الروزماري ( إكليل الجبل ) من أطيب الأعشاء رائحه وأغناهم فائدة

كتابة: بوسي امام آخر تحديث: 16 أكتوبر 2018 , 11:17

يحسن الذاكرة
هل يتملكك شعور أكثر بالنسيان في الآونة الأخيرة؟يقول الخبراء أن مجرد أخذ نفحة من إكليل الجبل يمكن أن يحسن من أداء الذاكرة. ففي اليونان القديمة كان الطلاب يقومون بوضع أغصان عشب الروزمارى في شعرهم أثناء الدراسة للامتحانات.  واليوم فالوضع لا يختلف كثيرا. فقط غير متاح لهم التجول بين أغصان الروزماري ليضعوه على شعورهم . فقد اكتشف الباحثون أنه عند شم هذه العشبة فقط تقوم بتحسين أداء الذاكرة. وبالامكان أيضا استنشاق الزيوت العطرية المحتويه على الروزمارى فلها أيضا القدرة على تحسين الذاكرة وتحسين مستويات التركيز.

وسنقوم بذكرالمزيد من الفوائد التي تتعلق بالروزماري والتى تعمل على تحسين صحتك :

الروزماري (إكليل الجبل) عشب شائع بين الأعشاب ذات الروائح الذكية . وليس فقط لأنه طيب الرائحه وأنه يضيف نكهة إلى العديد من الوصفات. ولكنه أيضا له تأثير ايجابي على عقل وعظام الانسان. وفوائده ليس شيئا جديد. فقد كان يستخدم من قبل الناس في اليونان القديمة. وكذلك أثناء الاحتفالات التقليدية في جميع أنحاء إنجلترا والمجر.

يخفف من الإجهاد : إكليل الجبل لديه القدرة على تقليل المستويات المرتفعة من هرمون الكورتيزول وهو الهرمون المسؤول عن الإجهاد. كما أنه يقلل من القلق في بعض الحالات. فعلى سبيل المثال .حسب ما أظهرته دراسة مهمه أجريت على أحدى الممرضات والمعروف أنهن يكونن دائما فى حالة ضغط عمل بسبب الازدحام .مع الأخذ فى الاعتبار أثناء الاختبار أن الممرضات ذات الخبره فى العمل يتفادون الوقوع تحت هذه الضغوط بسبب خبرتهم وممارستهم الطويله للمهنه.

قد تساعد في الحد من خطر الإصابة بالسرطان
فقد وجد ان من أهم فوائد هذه العشبه اللذيذه لعب دور في الحفاظ على كل من خلايا الثدي والقولون من السرطان. وعلى الرغم من فعاليتها من تلقاء نفسها. فمن المعروف أن يكون مفيدا خاصة عندما تستخدم مع الكركم لذلك، فإن بعض الخبراء ينصح تحول إلى استخراج روزماري.

ضد تساقط الشعر :  داء الثعلبة . وهو المرض الذي يجعل شعر الناس رقيق وضعيف أو يتساقط. فالروزماى لديه القدره على تحسين هذا المرض من خلال معالجتة بزيت الروزماري . فقد أظهرت احدى الدراسات التى أجراها الخبراء أن الروزماري (جنبا إلى جنب مع الزيوت الأساسية الأخرى مثل الزعتر وخشب الأرز) ساعد هؤلاء الناس على زيادة نمو الشعر عند تدليك فروة الرأس مع الزيوت يوميا بانتظام لمدة سبعة أشهرمقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا هذا .وقال الخبراء  أن هذه التركيبه أدت الى  التحسن في نمو الشعر.

يحسن الهضم
إذا كنت تعاني من اخراج الغاز بطريقة مفرطة أو التشنج المعوي أو غيرها من علامات متلازمة القولون العصبي. فزيت إكليل الجبل قد يساعد على تخفيف هذه الأعراض.

تعمل على الوقاية من البرد والانفلونزا
عشبة الروزمارى لديها خصائص مضادة للالتهاب فزيت الروزمارى يعد وسيلة طبيعية مثالية لدرء المشاكل المتعلقه بالجهاز التنفسي والتي تسببها الحساسية ونزلات البرد والانفلونزا. ويقال إن زيت الروزمارى أيضا يعد وسيلة فعالة لتهدئة الألم والتهاب الحلق.

تقي من الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية
لقد سمعنا جميعا قصص عن الناس الذين انتقلت اليهم عدوى عن طريق الأغذية. وسواء كانت العدوى بسبب تخزين مواد غذائية فاسدة. أو أن تكون الأطعمه غير مطهية جيدا وبالشكل الصحى المناسب.فوفقا لدراسات عديدة أجريت .ثبت ان لإكليل الجبل القدره فى المساعده على منع الأمراض المنقولة بواسطة الغذاء مثل الليستريا المستوحدة (عدوى خطيرة تسببت عندما تشق البكتيريا طريقها في السلسلة الغذائية )

محاربة الجذور الحرة
الجذور الحرة هي الاكسدة التى تلحق الدمار بخلايا الجسم. مما يسبب مشاكل صحية جديدة أو تكثيف القديمة. على أقل تقدير.ومن المعروف أن الجذور الحرة تسرع بظهور علامات الشيخوخة. ومع ذلك فالروزمارى يحتوى على مضادات الأكسدة التى تعمل على محاربة الجذور الحرة بحيث تعمل على ابقاء خلايا الجسم في أفضل شكل ممكن. وتخفض من خطر كل شيء من الضمور البقعي وأمراض القلب والتهاب المفاصل والسكري عند دمج الروزماري وزيوت الروزمارى الطازجة بدرجة أكبر في حياتك.

– وأخيرا فان استخدام المزيد من إكليل الجبل في روتينك اليومي يمكن أن يسهم إلى حد كبير في تحسين الصحة. جنبا إلى جنب مع أنماط الأكل الصحي. والقيام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: