية في الحالات التالية:

– إذا كانت المرأة قد خضعت من قبل إلى قيصرية كلاسيكية أي شق الرحم العمودي (هذا أمر نادر الحدوث نسبيا) أو قيصرية سابقة لأكثر من مرة ،  كل من هذه تمثل زيادة كبيرة في المخاطر التي قد يتعرض لها رحمك مثل التمزق أثناء الولادة المهبلية.

– إذا كان لديك ولادة قيصرية واحدة سابقة فقط مع شق الرحم الأفقي ، ، قد تكونين مرشحة جيدة لولادة مهبلية بعد القيصرية
– إذا كان لديك نوع آخر من العمليات الجراحية في الرحم ، مثل استئصال الأورام العضلية (الاستئصال الجراحي للورم).
– إذا كنت تحملين أكثر من طفل واحد. (بعض التوائم يمكن توليدها عن طريق المهبل، ولكن في معظم الأحيان المضاعفات المرتفعة قد تتطلب إجراء عملية قيصرية).

– إذا كان من المتوقع ولادتك لطفل ضخم الحجم (وهي حالة تعرف باسم عملقة) طفلك ، وهذا قد يحدث بصفة خاصة إذا كنت مصابة بالسكري أو كان لديك طفل سابق من نفس الحجم أو أصغر الذين عانوا من صدمات خطيرة أثناء الولادة المهبلية.

– إذا كان طفلك في وضع معكوس (الأرجل إلى الأسفل أولاً) أو نائماً (جانبية) أو وضع المؤخرة (وفي بعض الحالات، مثل الحمل التوأم يكون الطفل الأول في الوضع المعكوس بالأرجل ولكن الطفل الثاني في وضع المؤخرة، قد يتم توليد طفل المؤخرة عن طريق المهبل).

– إذا كانت لديك المشيمة المنزاحة (عندما تكون المشيمة منخفضة جدا في الرحم فإنها يمكن أن  تغطي عنق الرحم).
– إذا كان لديك إعاقة، مثل الورم الليفي الكبير، الذي من شأنه أن يجعل الولادة المهبلية صعبة أو مستحيلة.
– إذا كان لدى الطفل تشوه معروف أو خلل من شأنه أن يجعل الولادة المهبلية محفوفة بالمخاطر، مثل بعض حالات عيوب الأنبوب العصبي.
– إذا كنت مصابة كنت بفيروس نقص المناعة البشرية،وأكدت اختبارات الحمل أن الولادة المهبلية قد تؤدي إلى مخاطر كبرى على حياة الجنين.

ولكن ماذا عن ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية ؟
بعد خضوعك لعملية قيصرية، ليس هناك وقت مثالي للبدء في ممارسة الرياضة. وتعتمد خطة التدريبات على عملية التعافي الفرديةحيث تختلف عملية الولادة القيصرية من حالة إلى أخرى. كما يعتمد ذلك أيضا على مستوى اللياقة البدنية التي كنت تحتفظين بها أثناء الحمل كله. وتحتاج العملية القيصرية إلى فترة أطول للشفاء بالمقارنة مع الولادة الطبيعية. ويكون برنامج المشي المكثف بعد أسبوعين من الولادة القيصرية ليس آمناً بالنسبة لمعظم النساء، ما دامت هناك أي مضاعفات. ومن المهم جدا الاستماع إلى جسمك وأن تكونين حريصة في ملاحظة أي علامات على العملية مثل النزيف، الألم، أوحدوث تمزق في موقع الشق، أو حتى التعب المفرط. لتحديد وقت أنسب للممارسة ، كما يمكنك مناقشة خطط لياقتك مع الطبيب المعالج.

متى يمكن البدء في ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية؟
يقول البعض أنه لا بأس بالقيام تدريجياً بممارسة الرياضة بأسرع مما تتخيلين وهذا يضعك على مستوى التحدي. ومع ذلك، قد يطلب منك طبيبك أن تنتظرين حتى تقومين بإجراء فحوصات ما بعد الولادة الخاصة بك خلال ستة أسابيع بحيث يصف لك الطبيب الطريقة التي يمكنك القيام بها بالتمارين الرياضية. إذا كان لديك ولادة مهبلية طبيعية فيمكنك أيضاً ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل، ثم أنه من الآمن بالنسبة لك البدء بالتدريبات الخفيفة مثل المشي والتمدد في غضون بضعة أيام من عملية الولادة.

إذا كنت قد خضعت لعملية قيصرية، يجب عليك استشارة طبيبك قبل البدء في ممارسة أي تمارين رياضية حتى تستردين عافيتك تماما بعد العملية و قبل البدء بأي برنامج رياضي. وهناك بعض العمليات القيصرية تأخذ عدة أسابيع للشفاء ، وقد تستغرقين وقتاً أطول تى تشعرين بأنك تريدين القيام بممارسة الرياضة فعلياً ، ويمكنك مبدئياً القيام بالمشي بوتيرة سهلة على النحو المُوصى به أنه يساعد على منع تجلط الدم ومضاعفات أخرى، وفي الوقت نفسه يساعد على التئام الجروح.

تذكري دائما أن الأربطة والمفاصل الخاصة بك سوف تكون غير متماسكة ومرتخية بعض الشئ لمدة ثلاثة إلى خمسة أشهر و بالتالي يجب أن نكون حذرين للغاية عن البدء في ممارسة الرياضة ، كما يمكنك ممارسة الرياضة بحذر شديد وتجنب السقوط.

ممارسة الرياضة جيدة بالنسبة لك. ومع ذلك، فإنه ليس من المستحسن أن تبالغي خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة القيصرية. فأنتِ بحاجة إلى وقت للتكيف مع دورك الجديد كأم، وجسمك يحتاج إلى وقت للشفاء.

أفضل تمارين رياضية بعد الولادة القيصرية

  1. 1. الجسر

هو نوع من الرياضة التي يمكنك ممارستها بعد الولادة القيصرية ولا تسبب الضغط الزائد على غرز العملية القيصرية. استلق على ظهرك مع وضع قدميك مسطحة على الأرض، والساقين مع وضع ذراعيك على جانبيك على الأرض وشد عضلات معدتك، ثم البدء برفع أردافك ثم المعدة، وبعد ذلك وسط ظهرك عن الأرض. لا ترفعين كتفيك عن الأرض ، ويجب عليك البقاء في هذا الوضع لمدة 10 ثواني ثم اخفضي جسمك على الأرض مرة أخرى.

  1. ممارسة القلب والأوعية الدموية

حتى تخسرين العديد من الدهون التي كنتِ قد اكتسبتيها خلال فترة الحمل وأيضاً لشد بطنك ، يجب إجراء تمارين القلب والأوعية الدموية وذلك لحرق السعرات الحرارية، ورفع معدل ضربات القلب يمكنك البدء عن طريق السباحة، وذلك باستخدام آلة بيضاوية الشكل، والمشي أو ركوب الدراجة. ومع استمرار جسمك على الشفاء، يمكنك البدء في أخذ دروس التمارين الرياضية أو الركض.

  1. 3. الهبوط والصعود

يمكنك ممارسة هذا التمرين وأنت واقفة فهو يساعدك على تقوية عضلات البطن ، ولكن لا يمكنك أن تؤديها طوال اليوم ، ويمكنك في هذا التمرين الوقوف مع تثبيت قدميك ثم ثني الجذع إلى الأمام في اتجاه الوركين مع رفع ذراعيك إلى الأعلى ، والنزول حتى تأخذين زاوية 90 درجة ، ثم تعودين إلى وضع الوقوف بعد 10 ثوان ،  وهذا التمرين يساعدك على الحفاظ على ليونة العضلات ومساعدتك على استعادة استقامة الظهر .

  1. تمرين البطن السفلى

هذا التمرين بعد الولادة القيصرية تستهدف عضلات أسفل البطن، والتي تتأثر بالعملية الجراحية. ضعي قدميك مسطحة على الأرض وذراعيك بجانبك على امتداد الجسم ثم قومي بالاستلقاء على ظهرك ، وقومي بفرد ساقك على امتدادها وضميها إلى بطنك ، كرري هذا التمرين مع شد عضلات بطنك وتبديل ساقيك ، فهذا يساعد عضلات البطن السفلى في التأقلم مع حركاتك أثناء المشي وخلافه.

نصائح حول ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية

الاحماء قبل ممارسة الرياضة

من المهم أن تقومين بوضع عضلات جسمك في التهيئة المناسبة قبل ممارسة الرياضة حتى تتمكنين من الحصول على نتيجة جيدة بعد فترة الحمل والولادة ، وذلك عند بداية السماح لك بممارسة الرياضة حتى تكون عضلات الجسم أكثر نشاطاً .

افعلي ذلك مع طفلك  إذا كان الطقس مناسباً يمكنك حمل طفلك والذهاب معه في نزهة ، إما بالمشي البطيئ إلى جوار عربة بها أصدقائك أوعائلتك أو السير على الأقدام لمدة 15 دقيقة كل يوم لمدة أسبوع .

تنظيف المنزل قد يكون ممارسة جيدة يساعد التدبير المنزلي على حرق السعرات الحرارية مثل مسح الأرض، والقيام بالغسيل والتنظيف فهي طريقة جيدة وفعّالة  للمساعدة في تدفق الدم في العضلات.

مشاهدة شرائط فيديو لتمارين ما بعد الحمل  هناك تدريبات خاصة صممت من أجل الأمهات الذين خضعوا لعمليات قيصرية ويمكن أن ترشدك في هذا الأمر .

لا تتطرفي في ممارسة الرياضة  ممارسة الكثير من الرياضة بعد القيصرية يمكن أن تجعل الدم يتدفق  بشكل أكبر ويصبح بشرتك أكثر احمراراً ، وهذا الاحمرار علامة على أنكِ تحتاجين لإبطاء الممارسة أو يجب عليك التوقف عن الممارسة واستدعاء الطبيب إذا كنت تشعرين بألم أو شاهدتِ  بقع دم.

كوني حذرة مع عضلات البطن تتطور حالة لدى معظم النساء تسمى بترهل المستقيم، وتعني وجود فجوة في عضلات البطن. وتستغرق حوالي 4-8 أسابيع بعد ولادة الطفل تى تنغلق هذه الفجوة ولذلك، من المهم التأكد من أن بطنك جاهزة قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية قبل الاستلقاء على ظهرك وثني ركبتيك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نسمه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *