ماهو مرض كاواساكي الذي يصيب الأطفال

كتابة: شيماء آخر تحديث: 21 مايو 2016 , 15:38

يوجد العديد من الأمراض التي تصيب الأطفال وتسبب ضعف الجهاز المناعي لديهم ، ومرض كاواساكي يعد من تلك الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية عند الأطفال ، فقد يؤثر على جدران الأوعية الدموية صغيرة الحجم ومتوسطة الحجم ، مما قد يسبب التوسعات الشريانية خاصة الشرايين التاجية التي تعمل على تغذية القلب ، كما أيضا يؤثر مرض كاواساكي على العديد من الأعضاء  ومن ضمنها (الجلد ، الأغشية المخاطية ، العقد الليمفاوية ) لدى الأطفال ، وقد يصيب داء كاواساكي الذكور أكثر من الفتيات ، وحوالي 80%من المصابين يكونون أقل من خمس سنوات ، فتظهر الأصابه بين سنتين إلى خمسة سنوات ويعتبر مرضاً غيرشائعاً ،حيث تزيد الأصابه به بفصل الشتاء والربيع . وسوف نتعرف على أعراض تلك المرض ومعالجته بهذا المقال .

ماهو مرض كاواساكي الذي يصيب الأطفال
هو عبارة عن التهاب حاد بالأوعية الدموية ، حيث يطلق على مرض كاواساكي أنه متلازمة مرضية تدعى “متلازمة كاواساكي ” ، ويعتبر مرضاً نادراً يصيب الأطفال ، فقد يؤثر على جدران الأوعية الدموية صغيرة الحجم ومتوسطة الحجم ، وقد يصيب داء كاواساكي الذكور أكثر من الفتيات ، وحوالي 80%من المصابين يكونون أقل من خمس سنوات ، حيث تم أكتشاف داء كاواساكي لاول مرة عام 1967 في اليابان ، وتشير الابحاث الأخيرة إلى مصدر هذا الداء هو جيني وراثي ،

فقد يؤثر على صحة الكثير من الأطفال ، لأنه يؤدي إلى لالتهابات في جميع أنحاء أجسامهم منها مثل التهابات الجلد والعينين والعقد اللمفاوية و المفاصل و الرئتين ، وفقد يصيب أيضا بالتهاب عضلة القلب أو التهاب في صمامات القلب .

أسباب مرض كاواساكي الذي يصيب الأطفال هي مايلي :
يرجع السبب الحقيقي للمرض لا تزال مجهولة ، ولكن من المفترض أن السبب هو تفاعل بين العوامل الوراثية والبيئية  ، وقد تشير البحاث الأخيرة إلي مصدر هذا الداء هو جيني وراثي .

ماهي أعراض مرض كاواساكي الذي يصيب الأطفال ؟
يوجد حوالي 80%من المصابين يكونون أقل من خمس سنوات ، فقد تظهر معظم الأعراض خلال فترة (10-15يوم) وهذا هو الطور الحاد ، أما الطور الأقل حدة فقد يمتد من الأسبوع التاني حتى الأسبوع الرابع وفي هذه الفترة ترتفع الصفائح الأوعية الدموية ، وتظهر تمددات الشريانية ، كما أن طور النقاهة يحدث بشفاء المرض خلال الشهر الأول حتى الشهر الثالث ، فقد تظهر تلك الأعراض والعلامات على المصاب بكاواساكي وهي :
– يبدأ المرض بحرارة مرتفعة من دون سبب واضح لمدة خمس أيام .
– يظهر أحمرار في لحمية العينين من دون وجود إفرازات قيحية .
– تظهر العديد من الأنواع المختلفة من الطفح الجلدي الذي يظهر على منطقة الظهر والأطراف ، وبالعادة يظهر الطفح الجلدي لدى الرضع بمنطقة الحفاظات .
– إحمرار الكفين والقدمين، ويصطحب عادة بانتفاخ مؤلم في ظهر اليدين .
– الشعور بالضعف في الذراعين أو الساقين .
– التهاب الملتحمة ثنائي الجانب في العينين .
– تحدث تغيرات في الفم ومنها “شفاه حمراء ومتشققة ، اللسان أحمر ، احمرار في البلعوم .
– يظهر بالأسبوع التاني أو الثالث من داء كاواساكي تقشر على حواف الأصابع .
– ظهور تضخم العقد اللمفاوية ، وعادة تظهر على جانب واحد من الرقبة .
– ضعف العضلات التي تتواجد بالوجه .
– نبضات القلب غير طبيعية .

فقد تختلف حدة المرض من طفل إلى اخر ، حيث يوجد بعض الأطفال قد لا تظهر عليهم جميع الأعراض المرضية ، كما أن أغلبهم لا يعانون من تأثر القلب بهذا المرض .

مراحل مرض كاواساكي هي ثلاثة مراحل مايلي :
المرحلة الأولى : فترة حادة ، تستمر من 10- 15 يوم ، فتظهر خلالها الحمى و الأعراض الأخرى .
المرحلة الثانية : فترة أقل حدة ، فقد تمتد من الأسبوع التاني حتى الأسبوع الرابع وفي هذه الفترة ترتفع الصفائح الأوعية الدموية ، وتظهر تمددات الشريانية .
المرحلة الثالثة :فترة النقاهة إي فترة الشفاء من المرض ، تستمر من الشهر الأول حتى الشهر الثالث وفيها تعود الفحوصات المخبرية لوضعها الطبيعي ، وتختفي التمددات الشريانية في الشرايين التاجية .

كيفية معالجة مرض كاواساكي : يوصف الطبيب الأسبرين خلال الفترة الأولى كدواء مضاد للصفيحات ، ولو ان الأسبرين مشكوك به من البعض ، كما أن الأسبرين لا يوصى بإعطائه للأطفال نظراً لارتباطه مع متلازمة راي التي من المرجح أن تسبب الالتهابات ، فإن الأطفال المصابين بمرض كاواساكي سيتم تناول الاسبرين لمدة تصل إلى عدة أشهر ، حيث يعطى علاج الأسبرين في جرعات عالية حتى تنحسر الحمى ، ثم بعد ذلك إعطاء المريض جرعات منخفضة منه ، وتستمر عادة لشهرين لكي تمنع تجلط الدم .

كما يتم استخدام الكورتيزون في العلاج وخصوصاً عند فشل العلاجات الأخرى أو تتكرر الأعراض السريرية ، و تعطى الغلوبولين المناعى الوريدي على مدى 2-3 أيام ، وهي تؤدي إلى تحسين سريع وملحوظ ، وتنقص بشكل هام خطر أمهات دم شرياني الإكليلي . حفظ الله أبنائنا جميعا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: