فوائد تناول البطيخ لإنقاص دهون البطن

كتابة: بوسي امام آخر تحديث: 23 مارس 2017 , 11:40

ثمرة البطيخ فاكهة الصيف الأولى بلا منازع . الثمره المنعشه ذات المذاق الحلو . كما أنها تعد وجبه غذائيه خفيفه ومثاليه .

الفوائد الغذائيه من ثمرة البطيخ .
فوائد ثمرة البطيخ متعدده جدا فبالإضافة إلى كونها ثمره خالية من الصوديوم وخالية من الدهون . فالبطيخ يحتوى على نسبه قليله من الكربوهيدرات عن نظريه بعض الفواكه الأخرى. فهو يحتوي على أقل من نصف الكربوهيدرات في كوب من العنب أو شرائح الموز وهو أمر مفيد لأولئك الذين يتبعون خطة منخفضة الكربوهيدرات لانقاص وزنهم.- كما أن البطيخ يحتوي على كميات كبيرة من عدد قليل من المغذيات الدقيقة. بما في ذلك الفيتامينات A وC  والبوتاسيوم.

فحصول الانسان على نسبه 17% من فيتامين (أ) يوميا .هو أمر مهم ومفيد جدا لصحة العين. حيث يجعل شبكات العين فى مأمن .كما ان حصول جسم الانسان على نسبة 21% من فيتامين C يوميا .وهوفيتامين مضاد للأكسده حيث يلعب دورا هاما فى التئام الجروح ويساعد الانزيمات على القيام بعملها بشكل صحيح. وأيضا عند حصول جسم الانسان على  نسبه تقدر بحوالى 5% يوميا من معدن البوتاسيوم .يساعد عضلات الانسان وأعصابه على العمل بشكل سليم ومفيد للجسم لان هذا أمر مهم للحفاظ على توازن السوائل فى الجسم .

أكل البطيخ لانقاص الدهون في البطن.
بالإضافة إلى فوائده الغذائية.سافة الذكر.فثمرة البطيخ هي غذاء حمل بالسوائل التي يمكن أن تساعدك على الحصول على ما يكفي من الماء فى النظام الغذائي الخاص بك.وكما هو معروف أن الماء فى النظام الغذائي يعد المغذي الأساسي للانسان .فتحتوى ثمرة البطيخ على نسبة 91% من مكوناتها من الماء . أى أن تناول كوب من ثمرة البطيخ يعادل كوب كامل من السوائل .ومحتوى السوائل العالى فى ثمرة البطيخ يجعلها ثمره منخفضة الطاقه أى قليلة السعرات الحراريه وبالتالى فهى تساعد بشده على الانقاص بشكل أعلى من الدهون المتكونه حول البطن  .كما يساعد فى شعور الانسان انه أكتر ارتياحا .لأن احساس الشبع يجعل متبعي الحميه الغذائيه أقل فى تناول الطعام .ويحتوى كوب من ثمرة البطيخ على نسبه أقل من النصف فى السعرات الحراريه عن نظيره من حصص مماثله فى العديد من الفواكهه. وعلى سبيل المقارنه فان كوب من البطيخ يحتوى على 46 من السعرات الحراريه . في حين أن كوب من العنب خالى من البذور يحتوى على 104 من السعرات الحراريه .وكوب من شرائح الموز يحتوى على 134 من السعرات الحراريه .وعلى رغم من أنه توجد أطعمه من خضروات وفواكهه منخفضه فى نسبة السعرات الحراريه .الا انه لو قمنا باستبدال بعض منها ولو قليل بكوب من ثمرة البطيخ فهو يقلل من السعرات الحراريه .التى لها نتيجه ملحوظه جدا للتخلص من الدهون فى الجسم بشكل عام وتساعد على فقدان الوزن بصوره أسرع.

وعلى سبيل المثال لو قمنا بتناول البطيخ بدلا من الموز ثلاث مرات في الأسبوع.يتم فقدان مايعادل ب 13728 سعرة حرارية في السنة. وهو ما يترجم إلى إسقاط ما يقرب من أربعة أرطال من الوزن في ذلك الوقت.

المواد الصحية الأخرى في البطيخ.
ربما كنت قد سمعنا كثيراعن ( الليكوبين، كاروتينويد ) الموجود في ثمرة الطماطم. فاليكوبين يقي الانسان من أمراض القلب والسكري وبعض أنواع من السرطان. واضطرابات العين والذى يسمى (بالضمور البقعي.( و الليكوبين هو أيضا مضاد للأكسدة.مما يعني أنه قد تساعد على حماية الجسم من (الجذور الحرة) والتي هي جزيئات الضارة التي تساهم في اصابة الجسم بالالتهاب والمرض.

ففى الواقع أن كوب واحد من مكعبات البطيخ يحتوى على أكثر من متوسط ضعف كمية الليكوبين فى الطماطم الخام .
وليس ذلك فحسب :

فقشرة البطيخ. والتي غالبا ما يقذف بها في سلة المهملات. قد يكون لها فوائد صحية أيضا. فهي تحتوي على الأحماض الأمينية غير الأساسية والتى تسمى (بالسيترولين ). هذه الماده  قد تساعد فى استرخاء الأوعيه الدمويه وخفض ضغط الدم .وقد أظهرت الدراسة التي نشرت في المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم في عام 2012 أن (السيترولين) قد يساعد على خفض ضغط الدم في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف. وهناك مزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كان تناول قشرة البطيخ كطعام له نفس تأثير مستخلص البطيخ  .أو أن السيترولين يعد من المكملات الغذائيه المستخدمه فى معظم الدراسات حتى الآن

منع لاضطرابات البطن. لأن ثمرة البطيخ كماأشرنا سابقا تعتبر غذاء منخفض السعرات الحرارية. فإنه من المغري أن يأكل البطيخ بكميات كبيرة . ولكن اهتماما بصحة الجهاز الهضمي الخاص بك. فإنه قد يجب توخي الحذر.  فيحتوي البطيخ على كمية كبيرة من كربوهيدرات معينة والتي يمكن أن تسبب عدم ارتياح الأمعاء لدى بعض الناس. وخاصة أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.(فالكربوهيدرات (و تحديدا (البوليولات )و (الفركتانز) و(الفركتوز) . يمكن أن تتخمر في الأمعاء وتنتج عنها أعراض غير مريحة مثل الغاز والانتفاخ والإسهال. و إذا كانت لديك حساسية الأمعاء أوترغب في تجنب هذا التأثير الملين للبطيخ. فتناول عدد قليل من مكعبات البطيخ  فى الحصه الواحده أى بمعدل كوب واحد وهذا هو المعدل الطبيعي الذى تحتاجه لخطة فقدان الوزن الخاص بك.

كيفية اختيارالبطيخ وتخزينه واستخدامه فى انقاص دهون البطن .
عند شراء ثمرة البطيخ لابد من اختيار الثمره الطازجه التى من صفاتها أن  تكون ثقيلة الوزن وتوجد بها بقعة صفراء على جانب واحد. حيث لمست الأرض.ويتم تخزين البطيخ على مستوى أفقى مسطح .وقبل الاستخدام لايجب أن ننسي غسل ثمرة البطيخ من الخارج لإزالة البكتيريا عن القشره الخارجيه قبل تقطيعها . ويستخدم البطيخ المقطع الذى تم تبريده  في غضون خمسة أيام.

ويوجد عدة طرق لاستخدام البطيخ لإذابة دهون البطن .
فيمكننا استبدال طبق من المقبلات مثل سلطة الخضروات بكوب من مكعبات البطيخ . ويمكننا تقطيعه مكعبات صغيرة الحجم مع مكعبات صغيرة الحجم أيضا من ثمرة الشمام وامطاره برذاذا خفيفا من عسل النحل .ويقدم كبديل منخفض السعرات للتحليه فى النظام الغذائي . أو بازاله اللب عن مثلثات البطيخ ومزجه فى الخلاط والحصول على كوب عصير طازج منخفض السعرات الحراريه ويشرب مباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: