فوائد ملح إبسوم العلاجية

ملح إبسوم ، أو إبسوم الملح وهو عبارة عن سلفات الماغنسيوم ذات الفوائد العديدة التي تساعد على تحسين الصحة العامة وعلاج مشاكلها ، وقد عرف هذا الملح بمنطقة إبسوم في انجلترا والذي اكتسب اسمه من هذه المنطقة ، يفيد ملح إبسوم في علاج المشاكل الناتجة عن نقص الماغنسيوم الذي يعمل على تنظيم ما يزيد عن 300 انزيم في الجسم والتي ترتبط بارتفاع ضغط الدم ، فرط النشاط ، مشاكل القلب ومشاكل صحية عديدة ، ويعد الملح مصدر جيد لتعويض الجسم بما يفقده من أملاح الماغنسيوم والكبريت التي تعمل على تخليص الجسم من السموم .

فوائد ملح إبسوم العلاجية :
– ملح إبسوم يساعد على الاسترخاء : بما يحتويه من قدر كبير من الماغنسيوم الذي يمنح الجسم شعورا بالراحة والاسترخاء لذا يستخدم بكثرة بإذابته في حوض الاستحمام عند الشعور التعب والإجهاد والتوتر ، أو في نهاية يوم كامل مليء بالعمل الشاق مما يعمل على التخلص من أوجاع العضلات والعظام .

– ملح إبسوم مقشر للقدمين : تعاني القدم من الجفاف نتيجة للتعرض للأجواء الحارة أو الباردة بالإضافة للأتربة مما يعرضها للجفاف وتكون طبقات جلدية متشققة ، لذا ينصح باستعمال ملح إبسوم لعلاج جفاف وتشقق القدمين وتخفيف القرح الجلدية ، وذلك بفرك الجلد بالملح وزيت الزيتون أو زيت اللوز مع قليل من الزيت العطري المفضل مما يعطي نتائج رائعة وملمس ناعم .

– ملح إبسوم لتخفيف الصداع : ينصح كثيرا عند الإصابة بنوبات الصداع الشديدة بالاسترخاء في حوض الاستحمام المذاب به كمية من ملح إبسوم مما يعطي نتائج رائعة في تخفيف أوجاع الرأس واسترخاء عضلات الأكتاف والظهر والرقبة التي تسبب الصداع .

– ملح إبسوم فعال في علاج الإمساك : كما ذكرنا يحتوي ملح إبسوم على قدر كبير من الماغنسيوم ، وهو من أفضل المكملات الغذائية لعلاج الامساك أي انه ملين جيد للأمعاء ، لذا ينصح من يعاني من الإمساك الشديد بشرب كوب من الماء المذاب فيه ملعقة واحدة من ملح إبسوم مساء .

– ملح إبسوم لطرد السموم : يعمل ملح إبسوم على تطهير وتنظيف القولون بطريقة آمنة دون أي آثار جانبية ، وينصح دائما باستعماله بدلا من المنتجات الصناعية والكيمائية المتوفرة في الأسواق والتي تحمل بعض الأضرار .

– ملح إبسوم لعلاج الكدمات : يستعمل الملح في عمل الكمادات الباردة لعلاج الكدمات والتورمات الموجودة على الجلد ، وذلك بإذابة ملعقتين من الملح في لتر من الماء البارد لتطبيقها على الجلد .

– ملح إبسوم لعلاج الأرق واضطرابات النوم : حيث أنه علاج جيد للاسترخاء فهو يفيد في علاج الأرق وعدم انتظام ساعات النوم والاضطرابات الليلية إذ يساعد على الاسترخاء والنوم بسرعة وذلك بالاستلقاء في حمام مائي مذاب فيه كمية من الملح .

– ملح إبسوم لصحة العيون : يساعد ملح إبسوم في علاج عتامة عدسة العين والتهابات الملتحمة لذا يستعمل المحلول الملح كغسول طبيعي للعين ، بإذابة قليل من الملح في الماء الدافئ ، أو باستعماله في عمل كمادات دافئة للعين .

– ملح إبسوم للعناية بالبشرة : يفيد الملح في علاج مشكلات البشرة المختلفة إذ يساعد في تجديد الخلايا إذ انه مقشر جيد وعميق للبشرة يعمل على تخليصها من طبقات الجلد الميت ، كما يساعد في علاج حب الشباب ، مرطب ومنعم رائع للجلد ، مقشر للشفايف ، يعالج التصبغات الجلدية والبقع الداكنة ، يخلص الجلد من الرؤوس السوداء التي تصيب البشرة الدهنية حيث يتغلغل بعمق داخل الخلايا ، يستعمل كمرطب ومنعم لليدين .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *