اضرار شرائح البطاطس وتأثيرها على صحة الانسان

قد أكد الخبراء .أن تناول البطاطس أربع مرات في الأسبوع يزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم. و حتى تناول البطاطس المهروسة لها نفس التأثير الخطير على ضغط الدم . وأيضا البطاطس المسلوقة أو المشوية تزيد من خطرارتفاع ضغط الدم . وعن رقائق البطاطس فهى أيضا تحتوي على أكثر بكثير من الدهون بسبب عملية القلي.مما يثير مخاطر صحية أخرى.

وقد أكد الباحثين من كلية الطب بجامعة هارفورد. ان أكل أي شكل من أشكال البطاطس في كثير من الأحيان قد يسبب مشاكل في ضغط الدم. حتى أنهم يشتبهون في أن النشا في البطاطس هو السبب .
كما أن البطاطس تؤثرعلى نسبة السكر في الدم. حيث أن الكربوهيدرات النشوية تتحول بسرعة إلى سكريات في الجسم مما يتسبب في ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم.وقال الباحثون أنه مع مرور الوقت قد يسبب مشاكل السكر في الدم.

وأفاد الخبراء أيضا فى الابحاث التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية.والتى قامت على  تحليل بيانات من 187000 شخص من الرجال والنساء. تم تتبعها في ثلاثة مشاريع كبيرة من الولايات المتحدة لمدة 20 عاما. وتشير النتائج إلى أن النساء اللواتي اعتدن على أكل البطاطس بانتظام قد يكونن أكثرعرضة لخطرمعاناة ارتفاع ضغط الدم أكثر من الرجال .

وبشكل عام  فقد وجدوا أن الرجال أو النساء الذين يتناولون أربع حصص أوأكثر أسبوعيا من البطاطس المهروسة أوالمشوية.معرضين لمخاطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة أعلى تقدر ب11% مقارنة مع أولئك الذين يتناولو البطاطس أقل من مرة في الشهر.وأولئك الذين أكلوا رقائق البطاطس المقليه أربع مرات أو أكثر في الأسبوع كان خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 17%.ووجدو أن استبدال حصة واحدة يوميا من البطاطس مع حصة واحدة من الخضروات غير النشوية أدى إلى انخفاض التعرض لمخاطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة تقدر ب 7%.

والفريق الذي ضم أيضا خبراء في بريجهام ومستشفى النساء في بوسطن.و ماساتشوستس. أشار الى ان ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يكون أكل البطاطس هو المسؤل عن ذلك .فالأطعمة الغنية بالسكر تستطيع إطلاق الطاقة بسرعة أكبر.وبالتالي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر.

وكتب العلماء (ان هذه النتائج لها انعكاسات مهمة محتملة على الصحة العامة. كما أنها لا تعتمد على الفائدة المرجوة من إدراج البطاطس مثل الخضروات في البرامج الغذائية الحكومية).
وقد كتب باحثون في جامعة نيو ساوث ويلز أكثرمن مقال في نفس العدد من المجلة الطبية البريطانية تركزعلى أن الأطعمة الفردية أقل فائدة من دراسة النظام الغذائي بشكل عام. وقالت فيكتوريا تايلور كبير أخصائي التغذية في مؤسسة القلب البريطانية(أن هذا النوع من الدراسة يمكن أن يظهر وجود علاقة بارتفاع ضغط الدم ولكنها ليست السبب الأوحد فعلى الرغم من أن زيادة استهلاك البطاطس. مثل البطاطس المهروسة أو البطاطس المحمرة.لسه تأثير بارتفاع ضغط الدم الا إنه لا يزال هناك عوامل أخرى محتملة في النظام الغذائي أو نمط الحياة تؤثر أيضا على النتائج ). وأضافت أن 30% من البالغين في المملكة المتحدة لديهم ارتفاع في ضغط الدم. لذلك فإنه من المهم أن نفهم حالته وأسبابه بقدر الإمكان

وأضاف أيضا أستاذ توم ساندرز من كينجز كوليدج في لندن (زيادة الوزن. وتناول كميات كبيرة من الملح والكحول وقلة تناول البوتاسيوم معروفة لزيادة ضغط الدم ولكن آثار الأطعمة الفردية كالبطاطس المقليه هي الأقل ) وبشكل عام ترتبط الفاكهة والخضار بـ انخفاض ضغط الدم فيما عدا الخضروات المخللة. وبالطبع نعرف أن البطاطس وخاصة الرقائق غالبا ما تستهلك مع إضافة الملح والتي قد تكون جزءا من التفسير لهذا الرابط مع ارتفاع ضغط الدم. فيقول (لا أعتقدأنه ينبغي أن تستخدم هذه الدراسة لثني الناس عن تناول البطاطس).

ففي المملكة المتحدة. يتم استهلاك البطاطس على نطاق أوسع مما هوعليه في الولايات المتحدة الأمريكية ولكن من الأفضل تقديم مساهمة هامة في تناول فيتامين C والبوتاسيوم. وفي كانون الثاني. أفادت دراسة منفصلة عن النساء اللواتي يتناولن البطاطس قد تكون في خطر متزايد من معاناة مرض السكري أثناء الحمل. وأضاف أن أولئك الذين يأكلون من 2 إلى 4 حصص من البطاطس في الاسبوع أكثر عرضة للمعاناة من مرض السكري أثناء الحمل.بنسبة 27% حتى إذا ما أخذ في الاعتبار وزنهم.

وبناء على ما سبق ذكره لابد من الأخذ فى الاعتبار أثناء تناول البطاطس بجميع أشكالها مخاطرها الصحيه والمحاوله من التخفيف فى استهلاكها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *